بالصور: أشغال بناء سد «بني عزيمان» بإقليم الدريوش تتجاوز نسبة %55

5 يوليو 2024آخر تحديث :
بالصور: أشغال بناء سد «بني عزيمان» بإقليم الدريوش تتجاوز نسبة %55

جرى تقليص مدة أشغال مشروع بناء سد بني عزيمان بإقليم الدريوش بأزيد من 11 شهرا، لتبلغ النسبة الإجمالية لإنجاز هذه المنشأة المائية 55 بالمائة خلال مستهل شهر يوليوز الجاري.
ووفق ما جاء في تصريحات لرئيس أشغال إعداد سد بني عزيمان لمنصة « الما ديالنا »، فقد « تم تقليص مدة الأشغال بأزيد من 11 شهرا، حيث سيكون السد جاهزا بحول سنة 2025 وهو ما سيُمَكّن حوض ملوية من تعبئة موارد مائية إضافية ».

وأشار المتحدث ذاته إلى أن هذه المنشأة ستُمَكّن من تخزين سعة مائية تصل إلى 44 مليون متر مكعب، وتزويد الساكنة المتواجدة بسافلة السد بالماء الصالح للشرب، وكذا سقي أراضيها الفلاحية، وحماية ساكنة الدريوش وميضار من الفيضانات، إضافة إلى خلق تنمية سوسيو اقتصادية مهمة على كافة المنطقة.

4 / 5

ويعتبر سد بني عزيمان بإقليم الدريوش منشأة فريدة من نوعها، كونها تجمع بين الخرسانة والأتربة المدكوكتين، فيما تتمثل خصائصه التقنية في أن علوه يصل إلى 69.5 مترا، بينما طوله في القمة يصل إلى 683.5 مترا، فيما عرضه يصل إلى 7 أمتار.

هذا وكان الملك محمد السادس قد أعطى انطلاقة إنجازه سنة 2021، على تراب جماعة أزلاف بإقليم الدريوش، وهو يندرج في إطار المخطط التوجيهي للتدبير المندمج للموارد المائية بحوض ملوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق