الابناك تغرق الأسر المغربية أكثر في 2024؟

3 يونيو 2024آخر تحديث :
الابناك تغرق الأسر المغربية أكثر في 2024؟

كشف بنك المغرب أن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.097,5 مليار درهم عند متم أبريل 2024، بارتفاع سنوي نسبته 6 في المائة.

وأوضح بنك المغرب، في لوحة القيادة المتعلقة بـ « القروض والودائع البنكية » الأخيرة، أن الارتفاع السنوي بنسبة 0,9 في المائة في القروض البنكية الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة يغطي ارتفاعات بـ3,6 في المائة في قروض التجهيز وب 1,7 في المائة في قروض الإنعاش العقاري، وانخفاضا بنسبة 5,6 في المائة في تسهيلات الخزينة.

وأورد استقصاء الظرفية لبنك المغرب بأن الولوج إلى التمويل البنكي، خلال الفصل الأول من سنة 2024، اعتبر « عاديا » من طرف 66 في المائة من الفاعلين الصناعيين و »صعبا » بالنسبة لـ 30 في المائة منهم.

من جهة أخرى، عرفت كلفة القروض ركودا بالنسبة لـ 70 في المائة من المقاولات، وارتفاعا بالنسبة لـ 28 في المائة منها.

من جهتها، سجلت القروض الممنوحة للأسر ارتفاعا سنويا بنسبة 0,5 في المائة، الأمر الذي يعكس بالأساس ارتفاعا في قروض السكن بنسبة 1,4 في المائة وتراجعا في القروض الاستهلاكية بنسبة 0,1 في المائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق