تحذيرات جديدة للمغاربة بسبب عيد الأضحى؟

9 أبريل 2024آخر تحديث :
تحذيرات جديدة للمغاربة بسبب عيد الأضحى؟

استعدادا لمناسبة عيد الأضحى، ينتظر أن يشرع مجموعة من المهنيين في استيراد رؤوس الأغنام من الخارج، هذا الأمر ككل سنة يفتح تساؤلات إمكانيات تموين السوق المحلية، وبالتالي خفض الأسعار، خاصة بعد تخفيض الدعم المقدم عن كل رأس خروف ليشمل استيراد 300 ألف رأس عوض 500 ألف.

مصادر مهنية أكدت أن طلبات الاستيراد تم وضعها لدى المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، من أجل الترخيص لانطلاق عمليات الاستيراد.

وأضافت المصادر ذاتها أن  الحكومة أقرت بدعم استيراد المواشي وذلك من خلال تعليق ضريبة القيمة المضافة على استيراد الماشية.

 محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، أكد أن عمليات الاستيراد باتت محكومة بشروط معينة تتمثل في تحديد كل مستورد مبلغ 5 دراهم عن كل رأس غنم، ووزن 30 كيلوغرام فما فوق عن كل رأس، وفي حالة عدم استيفاء هذه الشروط لا يتم التوصل بالدعم.

وأضاف المتحدث ذاته، أن استيراد 300 ألف ليس بالعدد الكبير مقارنة بـ6 مليون رأس يذبحه المغاربة في كل مناسبة عيد أضحى.

ولفت بأن الهدف من الاستيراد الحفاظ على الثروة الحيوانية المستقبلية على الصعيد الوطني، وذلك لن يتم إلا عن طريق التشجيع على استيراد الأغنام والمواشي من الخارج.

وخلص إلى أن هذه الشروط التي حددها المكتب الوطني للحبوب والقطاني ليست بالصعبة، وإنما تستوجب فقط وضع الطلبات من طرف المهنيين بشكل مباشر لدى المكتب للاستفادة.

جدير بالذكر، أن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أعلن عن تخصيص دعم قدره 500 درهم عن كل رأس لاستيراد ما يقرب من 300 ألف رأس من الأغنام، وهو ما سيكلف ميزانية تقدر بـ150 مليون درهم، وذلك خلال الفترة من 15 مارس إلى 15 يونيو 2024.

وأكد منشور للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، عبر موقعه الرسمي، أنه بمناسبة اقتراب عيد الأضحى، سيتم تخفيض أسعار استيراد الأغنام، وبالتالي أسعار بيعها في السوق الوطنية.

وأضافت أن الهدف من هذا الإجراء التقليل من تكاليف استيراد الماشية للتمكن من الحد من ارتفاع أسعار لحوم الأغنام في السوق الوطنية، وأيضا خلال فترة عيد الأضحى، والحفاظ على استقرار الأسعار خلال هذه المناسبة الدينية.

وينص هذا القرار الصادر بشكل مشترك عن كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على تخصيص دعم قدره 500 درهم لفائدة المستوردين من أجل استيراد 300 ألف رأس من الأغنام المخصصة لعيد الأضحى المقبل.

وأضاف المنشور، أنه يتعين على المستوردين الراغبين في الاستفادة من هذا الدعم استيفاء عدة معايير، من بينها التأكد من الالتزام بالمدة المحددة للاستيراد. و للقيام بذلك، من الضروري تقديم شهادة الاستيراد الصادرة عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

وسيتم دفع هذا الدعم المقدر بـ 500 درهم للرأس على أساس شهادة الاستيراد هذه التي يجب أن تتضمن عدة عناصر من بينها رقم الإيصال الصادر عن المكتب الوطني للاستيراد والتصدير، والعدد الإجمالي للأغنام المستوردة، والوزن الإجمالي والصافي، فضلا عن تاريخ التفريغ.

ويطلب المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني من المستورد إنهاء عملية الاستيراد بأكملها حتى يتمكن من تقديم الملف الكامل في موعد أقصاه 31 ديسمبر 2024.

وفضلا عن ذلك، يأتي هذا الدعم أيضا بعد قرار الحكومة بتعليق ضريبة القيمة المضافة على استيراد الماشية المحلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق