الدعم المباشر للسكن في المغرب 2024 .. شروط الإستفادة + مبلغ الدعم و كيفية التسجيل؟

27 يناير 2024آخر تحديث :
الدعم المباشر للسكن في المغرب 2024 .. شروط الإستفادة + مبلغ الدعم و كيفية التسجيل؟
دعم السكن في المغرب 2024 .. في المغرب تعتبر قضية السكن واحدة من القضايا الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية التي تشغل بال الحكومة والمجتمع المغربي، حيث يعتبر الحصول على سكن مناسب حاجة أساسية للأفراد والأسر المغربية.

لذا تسعى الحكومة المغربية جاهدة لتوفير دعم مباشر لاقتناء السكن من خلال مجموعة متنوعة من البرامج والمبادرات، من أبرزها برنامج الدعم المباشر للحصول على سكن رئيسي الذي وافق عليه مجلس الحكومة يوم الخميس 14 شتنبر 2023  والذي سيرى النور والتنزيل على أرض الواقع في 1 يناير 2024.

من خلال مقال اليوم سنقوم بالإجابة على الكثير من الأسئلة المطروحة في الشارع المغربي والتي وصلتنا بدورنا في موقع أمجد من خلال رسائلكم، رغم أن موقعنا متخصص في قضايا الهجرة إلا أننا سنجيب عن هذه الأسئلة لأن هذا الموضوع هو نقاش للرأي العام المغربي حاليا ومن حق كل مواطن مغربي أن يستنفر ويجد إجابات مقنعة حول استفساراته.

ماهو برنامج الدعم المباشر للسكن 2024 ؟

بحسب ما نص عليه مشروع المرسوم المتعلق بدعم السكن في المغرب يعد هذا البرنامج الجديد يقيمة مضافة و تتمة لرؤية جلالة الملك محمد السادس في الرفع بركائز الدولة الاجتماعية وتكريس الجهود في حق المواطن المغربي في السكن.

فمن منظور إجتماعي لقد أتى هذا البرنامج لييسر عملية امتلاك السكن ودعم القدرة الشرائية للمشتري، عن طريق مساعدة مالية مباشرة مما يساعد الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض في تقليص معضلة العجز السكني وفي نفس الوقت تسريع وثيرة استكمال برنامج مدن بدون صفيح الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة سنة 2004.

ومن منظور اقتصادي يساهم برنامج دعم السكن 2024 في المغرب إعطاء انتعاشة قوية لقطاع الإسكان وتحفيز القطاع الخاص وبالخصوص المقاولات الصغرى والمتوسطة بالإضافة إلى خلق العديد من  فرص الشغل بطريقة غير مباشرة.

ماهي شروط الإستفادة من الدعم المباشر للسكن 2024 ؟

للإستفادة من دعم مباشر لاقتناء السكن في المغرب من خلال هذا البرنامج الجديد، يجب أن تتوفر على العديد من الشروط بصفتك مستفيد، والتي سنتطرق إليها من خلال هذه الفقرة ومن أهم هاته الشروط يجب:

  1. أن تكون مغربي (ة) سواء مقيم (ة) في المغرب أو خارجه.
  2. أن لا تملك أي عقار سكني في إسمك.
  3. أن لا تكون قد استفدت من قبل من إحدى برامج السكن الإجتماعي أو الإقتصادي.
  4. أن يظل هذا السكن الرئيسي الذي تمتلكه في إطار برنامج الدعم الجديد في ملكيتك لمدة سنوات.
  5. أن يكون لهذا السكن رخصة أو ما يصطلح عليه ب permis d’habitation ابتداء من يناير 2023.

ولمعرفة المزيد عن الشروط التي يجب أن تتوفر في المتقدم يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لوزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والمكلفة ببرنامج الدعم المباشر للسكن 2024 السيدة فاطمة الزهراء المنصوري:

ماهو مبلغ برنامج الدعم المباشر للسكن 2024 ؟

وفقا لما نص عليه البيان الختامي لمجلس الحكومة المغربية يومه الخميس 14 شتنبر 2023، حول قيمة دعم السكن 2024، سيخصص مبلغ دعم السكن ما مجموعه 70.000 ألف درهم من أجل شراء منزل يقل ثمنه عن 300.000 ألف درهم أو ما يعادلها.

ومن جهة أخرى لمن لديه إمكانية إقتناء سكن يفوق 300.000 ألف درهم ويقل عن 700.000 ألف درهم فهذا البرنامج سيخصص له دعما ماليا مقداره 50.000 ألف درهم مغربي.

كنقطة مضيئة في هذا البرنامج ستستفيد النساء الأرامل كذلك من نفس دعم السكن في المغرب بالإضافة إلى مبلغ قدره 10.000 آلاف درهم إضافية لتشجيعها على إقتناء سكن لها ولأبنائها.

ما هي الإجراءات وكيفية التسجيل للحصول على الدعم المباشر للسكن 2024 ؟

إجابة على تساؤل العديد حول كيف احصل على الدعم السكني ؟ سنخصص هذه الفقرة لطرح بعض الإجراءات المتوقع طرحها بالإضافة إلى كيفية التسجيل في دعم السكن في المغرب.

وللحصول على الدعم السكني إليك أهم الإجراءات التالي ستنزل على أرض الواقع حين استكمال مراجعة وتحديث الموقع الإلكتروني المخصص لعملية التقديم وهي كالتالي:

  • تقديم طلب الإستفادة من الدعم عن طريق التسجيل في الموقع الإكتروني ساري التحديث، والذي سينزل قريبا.
  • تقديم نسخة من عقد الوعد بالبيع لدى الموثق.
  • تقديم نسخة من عقد السكن لدى الموثق.
  • صرف مبلغ الإعانة لدى الموثق.
  • إبرام عقد البيع النهائي.

للإشارة  تقدر مدة دراسة الملف ومراجعته من طرف الموقع الإلكتروني في 7 أيام.

فبعد أن يتم قبول طلبك بالموافقة على منحك الدعم المالي وصرف مبلغه إما عن طريق شيك بنكي بإسم الموثق سيسلم لك مباشرة والذي ستسلمه بدورك للموثق داخل أجل محدد في 15 يوما على الأكثر من تاريخ إيداع الملف، أو بواسطة تحويل بنكي مباشرة في حساب الموثق بصندوق الإيداع والتدبير.

وفي حالة عدم إتمام عملية شراء السكن في أجل 30 على الأكثر من تاريخ توصل الموثق بمبلغ دعم السكن في المغرب من أجل إبرام العقد النهائي للبيع، يتعين على الموثق إرجاع المبلغ فورا وفق ترتيبات صارمة وتحت الرقابة.

وفي الأخير إنه لمن من المهم أن ندرك الأهمية الكبيرة لهذه الجهود المبذولة في تحسين مستوى المعيشة والاستقرار الاجتماعي للمغاربة وبينما ما زالت هناك تحديات تواجه هذا القطاع، إلا أن الجهود المستمرة لدعم السكن تشكل خطوة مهمة نحو تحسين جودة الحياة في المغرب.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم والذي تطرقنا فيه لموضوع يشغل الرأي العام المغربي حاليا، شكرا على حسن التتبع.

ما هو الفرق بين السكن الاجتماعي والسكن الاقتصادي ؟

الفرق بين السكن الاجتماعي والسكن الاقتصادي يكمن في الطبقة المستهدفة والشروط المالية، بالنسبة للسكن الاجتماعي يستهدف الأفراد والأسر ذوي الدخل المنخفض، أما السكن الاقتصادي فهو يستهدف الأفراد ذوي الدخل المتوسط والمنخفض.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق