الطماطم مقابل الاغنام في جديد العلاقات بين المغرب و اسبانيا؟

11 مايو 2024آخر تحديث :
الطماطم مقابل الاغنام في جديد العلاقات بين المغرب و اسبانيا؟

يستمر ميزان التجارة الزراعية والغذائية بين إسبانيا والمغرب، الذي كان عادةً يُعاني من العجز بالنسبة لإسبانيا، مُحافظاً على هذا الاتجاه في عام 2023، على الرغم من أن الرصيد السالب كان أقل بعض الشيء من العام السابق.

وفقًا لبيانات وزارة الزراعة والصيد والغذاء في إسبانيا، كان الرصيد السالب في العام الماضي 986 مليون يورو، مما يمثل انخفاضًا يقارب الـ 6٪ مقارنة بعام 2022.

وتُعزى هذه النتيجة إلى أن قيمة صادرات المنتجات الزراعية والغذائية الإسبانية إلى السوق المغربية نمت بنسبة أكبر من استيرادات البضائع المغربية إلى السوق الإسباني. وفي الحجم أيضا، سجَّل انخفاضًا في عمليات الشراء من المغرب.

من بين المنتجات الأكثر تصديراً من إسبانيا إلى المغرب، تحتل زيت فول الصويا المرتبة الأولى، بفارق كبير عن بقية المنتجات، على الرغم من أن البيانات تظهر زيادة قوية في صادرات الماشية الحية في عام 2023 مقارنة بالعامين السابقين.

كما تم وضع الماشية الحية من بين المنتجات العشر الأولى أيضًا، بقيمة مبيعات بلغت 46.5 مليون يورو (حوالي 500 مليون درهم) في العام الماضي.

وفيما يتعلق بشراء منتجات زراعية وغذائية من المغرب من قبل إسبانيا، فإن قائمة الأولويات تتصدرها المحار (بقيمة 683.6 مليون يورو في عام 2023)، وهناك أيضًا منتجات سمكية أخرى في قائمة أول العشرة.

أما بقية المنتجات فهي في الأساس فواكه وخضروات طازجة أو مبردة. ومن بينها الطماطم، بقيمة بلغت 83.6 مليون يورو (850 مليون درهم) في العام الماضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق