المغرب يخسر 200 مليار سنويا لهذا السبب الغريب؟

21 يونيو 2024آخر تحديث :
المغرب يخسر 200 مليار سنويا لهذا السبب الغريب؟

كشف تقرير جديد صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أن التكلفة السنوية من الناتج المحلي الإجمالي لترك المدرسة بالمغرب مبكرا تقدر بناقص 12،40 في المائة، وبناقص 6،25 في المائة للإناث، وناقص 7،31 في المائة للذكور.

التقرير الصادر بعنوان “ثمن التقاعس كلفة الأطفال والشباب الذين لا يتعلمون المترتبة عن القطاع الخاص والمالي والمجتمع على الصعيد العالمي”، أشار إلى أن التكلفة السنوية لترك المدرسة مبكرا في المملكة المغربية تقدر بناقص 196 مليون دولار أمريكي سنويا، وبناقص 99 مليون دولار للإناث وناقص 116 مليون دولار للذكور.

وعلى الصعيد العالمي، أبرز التقرير أن التخلف عن المدرسة مع أوجه القصور في التعليم، يكلف الاقتصاد العالمي 10 آلاف ملیار دولار أمريكي سنويا.

وقالت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو : “إن 10.000 مليار دولار أمريكي سنوياً هي الكلفة العالمية للتخلف عن المدرسة وأوجه القصور في التعليم، وتُضاف إلى هذه الاعتبارات المالية أضرار اجتماعية هامة”.

ويحمل التقرير هذه الرسالة الواضحة من أزولاي: “التعليم عبارة عن استثمار إستراتيجي، وهو أحد أفضل الاستثمارات بالنسبة إلى الأفراد والاقتصادات والمجتمعات بمجملها. وأدعو الدول الأعضاء في منظمتنا إلى العمل لكي يصبح هذا الحق العالمي في أسرع وقت ممكن واقعاً بالنسبة إلى كل فرد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق