تحذير لمرضى السكري بالمغرب؟ع

13 يناير 2024آخر تحديث :
تحذير لمرضى السكري بالمغرب؟ع

نبه فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، إلى النقص الحاد في أدوية داء السكري ومادة الأنسولين.

وأبرز النائب البرلماني عبد البوكيلي، في سؤال كتابي إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أنه “في الوقت الذي تسارع فيه فئة عريضة من المرضى والمصابين بداء السكري إلى اقتناء أدويتهم من الصيدليات وبعض المستوصفات الطبية قصد العلاج والتقليل من المضاعفات التي قد تنجم عن هذا المرض المزمن، يفاجأ الكثيرون باختفاء مجموعة من الأصناف الدوائية بما فيها مادة الأنسولين و أقراص كليكوفاج وميتفورمين 500و 1000 ملغ و غيرها”.

وشدد النائب البرلماني، على أن هذا “الأمر بات معه الكل يترقب اتخاذ إجراءات من شأنها تزويد السوق الوطنية و إمدادها بمخزون احتياطي من الأدوية المعالجة لداء السكري، حرصا وحماية لصحة المستهلك، والحد من الانعكاسات السلبية والمباشرة لهذا الاختفاء غير المبرر على حياة المرضى و المصابين”.

وساءل البرلماني وزير الصحة عن الإجراءات و التدابير الفورية والعاجلة التي يعتزم القيام بها من أجل توفير الأدوية المعالجة لداء السكري بالقدر الكافي بمختلف الصيدليات و المستوصفات الطبية للمملكة، حماية لحقوق المستهلك وحفاظا على صحة المواطنين المتزايد عدد إصابتهم بهذا الداء المزمن.

وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ٱيت الطالب، قد كشف خلال جلسة سابقة بمجلس المستشارين، أن “الارتباك” الذي يمكن أن يحصل في التّموين ببعض الأدوية بشكل عام هو “أمر معروف ووارد على المستوى العالمي، ولا يخصّ المغرب وحده”.

وشدد الوزير، على أن “المؤسسات الصناعية المحلية المصنعة للأدوية ملزمة باحترام المخزون الاحتياطي للأدوية طبقا للمرسوم 02-263 بتاريخ 2002/06/12 من أجل تدبير مرحلة الانقطاع إلى حين تسوية الوضعية”.

وأكد المسؤول الحكومي على أن المخزون الوطني للأدوية في المغرب يخضع لمراقبة “مستمرة وصارمة، بشكل أسبوعي، للتأكّد من احترام المخزون الاحتياطي لجميع الأدوية الأساسية، قصد التّدخل الاستباقي الآني في حالة وجود أي مشكل أو صعوبات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق