المغرب يصدم جنرالات الجزائر بدعم من الهند؟

11 مايو 2024آخر تحديث :
المغرب يصدم جنرالات الجزائر بدعم من الهند؟

تسير المفاوضات الجارية بين المغرب والهند نحو إبرام اتفاق ثنائي في شأن تصنيع مركبات مدرعة محلياً لفائدة القوات المسلحة الملكية، وذلك في سياق تعزيز وتطوير التعاون العسكري بين البلدين.

وكشف موقع “إندبندنت”، أن هذا التعاون المغربي الهندي يأتي من أجل إرساء صناعة عسكرية محلية بالمملكة ضمن الصفقات المبرمة بين الطرفين خلال السنوات الأخيرة، بينما يرى مراقبون أن هذا التوجه يترجم رغبة الجيش المغربي في مواكبة التطورات السريعة في مجال الدفاع العسكري والأمني.

وكشفت مواقع مهتمة بالشأن العسكري، أن الاتفاق يتوج الاتفاق الاستراتيجي بين المغرب والهند، الذي ينبني على معادلة تقوم بتزويد المغرب الهند بالأسمدة، مقابل استثمار الهند في التكنولوجيا الدقيقة والصناعات الدفاعية بالمغرب.

وسبق للهند أن زودت الجيش المغربي بشاحنات النقل العسكري التكتيكية LPTA-715 في عام 2022، وعشرات شاحنات النقل العسكري التكتيكي الأخرى في بداية سنة 2023، وفق موقع “ديفانسا” الإسباني المتخصص بالشؤون العسكرية.

وبات المغرب يهتم بالتعاون العسكري الوثيق مع الهند مثل الصين أيضاً، في سياق تنويع الرباط لشركائها العسكريين، بالنظر إلى الكلفة الاقتصادية المنخفضة لهذه الصفقات العسكرية مقارنة مع باقي الدول التي تربطها بالمملكة اتفاقات عسكرية لشراء الأسلحة أو للتصنيع الحربي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق