التكوين المهني أحسن من الجامعة في 2024؟

17 يناير 2024آخر تحديث :
التكوين المهني أحسن من الجامعة في 2024؟

قال يونس سكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى، إن “نسبة إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل جد مرتفعة مقارنة بالتعليم العالي”.

وأوضح سكوري في جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، حول الربط بين التكوين المهني ومؤسسات التعليم العالي، أن “الجسور بين التكوين المهني والتعليم العالي من الأمور التي يمكن أن تحل إشكاليات عديدة جدا”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن وزارته منكبة بتنسيق مع التعليم العالي على تدبير تلك الجسور، مضيفا، “لحد الآن هناك كوطا قليلة لا تمكن عددا كبيرا من المتدربين في التكوين المهني من الولوج إلى الجامعة بشكل سلس”.

وقال أيضا، “الغريب أن عددا من المتدربين لا يأتون إلى التكوين المهني إلا بعد الولوج إلى التعليم العالي، وبعدما يفشلون في الولوج إلى سوق الشغل”، مشيرا إلى أن “نسبة الإدماج في التكوين المهني جد مرتفعة”.

وخلص الوزير إلى أن الحصيص المخصص لولوج متدربي التكوين المهني إلى التعليم العالي يجب أن يرتفع، متحدثا عن أن نسبة إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل تتجاوز 66 في المائة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق