التوقعات الأمريكية حول اكتشاف الغاز الطبيعي في المغرب في 2024؟

29 يناير 2024آخر تحديث :
التوقعات الأمريكية حول اكتشاف الغاز الطبيعي في المغرب في 2024؟

أعلنت شركةChariot Limited (AIM : CHAR) ‏، وهي مجموعة متخصصة في مجال الطاقة الانتقالية وتركز بشكل أساسي على القارة الإفريقية، اليوم 29 يناير، تحديثًا حول توقعات عام 2024 والخطط قصيرة الأجل فيما يتعلق بنشاطاتها القطاعية الثلاثة، والتي تشمل مجالات الغاز الانتقالي والطاقة الانتقالية والهيدروجين الأخضر.

 1- (« Transitional Gas ») الغاز الانتقالي

أعمال الحفر البري في المغرب (Onshore)

رخصة منطقة لوكوس (المُشغِل: شركة ( Chariot ) بنسبة 75٪، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) بنسبة 25٪)

+ومن المتوقع أن تبدأ الحملة الأولى والتي تشمل حفر بئرين عملها بحلول نهاية الربع الأول من عام 2024.

+وقد بلغت عملية التخطيط مرحلة متقدمة جدًا شملت ما يلي:

+توقيع عقد مع شركة Star Valley Drilling لتوفير منصة» 101 « StarValley للحفر والتي بدأت عملها بالفعل في المغرب؛

+الموافقة ] الوشيكة[ المتوقعة على التصريح البيئي لما يصل إلى 20 بئرًا تتوزع على أنحاء منطقة الترخيص، مما سيسمح بالمرونة والفعالية في التخطيط لحملات الحفر المستقبلية؛

+تسليم المعدات ذات الأمد الطويل إلى منطقة تخزين شركة Chariot التي تم إنشاؤها مؤخرًا؛

+تصريحات الولوج إلى الأرض على وشك الانتهاء، مع بدأ أنشطة إنشاء الموقع.

+تم التأكيد على أن منطقة جوفريت (Gaufrette) ستكون النقطة الأولى للبدء في عمليات الحفر نظرا للإمكانيات التي تتوفر عليها:

+وهي تقع فوق منطقة اكتشاف غاز موجودة ومدعومة بشذوذات زلزالية مماثلة لعمليات الحفر البحرية التي قامت بها شركة Chariot؛

+نجاح المشروع قد يفتح الباب أمام فرص عديدة مشابهة، بإجمال موارد يصل إلى 26 مليار قدم مكعب كأفضل تقدير للموارد المستقبلية المحتملة (تقدير داخلي أولي).

+وقد تم تصنيف منطقة دارتوا (Dartois) على أنها ثاني هدف محتمل للحفر:

+وهي تقع على طول اتجاه اكتشاف خط غاز تاريخي والذي يقوم باختبار الغاز من نفس مناطق الخزان؛

+ويتوفر هذا الموقع على إمكانية فتح اتجاه من الفرص يتجاوز 20 مليار قدم مكعب من موارد إضافية كأفضل تقدير للموارد المستقبلية المحتملة (تقدير داخلي أولي).

+وقد مكنت النتائج الأولية لمشروع إعادة معالجة البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد من تحديد أهداف ثانوية للآبار المستقبلية والتي تخضع حاليا للتقييم.

+وسيعتمد البرنامج الدقيق لحملة الحفر على توفر منصة الحفر، كما ستتم تقديم معلومات أخرى في الوقت المناسب، إلى جانب تحديثات إضافية متعلقة بتحليل البيانات ثلاثية الأبعاد المعاد معالجتها.

+كما يتواصل العمل مع شريكنا ONHYM على فرص التسويق السريع لاكتشافات محتملة إلى الأسواق الصناعية مع إمكانية تحقيق تدفقات نقدية على المدى القريب.

أعمال الحفر البحري في المغرب (Offshore)

مشروع تطوير حقل غاز أنشوا ضمن ترخيص منطقة ليكسوس (الشركة المُشغِلة هي Energean بنسبة 45٪، وشركة Chariot بنسبة 30٪، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) بنسبة 25٪)؛ وترخيص منطقة ريسانا (الشركة المُشغِلة هي Energean، بنسبة 37.5٪، وشركة Chariot بنسبة 37.5٪، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) بنسبة 25٪) – وهذه النسب تمثل حصص العائد من العمل بعد إتمام المعاملات بين الأطراف المختلفة.

+من المتوقع الحصول على الموافقة التنظيمية من السلطات المغربية على معاملة شراكة Energean قريبًا. عند الانتهاء من معاملة شراكة Energean، سيتم دفع 10 مليون دولار أمريكي لشركة Chariot.

+يعمل الفريقان التقنيان لكل من شركة Chariot وشركة Energean بشكل وثيق معًا على مشروع تطوير حقل أنشوا، والذي يشمل:

-التفاوض على عقد منصة الحفر البحرية وخدمات حملة الحفر والاختبار لعام 2024، والتي تستهدف زيادة التطوير إلى أكثر من 1 مليار قدم مكعب؛

-تحيينات لدراسة مرحلة التخطيط والتصميم القبلية لمشروع تطوير الحقل؛

-اتفاقيات تسويق الغاز، بما في ذلك مفاوضات العقد مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE).

+تطوير خطط برنامج البحث والاستكشاف عبر منطقتي ليكسوس وريسانا.

2- الطاقة الانتقالية  (« Transitional Power »)

+بعد زيادة حصتنا في منصة تداول الكهرباء في جنوب إفريقيا، Etana Energy (Pty) Limited (والتي تُسمى اختصارًا “Etana”) في شهر دجنبر 2023، فقد أصبحت شركة Chariot الآن تمتلك نسبة 49٪ من هذا المشروع إلى جانب الشريك H1

Holdings (Pty) Limited الذي يمتلك نسبة 51٪.

+وتهدف منصة Etana إلى توفير حلول كهربائية شاملة ومستدامة وتنافسية من خلال ربط مشاريع توليد الطاقة الجديدة والقائمة بالمستخدمين الصناعيين والشركات.

+ومواكبةً للاتجاه المتسارع لإلغاء التدخل التنظيمي في سوق الطاقة بجنوب إفريقيا وارتفاع الطلب على الكهرباء في البلاد، فإن نموذج العمل المعروف باسم “العديد من المولدات للعديد من العملاء” في وضع جيد لتحقيق النمو:

-وتتيح منصة التداول لشركة Chariot المشاركة في مشاريع كبيرة لتوليد الطاقة المتجددة، وقد تم تحديد 400 ميجاواط من إجمالي قدرة توليد طاقة الرياح؛

-ويعمل فريق Etana حاليًا على إبرام اتفاقيات متعددة لبيع الكهرباء لمجموعة متنوعة من الزبناء؛

-وتعرف المناقشات حول الخيارات المختلفة لتمويل المشاريع، من تمويل انتقالي وغيرها من القروض التي تمكن من تمويل هاته الأنشطة تقدما خلال هذا الربع.

+تسير عمليات محطة الطاقة الشمسية إيساكان 15’’ ميجاواط’’ في بوركينا فاسو بشكل جيد، ويستمر تطوير مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 40 ميجاواط في ثاريسا في التقدم. وسيتم إضافة تحديثات إضافية حول المشاريع قيد التطوير مع كل من شركتي Karo Platinum وFirst Quantum Minerals  وذلك من أجل المضي نحو القرار النهائي للاستثمار.

3-  الهدروجين الأخضر (« Green Hydrogen »)

+تم الأن الانتهاء من دراسة الجدوى لمشروع نور في موريتانيا، بالشراكة مع شركة TEH2 (المملوكة لشركة Total Energies بنسبة 80٪، وشركة Total Eren بنسبة 20٪) وسيتم تقديمها إلى حكومة موريتانيا في الربع الأول من عام 2024.

+ويستمر التقدم أيضًا في دراسات ومشاريع تجريبية أخرى تشمل:

+العمل مع شركتي TEH2 و SNIM (الشركة الوطنية للصناعة والمناجم الموريتانية) بشأن إزالة الكربون الناتجة عن حركة أكبر قطار في موريتانيا؛

+الشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات وشركة Oort Energy في مشروع محلل كهربائي بقدرة 1 ميجاواط في المغرب.

+مجموعة من الفرص الإضافية قيد التقييم مع التركيز على الإنتاج في المدى القريب.

 وفي هذا الصدد صرح أدونيس بوروليس الرئيس التنفيذي لشركة Chariot قائلًا: «نبدأ العام الجديد بمحفزات مهمة ومتعددة للمجموعة على مدى الأشهر القادمة. ومن خلال إطلاق حملة الحفر في منطقة لوكوس فإننا نركز على استغلال حوض بري تم إهماله والذي يتمتع بإمكانية الإنتاج على المدى القريب مع وصول فوري إلى الأسواق الصناعية.  ويتمتع هذا الأصل أيضا بمحفظة متنامية من الفرص التي تعطي نطاقا وقيمة كبيرين للمشروع وذلك في وقت يشهد الطلب على الغاز الصناعي وتسعير الغاز المرتبط به ارتفاعًا غير مسبوق. وسيمثل الحفر في حقل أنشوا لاحقًا في هذا العام نقطة تحول رئيسية لتحديد إمكانية توسيع هذا التطوير. ونحن نعمل بشكل وثيق وبناء مع شركائنا الجدد في شركة Energean لتحضير جميع جوانب العمل اللازمة للسماح بقرار الاستثمار النهائي بعد انتهاء عملية الحفر في أقرب وقت ممكن. ونحن ممتنون لكل من المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) وأيضًا لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة على دعمهما المتواصل للصفقة ونتطلع إلى تأكيد انضمام شركة Energean إلى المشروع قريبًا.”

كما أننا متحمسون، يضيف لدونيس بوروليس في بلاغ ، لفرص التي نراها في أعمالنا في مجالي الطاقة والهيدروجين. ونواصل تعزيز وجودنا عبر قطاع الطاقة الانتقالية، وسنظل ملتزمين تمامًا بالسعي إلى تحقيق القيمة لجميع الأطراف المعنية وسنستمر في مشاركة المزيد من التحيينات حول جميع التطورات المستقبلية.”

حول شركة شاريوت

شاريوت هي مجموعة طاقة انتقالية تركز على إفريقيا وتنشط في ثلاثة قطاعات: الغاز الانتقالي، الطاقة الانتقالية والهيدروجين الأخضر.

تركز شركة Chariot Transitional Gas على تطوير مشاريع الغاز عالية القيمة ومنخفضة المخاطر في المغرب، الذي يعد اقتصادًا ناشئًا سريع النمو، مع انتهاج مسار واضح لتسويق سريع للغاز وتحقيق إرادات مادية وكذلك إمكانات استكشاف مهمة.

ويركز مسارPower Chariot Transitional على توفير حلول طاقية مستدامة موثوقة وتنافسية وحلول لإنتاج المياه في جميع أنحاء القارة من خلال بناء وتوليد وتداول الطاقة المتجددة.

تتعاون شركة Chariot Green Hydrogen مع شركة TEH2 (المملوكة بنسبة 80% لشركة TotalEnergies، و20% لمجموعة EREN) وحكومة موريتانيا بشأن التطوير المحتمل لمشروع الهيدروجين الأخضر بقدرة 10 جيجاوات، وهو مشروع نور في موريتانيا، كما تعمل على تطوير مشاريع تجريبية في المغرب.

يُسمح بتداول أسهم شركة شاريوت المحدودة في سوق الاستثمارات البديل ‘’AIM’’ تحت الرمز “CHAR’

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق