المغرب يستعد لموجة استثمارية غير مسبوقة؟

2 يوليو 2024آخر تحديث :
المغرب يستعد لموجة استثمارية غير مسبوقة؟

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن وزارتها قامت بأسرع وتيرة لمضاعفة الاستثمار في الطاقات المتجددة في المغرب، لتضاعفها بـ4 أو 5 مرات.

وأوضحت بنعلي في جوابها عن سؤال شفوي في مجلس النواب، أنه « تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لتسريع تعميم استعمال الطاقات النظيفة »، مضيفة، « رفعنا من وتيرة الاستثمار السنوي لننتقل من 4 مليارات درهم إلى 15 مليار درهم سنويا في الفترة المقبلة وحتى سنة 2027 ».

وأضافت المسؤولة الحكومية، « ضاعفنا الاستثمارات في الطاقات المتجددة بـ4 أو 5 مرات سنويا، في 12 جهة من المملكة، ولا يمكن تسريع الوتيرة أكثر، هذه أسرع وتيرة كانت في تاريخ الوزارة ».

وأفادت بنعلي بأنه « إلى حدود اليوم، قامت الوزارة بإنجاز مشاريع تهم 4600 ميغاواط من الطاقات النظيفة، والتي توجد حاليا في طور الاستغلال ».

وقالت أيضا، « في نصف الولاية الحكومية الحالية منحنا الترخيص لـ200 ميغاواط من الطاقات النظيفة، وهذه أكبر قدرة منحت الوزارة ترخيصات بشأنها في غضون سنتين ».

وزادت، « اشتغلنا على العائق الأساسي المتعلق بالتعميم وهو الشبكة، حيث عبأنا استثمارات ستتجاوز 30 مليار درهم، أي 5 مليارات درهم سنويا، وكانت القيمة لا تتجاوز مليار درهم سنويا ما بين عامي 2009 و2022 ».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق