رغم الفشل الاخير: أنباء سارة عن الغاز الطبيعي في المغرب؟

20 مايو 2024آخر تحديث :
رغم الفشل الاخير: أنباء سارة عن الغاز الطبيعي في المغرب؟

بالرغم من إعلان شركة “شاريوت” البريطانية، أن هذه السنة 2024، ستكون محورية وحاسمة بخصوص أنشطتها المتعلقة بالتنقيب عن الغاز في المملكة المغربية، مشيرة عبر مديريها الفني، دنكان والاس، بأنها قد تساهم في تعزيز الأمن الطاقي بالمغرب، إلا ان التساؤل ما يزال مشروعا هل بالفعل سيدخل المغرب عالم انتاج الغاز خلال 2024؟.

وكان دانكان والاس، مدير شاريوت، أعلن في لقاء مع قناة “بروأكتيف” البريطانية، أن النتائج واعدة في عدد من الآبار التي تجري فيها عمليات التنقيب في المملكة، سواء في التراخيص التي تمتلكها بريا أو تلك المتعلقة بالتراخيص البحرية، مشيرا إلى أن مشاريع حفر ضخمة شرعت فيها الشركة بالمغرب.

وجاء هذا بعد أسابيع فقط من كشف شركة “شاريوت” عن برنامج أنشطتها لهذه السنة 2024، والتوقعات الإيجابية التي تترقبها بشأن استخراج الغاز من الحقول التي تعمل بها داخل المغرب، خاصة بعد دخول شركة ‘إنيرجيان” كطرف مساهم ومشارك في أعمال التنقيب.

وعلاقة بإنتاج الغاز في المغرب، سبق للرئيس التنفيذي لشركة الغاز البريطانية Sound Energy، جراهام ليون، أن اعلن أن غاز تندرارة سيكون جاهزا للإنتاج في 2024.

وأعلنت الشركة تسوية الخلاف بينها وبين السلطات الضريبية بشكل نهائي، وقال مديرها إنه يطمح إلى تحقيق إيرادات الشركة خلال 2024، بعدما خضعت لتعديل ضريبي في ما يتعلق بالضرائب والرسوم للفترة 2016-2018

وكشفت الشركة في هذا السياق، أنها أبرمت اتفاقا شاملا لتسوية نهائية لنزاعاتها الضريبية مع السلطات الضريبية المغربية، تحت طائلة أن المحكمة تقبل سحب جميع القضايا ».

وتلتزم شركة Sound Energy بتوصيل حجم تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى خط أنابيب الغاز المغاربي – الأوروبي لمدة عشر سنوات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق