الكشف عن الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المغربية

9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
الكشف عن الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المغربية

شهدت أسعار اللحوم الحمراء، خلال الأسابيع الأخيرة، داخل محلات الجزارة، ارتفاعا ملحوظا، حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد من “لحم البقر” ما بين 85 و95 درهما للكيلوغرام الواحد، وسط استنكار كبير للعديد من المواطنين الذين أصبحوا يجدون صعوبة في اقتناء هذه المادة الأساسية.

وأكد بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في تصريح أن الحكومة سبق لها وأن قررت دعم هذا القطاع خلال فترة عيد الأضحى، وإعفاء الرسوم الجمركية والضريبية لاستراد الأبقار والأغنام، ونقل البضائع، إلا أن هذه الأمور لم يكن لها أي تأثير إيجابي على انخفاض الأسعار، خلال الظرفية الراهنة.

وأوضح الخراطي، أنه بالرغم من هذه الخطوات إلا أن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت بشكل غير مسبوق داخل الأسواق، وذلك بسبب نقص في تمويل السوق بالحيوانات القابلة للذبح.

وأضاف المتحدث ذاته، أن أكثر من 20 في المائة من الضيعات الفلاحية تقريبا، التي كانت تنتج اللحوم الحمراء، غيرت أنشطتها الاقتصادية، إلى أنشطة مواد فلاحية ذات قيمة عالية، خاصة الموجهة للتصدير.

وتابع الجمعوي، أن هناك نقصا حادا على مستوى السوق الداخلي، لتمويل السوق بالنسبة للحيوانات القابلة للذبح، وهذا ما جعل الأسعار ترتفع مؤخرا، وتأثر بسببها المستهلك المغربي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق