تبون أذكى مما نتصور: كشف سر قطع الجزائر الغاز عن المغرب؟

7 يوليو 2024آخر تحديث :
تبون أذكى مما نتصور: كشف سر قطع الجزائر الغاز عن المغرب؟

تحدث موقع theobjective الإسباني عما قال أنه الأسباب الحقيقية التي جعلت النظام الجزائري يوقف العمل بأنبوب الغاز العابر للمغرب باتجاه الأراضي الإسبانية.

وقال الموقع، نقلا عن مسؤول جزائري سابق في شركة سوناطراك، أن السبب الرئيسي الذي دفع بالجزائر لاتخاذ هذا القرار هو اقتصادي محض، ولا علاقة له بمحاولة توجيه ضربة اقتصادية للمغرب، حسب ما يزعم.

المسؤول الجزائري، الذي كان يشغل منصبا هاما بالشركة، اعتبر أن انخفاض المردود المالي للأنبوب المذكور جعل النظام يفكر في الاستغناء عنه والتركيز على الخط الثاني الذي يصل الجزائر مباشرة بإسبانيا، والذي يوفر عائدات أكبر، وفق ادعائه.

للإشارة فإن المغرب كان يحصل على 7 في المئة من كميات الغاز التي تعبر أراضيه عبر الأنبوب الجزائري الإسباني، كحقوق ثابتة وفق الاتفاقية الموقعة، إلا أن قطع الكابرانات لعلاقتهم بالمملكة من جهة واحدة، جعلهم يسارعون إلى إيقاف تدفق الغاز فور انتهاء مدة العقد في 31 من أكتوبر سنة 2021.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق