تَغَيُّرات “غير سارة” في حالة الطقس بالمغرب ـ صور ـ

8 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تَغَيُّرات “غير سارة” في حالة الطقس بالمغرب ـ صور ـ

من المتوقع أن يستمر تواجد الضغط الجوي المرتفع على شمال إفريقيا وجنوب أوروبا خلال العشرة أيام القادمة، وذلك حتى منتصف شهر ديسمبر على الأقل.

وهذا يعني أن الطقس سيستقر في هذه المناطق، وستكون السماء صافية غالبًا، مع احتمال تسرب بعض السحب الممطرة على أقصى الشمال الغربي بعد غد.

مرتفع جوي
مرتفع جوي

وارتفاع الضغط الجوي في المنطقة يجعل السحب الممطرة أقل فاعلية، ويدفع نحو استقرار الطقس.

كما أن هذه الحالة الجوية تؤدي إلى ارتفاع الحرارة فوق معدلاتها الفصلية في مثل هذا الوقت من السنة بشكل كبير.

ووفقًا لتوقعات النماذج العددية، من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى مستويات مرتفعة في شمال إفريقيا وجنوب أوروبا، حيث قد تصل إلى 25 درجة مئوية أو أكثر في بعض المناطق.

كما أن الرطوبة ستكون منخفضة، مما سيجعل الطقس لطيفًا ومريحًا لكن دون أمطار.

سيطرة المرتفع الجوي في المغرب
سيطرة المرتفع الجوي في المغرب

آثار الاحتباس الحراري على حالة الطقس

من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة في الارتفاع في شمال إفريقيا وجنوب أوروبا في السنوات القادمة، وذلك بسبب تغير المناخ.

وهذا يعني أن هذه الحالة الجوية من الاستقرار والحرارة المرتفعة قد تصبح أكثر شيوعًا في المستقبل.

وتغير المناخ هو ظاهرة عالمية ناتجة عن الأنشطة البشرية، مثل حرق الوقود الأحفوري.

وتؤدي هذه الأنشطة إلى زيادة تركيزات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وهناك العديد من الآثار السلبية لتغير المناخ، مثل ارتفاع مستوى سطح البحر، وتغير أنماط الطقس، وزيادة حدة الظواهر الجوية المتطرفة.

حالة الطقس غدا

حالة الطقس.. تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس بارد شيئا ما، مع تكون صقيع أو “جريحة”، بصفة محلية، فوق الجبال، وذلك خلال الصباح والليل.

ويرتقب، أيضا، نزول أمطار متفرقة فوق مناطق كل من طنجة، واللوكوس والريف، فيما ستكون الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بكل من السهول الشمالية، والسايس، والواجهة المتوسطية، وكذا شمال كل من المنطقة الشرقية و الأطلس المتوسط. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية محلية فوق السهول الشمالية و الوسطى و بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.

أمطار متوقعة الجمعة

وسيلاحظ، كذلك، تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما محليا فوق السواحل الوسطى والجنوبية، و شرق الواجهة المتوسطية و المنطقة الشرقية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 03 و 08 درجات بكل من مرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 11 و16 درجة جوار السواحل و بمناطق طنجة و سوس وبالأقاليم الجنوبية، و ستكون ما بين 07 و12 درجة بباقي الأرجاء الأخرى من البلاد.

أما درجات الحرارة العليا، فستعرف انخفاضا طفيفا بالمرتفعات و المنطقة الشرقية، بينما سترتفع في ما تبقى من ربوع المملكة.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا ما بين المهدية وطانطان، وسيصبح هائجا إلى قوي الهيجان، زوالا، بالمنطقة ذاتها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق