المهاجرون المغاربة سيحطمون الارقام القياسية في الصيف؟

18 مايو 2024آخر تحديث :
المهاجرون المغاربة سيحطمون الارقام القياسية في الصيف؟

كشفت مصادر رسمية إسبانية أن عدد المغاربة المقيمين في الخارج والمركبات، الذين سيعبرون الحدود خلال عملية مرحبا 2024، سيرتفع بنسبة 6% و4% على التوالي مقارنة بعام 2023، متوقعة عودةً قياسية خلال هذا الصيف.

وكشفت ذات المصادر أنه تم تقديم تاريخ بدء عملية مرحبا هذه السنة إلى 13 يونيو، بدل 15 يونيو، للمساعدة في إدارة تدفق المغاربة من أوروبا الذين سيعبرون عبر الموانئ الإسبانية للاحتفال بعيد الأضحى مع عائلاتهم، المتوقع في 17 يونيو.

وكانت وزارة الداخلية الإسبانية قد صادقت، اليوم الثلاثاء، على الخطة الخاصة بعملية مرحبا 2024، والتي تهدف إلى تنظيم حركة الهجرة المهمة هذه بين أوروبا وإفريقيا بطريقة “سريعة وفعالة”، وتجري، في الفترة من 15 يونيو إلى 15 شتنبر، منذ انطلاقها سنة 1986.

وتتضمن خارطة طريق عملية مرحبا 2024 خطة للأسطول البحري بهدف تحديد عدد السفن وقدرتها وكذلك عدد الرحلات التي سيتم تنفيذها لإدارة تدفق الركاب والمركبات.

كما تشمل الخطة تنسيقا بين موانئ العبور الإسبانية التسعة: الجزيرة الخضراء وطريفة في قادس؛ ألميريا، ملقة، موتريل في غرناطة؛ أليكانتي وفالنسيا وسبتة ومليلية، بالإضافة إلى خطط محددة للسلامة على الطرق.

وكان التحضيرلعملية العبور قد بدأ في إسبانيا منذ النصف الأول من شهر يناير، كما أنه من المقرر عقد اجتماع للجنة المغربية الإسبانية المشتركة يوم 20 مايو بطنجة بالمغرب لتسوية التفاصيل النهائية للعملية.

يذكر أنه عبر، خلال عملية مرحبا 2023، ما مجموعه 3,219,618 راكبا و775,410 مركبة.

وكما هو الحال في السنوات السابقة، ستتم عملية مرحبا على مرحلتين: مرحلة الذهاب (من 15 يونيو إلى 15 غشت) ومرحلة العودة (من 15 غشت إلى 15 شتنبر)، ومن المتوقع حدوث تدفقات كبيرة بين 14 و16 يونيو، و1 و5 غشت، و30 غشت و1 شتنبر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق