الناظور: «ايني اومازيغ» تاريخ حافل من الصمود

29 نوفمبر 2023آخر تحديث :
الناظور: «ايني اومازيغ» تاريخ حافل من الصمود

جمال الغازي

الأغنية الأمازيغية الملتزمة في شمال المغرب منطقة الريف المغربيهي جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي المتنوع للشعوب الأمازيغية حيث تعتبر الأغاني الأمازيغية وسيلة للتعبير عن الهوية والانتماء الثقافي، وتحمل رسائل اجتماعية وسياسية تعبر عن تجارب المجتمعات الأمازيغية ونضالاتها المشروعة . ومن هذا السياق لعبت الأغنية المغربية الملتزمة الامازيغية الريفية دورا مهما في نشر الوعي الثقافي والتعلق بالهوية والأرض فكانت ظهور فرق امازيغية محلية فترة السبعينات في إقليم الناظور مثل فرقة ايني اومازيغ العريقة كأنها صوت معاناة ولسان وفي يعبر مافي الخوالج بأسلوب فني راقي على شاكلة الطريقة الغيوانية.
ان تنوع مواضيع الأغاني الأمازيغية الملتزمة بين الحب للأرض والوطن، والحرية، والعدالة الاجتماعية، والهوية الثقافية فهي تعكس تاريخا طويلا من المقاومة والصمود والاستمرارية فهكذا كان تاريخ فرقة ايني اومازيغ المكافحة التي اسسها رجال اشداء على راسهم المرحوم العزيز محمد بوزيان وغيره من اسماء وازنة ثقافية في الناظور الجميل.

تتميز الأغاني الأمازيغية الملتزمة باللحن الجذاب المتاثر من اهازيج وايقاعات الأجداد والكلمات القوية التي تلامس قلوب الناس وتحفزهم على التفكير والتأمل في القضايا الاجتماعية والسياسية ، كما أنها تعزز الانتماء الوطني والوعي الثقافي بين الشباب والأجيال الماضية ، الحاضرة و القادمة ، وها هي ايني اومازيغ تنتج اغنية متميزة لا تخرج عن السكة المرسومة منذ عقود ترسمه في اغنية جديدة كتبها الشاعر خالد المختاري تحت عنوان البيت المهدوم اخام اهذمنوللمعلومة هذه القصيدة متواجدة في الديوان الانساني اناروز ن توذات .

ختاما، من خلال هذه الأغاني الأمازيغية الملتزمة، يمكن للمجتمع الأمازيغي الحفاظ على هويته وتاريخه ومعرفة مآسيه وجروحه ، ونقل رسائله إلى العالم بأسره. إنها وسيلة فعالة لنشر الوعي وتعزيز قيم العدالة والحرية والتسامح.
بهذه الطريقة اذا تظل الأغاني الأمازيغية الملتزمة جزءا حيويا من الحركة الثقافية والاجتماعية للقوى الأمازيغية، وتعكس روحهم وإرادتهم في بناء مجتمع عادل ومزدهر يجمع الجميع دون اقصاء ولا تمييز في وطن واحد موحد متعدد الثقافات.
وفي الاخير اليكم رابط الأغنية الجديدة:

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق