زيادة فادحة في أسعار المحروقات في المغرب ابتداء من اليوم؟

17 أبريل 2024آخر تحديث :
زيادة فادحة في أسعار المحروقات في المغرب ابتداء من اليوم؟


سجلت أسعار المحروقات زيادات جديدة في محطات الوقود، الثلاثاء 16 أبريل 2024، إذ ارتفع متوسط ثمن البنزين بـ 14 سنتيما للتر، والغازوال بـ 8 سنتيمات في اللتر الواحد.
وحسب ما تمت معاينته في عدد من محطات توزيع الوقود اليوم الأربعاء، فإن ثمن البنزين تجاوز سقف الـ 15 درهما للتر، فيما بلغ سعر الغازوال 13 درهما للتر.

وفي التفاصيل، يتم تسويق مادة الغازوال بـ13.04 درهمًا في محطات الوقود التابعة لشركات « إفريقيا » و« شيل » و« طوطال »، وبـ 13.01 درهمًا في محطات « وينكسو ».

في حين يبلغ سعر البنزين حوالي 15.05 درهما في كل من «إفريقيا» و«شل» و«طوطال إنرجي»، فيما يتم تسويقه بـ 15.01 درهم في محطات الموزع «وينكسو».

للإشارة، تتفاوت أسعار المحروقات نسبيا من موزع إلى آخر، حسب سياسة الأسعار التي تنهجها كل شركة، كما تختلف الأثمنة من مدينة لأخرى، نظرا لارتفاع تكاليف النقل حسب المسافة التي تبعد بها كل منطقة عن مدينة المحمدية.

هذا، وكانت وزارة النقل واللوجيستيك قد أعلنت عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب، ابتداء من 8 مارس الماضي. إذ أوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه « تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة لدعم مهنيي النقل الطرقي، سيتم إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة المهنيين، وذلك ابتداء من يوم الجمعة 08 مارس 2024 عبر المنصة الالكترونية ».

للتذكير، فإن مجلس المنافسة كان قد توصل لاتفاقات مع 9 شركات تنشط في أسواق المحروقات بالمغرب لأداء تسوية تصالحية تبلغ مليارا و840 مليونا و410 آلاف درهم، وذلك لإخلالهم بقواعد وقوانين المنافسة. حيث يأتي هذا القرار تبعا لمسطرة التحقيق التي باشرتها المصالح المختصة بالمجلس، حيث تم تبليغ مؤاخذات إلى تسع (9) شركات تنشط في أسواق تموين وتخزين وتوزيع الغازوال والبنزين، وإلى المنظمة المهنية لهذه الشركات، بسبب مارسات محتملة منافية لقواعد المنافسة في سوق المحروقات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • بوعزة
    بوعزة منذ شهر واحد

    غير زيادة و العالم كل يعرف انخفاض فى اتمان المواد النفطية
    الله المستعان

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق