الذهب يضع المغرب بين اكبر الدول العربية؟

14 مايو 2024آخر تحديث :
الذهب يضع المغرب بين اكبر الدول العربية؟

جاء المغرب ضمن تصنيف يضم 4 بنوك مركزية عربية في قائمة أكثر البنوك حيازة لاحتياطيات الذهب في أفريقيا بنهاية 2023، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي.

وتؤكد الأرقام والإحصائيات دور البنوك المركزية العربية في تصدير حيازات الذهب في أفريقيا، وبالرغم من الشكوك حول المعطيات التي تصرح بها الجزائر بسبب أزماتها الاقتصادية الخانقة، تصدرت الجزائر هذا التصنيف بحجم احتياطي الذهب الذي بلغ 174 طناً، يليه المركزي الليبي بـ 147 طناً، ثم المركزي المصري بـ 126 طناً، وفي هذا السياق، يبرز البنك المركزي للمغرب كواحد من البنوك الأربعة الأكثر حيازة للاحتياطيات الذهبية في القارة الأفريقية، بالرغم من عدم توفر البلاد على احتياطات من البترول او الغاز على غرار ليبيا والجزائر مما يعد انجازا كبيرا للقطاع البنكي المغربي.

تصنيف المغرب في هذا السياق يعكس دوره الهام في استراتيجية تنويع الاحتياطيات وتعزيز الاستقرار الاقتصادي، فحجم احتياطي الذهب الذي يمتلكه البنك المركزي المغربي يعكس قوة واستدامة الاقتصاد المغربي، ويشير إلى التزامه بإدارة سياسات مالية محكمة ومتوازنة.

أحد الجوانب الرئيسية لأهمية حيازة الذهب للبنوك المركزية هو دوره في تعزيز الثقة في النظام المالي للبلد، فعندما يكون لدى البنك المركزي احتياطيات من الذهب، يزيد ذلك من استقرار العملة المحلية ويعزز الثقة في النظام المالي، مما يجعل البلد قوياً في مواجهة الصدمات الاقتصادية والمالية.

من الجدير بالذكر أن استراتيجية البنك المركزي المغربي في حيازة الذهب تعكس رؤية طويلة المدى للتنمية الاقتصادية، حيث يتمثل الذهب في استثمار آمن ومستقر يعزز من مكانة البلد في الأسواق المالية الدولية.

ويمكن القول إن تصنيف المغرب ضمن البنوك المركزية الأكثر حيازة لاحتياطيات الذهب في أفريقيا، يعكس القوة والاستدامة الاقتصادية للمملكة، ويعزز دورها في تعزيز الثقة والاستقرار الاقتصادي في المنطقة على الصعيدين المحلي والدولي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • عبد الغني
    عبد الغني منذ 5 أيام

    مملكة الوهم تبيع المهم لشعبها وتصدقه..

  • عبدو
    عبدو منذ 5 أيام

    لا تبيعوا اوهاما لشعوبكم ، احتياطي الذهب في المغرب لا يتعدى 22 طنا !! حسب مجلس الذهب العالمي ! فلماذا لم تذكر ما يحوزه المغرب من احتياطي في الذهب ؟!!!!

  • رجاوي في كندا
    رجاوي في كندا منذ 5 أيام

    لكن لم تخبرونا كم هي كمية الاحتياطات من الدهب لدى البنك المركزي المغربي اخبار غير كاملة يحتل المرتبة الرابعة لكن كم تبلغ كمية احتياطاته يعني اخبار كادبة وزائفة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق