اقترب العيد: أخبار سيئة جديدة للمغاربة؟

2 يونيو 2024آخر تحديث :
اقترب العيد: أخبار سيئة جديدة للمغاربة؟

مع اقتراب عيد الأضحى، تشهد الأسواق المغربية زيادة في الطلب على البصل، وهو طلب تقابله زيادة ملحوظة في الأسعار، حيث سجلت ارتفاعا ملحوظا بالعديد من المدن، على بعد أسابيع قليلة من ’’العيد الكبير’’.

ويتجلى هذا، في أن الأسعار في سوق الجملة للخضر والفواكه ، غير مستقرة، وتعيش على وقع المد والجز، إذ يتراوح ثمن الكيلوغرام الواحد من البصل مابين7 و10 دراهم.
هذا ما أكده ميلود الدبالي، عضو جمعية الوحدة لسوق الجملة ، معتبرا أن ’’هذه الزيادة تختلف حسب المدن’’. مضيفا أن ’’سعر الكيلوغرام الواحد من البصل يتراوح مابين 7 و10 دراهم بالجملة، بمدينة سلا’’،

وأشار الديالي إلى أن ’’الثمن يختلف حسب جودة المنتوج الفلاحي المعروض بالأسواق الوطنية’’. وعزا أسباب هذه الزيادة، إلى ’’ارتفاع الطلب على البصل، مع اقتراب حلول عيد الأضحى، ومحدودية العرض في أسواق الجملة’’.

كما أكد المتحدث ذاته، على أن ’’السبب الأول الذي يجعل العرض محدودا في الفترة الحالية، هو انسحاب العديد من الفلاحين، وتركهم المجال الفلاحي، بسبب غلاء الأدوية والأسمدة والمبيدات الحشرية’’.

وبخصوص جودة البصل المعروض حاليا، قال المهني، إن ’’هناك بصل معروض في السوق، يبدو من الخارج جيدا، لكنه من الداخل غير جيد، بحيث أن العديد من الناس اشتروه وأعادوه إلى بائعه، بسبب وجود شيء أسود بداخله’’. مشيرا إلى أن ’’سبب ذلك يعود إلى الاحتفاظ به طويلا من طرف الباعة، من أجل اعادة عرضه بالأسواق في الفترة الحالية بأثمنة مرتفعة’’.

وأشار المهني، إلى أن ’’المواطن المغربي يساهم بدوره في مثل هذه المناسبات الدينية، في الرفع أكثر من أسعار هذه المنتوجات، نظرا لإقباله الكبير عليها’’.

ويعتبر البصل، من الخضراوات التي يكثر عليها الإقبال خلال عيد الأضحى، أو ’’العيد الكبير’’ كما يسميه المغاربة، إذ يدخل في تحضير العديد من الأطباق المغربية التي ترافق الاحتفال بهذه المناسبة الدينية.

يشار إلى أنه، وإلى جانب ارتفاع أسعار البصل، تشهد العديد من المنتجات الأخرى، زيادة في أسعارها مع اقتراب حلول عيد الأضحى من كل سنة، بسبب ارتفاع الطلب عليها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق