المغرب يغلق مشاريع النواة الجامعية في المدن الصغيرة؟

16 مايو 2024آخر تحديث :
المغرب يغلق مشاريع النواة الجامعية في المدن الصغيرة؟

مازال عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي ثابتا في موقفه الرافض لإنشاء أنوية جامعية وكليات متعددة التخصصات في بعض المدن الصغيرة.
وجدد تأكيده بأن تكوين الطلبة يتطلب انتقالهم إلى مركبات جامعية متكاملة مشيرا إلى أن العدالة المجالية لا يمكن اختزالها في تشييد بنايات جامعية، بل تتطلب تمكين الطلبة من المهارات الحياتية، من خلال توفير مرافق جامعية لإقامتهم.
وأشار في معرض رده على أسئلة البرلمانيين بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، إلى أن وزارته تعمل على تعزيز الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية في إطار المخطط الوطني لتسريع منظومة التعليم العلمي والبحث العلمي من أجل تمكين الطلبة من متابعة دراستهم بعيدا عن سكن أسرهم.
وقال « إن نجاح هذه العملية يتطلب الرفع من عدد الأسرة بالأحياء الجامعية بشراكة مع القطاع الخاص ومجالس الجماعات والجهات من أجل الوصول إلى 300 ألف سرير بعد خمس سنوات.
وتصل حاليا الطاقة الاستيعابية الحالية للأحياء الجامعية العمومية والداخليات والإقامات الطلابية الخاصة إلى 110 آلاف سرير.
وكشف ميراوي عن ارتفاع الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية خلال الموسم الجامعي الحالي 2023- 2024، ومن ذلك افتتاح أحياء جديدة بتازة بما قدره 1300 سرير والقنيطرة بحوالي 1800 سرير وأكادير بحوالي 1600 سرير.
كما تمت توسعة الحي الجامعي بالناظور بـ820 سريرا والحي الجامعي السويسي الأول بالرباط بـ1200 سرير.
بالإضافة إلى افتتاح إقامة طلابية جديدة بأكادير تؤطرها اتفاقية شراكة مع القطاع الخاص بطاقة استيعابية تقدر بـ 574 سريرا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • Said
    Said منذ أسبوع واحد

    اقول لهذا المسؤول اننا لسنا ضد تأهيل او ابتعاد الطلبة عن أبنائهم كما تقول لجعلهم يكتسبون مهارات او … ما في الأمر الطاقة المادية هي التي تحول دون ذلك … مصاريف العيش السفر الاكل الإقامة…. الحياء الجامعية تعطى لظروف معينة و دخل معين اقل من 3600 درهم مثلا …كيف للمواطن دخله ما تسمونه متوسط 6000 درهم ان يوفر لابناءه ظروف العيش و الدراسة في مدينة كبيرة … و هذه الأحياء الجامعية غير كافية بتجربتي الخاصة … اقول عوض ان تنقل الف طالب نقل استاذ واحد او اثنين و الكلام كثير ….أحياء الرباط مملوءة عن آخرها المسكين ما يقرأ ما ….

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق