المغرب يلحق باسبانيا في هذا الترتيب الاوربي؟

1 يوليو 2024آخر تحديث :
المغرب يلحق باسبانيا في هذا الترتيب الاوربي؟

نجح المغرب في معادلة إسبانيا في صادرات الطماطم العالمية خلال عام 2023، على الرغم من ارتفاع أسعارها محليًا وتحديات الجفاف التي واجهتها البلاد.

وحسب بيانات منصة “هورتو إنفو”، صدر كل من المغرب وإسبانيا 658.7 مليون كيلوغرام من الطماطم في 2023، وهو ما يعد تقدمًا ملحوظًا للمغرب الذي كان متأخرًا عن إسبانيا بنسبة 124.74% في عام 2013.

يعكس هذا الإنجاز قدرة المغرب على التكيف مع التحديات المناخية وتطوير قطاعه الزراعي. وتمكن المغرب من التفوق على إسبانيا في عام 2022 بنسبة 21.34 في المئة، قبل أن يتعادلا مجددًا في العام التالي مع ميزة كبيرة لصالح المغرب.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الطماطم في بعض الأسواق الوطنية، واصل المغرب تصدير الطماطم إلى الأسواق العالمية، حيث شكلت صادراته أكثر من خمس كمية الطماطم المباعة عالميًا في العام الماضي، أي ما يعادل 8.63 في المئة من إجمالي الصادرات.

من ناحية الدخل، احتل المغرب المركز الرابع عالميًا من حيث الدول التي حققت أكبر دخل من صادرات الطماطم في عام 2023، بإجمالي 1.054.77 مليون يورو، من أصل 10,611.26 مليون يورو هي إجمالي صادرات الطماطم العالمية.

وبالنسبة للأسعار، جاء المغرب في المركز السادس من بين أكبر عشرين دولة مصدرة للطماطم عالميًا في عام 2023، بمتوسط سعر بلغ 1.60 يورو للكيلوغرام الواحد. يُظهر هذا الإنجاز قدرة المغرب على التكيف مع الظروف المناخية الصعبة والحفاظ على موقعه الريادي في مجال تصدير الطماطم على مستوى العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • زهير تويس
    زهير تويس منذ أسبوعين

    انا ابحث عن عمل في إسبانيا مجلا فلاح

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق