الكشف رسميا عن موعد نهاية الدراسة في المغرب؟

10 مايو 2024آخر تحديث :
الكشف رسميا عن موعد نهاية الدراسة في المغرب؟

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن مواعيد ومواقيت إجراء الامتحانات الإشهادية للسنة الدراسية 2023-2024، مبينة أن اختبارات الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية الخاص بالمترشحين الممدرسين ستنظم ابتداء من يوم فاتح يوليوز 2024.

وأضافت الوزارة، في مذكرة لها، أن المترشحين الأحرار من فئة الصغار (18) سنة فأقل سيجتازون الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي في نفس الاختبارات التي يجتازها المترشحون الممدرسون وبالإضافة إلى ذلك، تجتاز هذه الفئة من المترشحين اختبارا جهويا في مادة النشاط العلمي، وآخر في مادة الاجتماعيات.

أما المترشحون الأحرار من فئة الكبار أكثر من 18 سنة، توضح المذكرة، فيجتازون امتحانا كتابيا موحدا على الصعيد الجهوي في مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية واللغة الفرنسية والرياضيات، بالإضافة إلى اختبار في مادة الثقافة والعلوم.

ويمكن إجراء الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة الدروس الابتدائية، الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار في أية فترة من السنة الدراسية، وتختار كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين التاريخ الذي يلائمها لتنظيم هذا الامتحان.

وحددت الوزارة فاتح يوليوز 2024 كتاريخ للشروع في امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي بالنسبة للممدرسين والأحرار.

وبحسب المصدر ذاته، فإن الدورة العادية لامتحانات نيل شهادة البكالوريا ستجرى أيام 10 و 11 و 12 و 13 يونيو 2024 بالنسبة لجميع الشعب والمسالك، فيما ستنظم الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار يومي 05 و 06 يونيو 2024، بالنسبة لجميع الشعب، والدورة الاستدراكية يومي 03 و 04 يوليوز 2024، بالنسبة لجميع الشعب أيضا.

وأشارت المذكرة، إلى أن الدورة العادية للأشغال التطبيقية الخاصة بالمترشحين الأحرار ستنظم يومي 07 و08 يونيو 2024، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية يوم 05 يوليوز 2024.

وبخصوص الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، كشفت المذكرة، أن اختبارات الدورة العادية ستجرى يومي 05 و 06 يونيو 2024، بالنسبة لجميع الشعب، فيما تجرى الدورة الاستدراكية يومي 03 و 04 يوليوز 2024، بالنسبة لجميع الشعب.

واشارت المذكرة، إلى أن المداولات الخاصة بالدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا ستجرى يومي 24 و 25 يونيو 2024، وخصصت يوم يوم 18 يوليوز لإجراء المداولات الخاصة بالدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا، فيما ستنظم المداولات الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا مباشرة بعد نهاية العمليات المرتبطة بالدورة الاستدراكية لهذا الامتحان وقبل توقيع محاضر الخروج.

أما الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا فسيكون يوم 26 يونيو 2024، كما سيتم الإعلان عن نتائج الدورة الاستدراكية لامتحان نيل شهادة البكالوريا يوم 19 يوليوز 2024.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • Kaoutarbouhrani
    Kaoutarbouhrani منذ أسبوعين

    Je recherche o travail s’il vous plaît

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق