سر المناخ الصعب الذي ينتظر المغاربة الاسبوع المقبل ؟

9 أبريل 2024آخر تحديث :
سر المناخ الصعب الذي ينتظر المغاربة الاسبوع المقبل ؟

قال الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، إن الحالة الجوية ببلادنا ستشهد بعض التغيير، خلال هذا الأسبوع.

وأوضح يوعابد، في تصريح، أنه ابتداء من يوم غد الثلاثاء وحتى نهاية هذا الأسبوع ستشهد درجات الحرارة ارتفاع تدريجيا وملموسا بجنوب ووسط البلاد وذلك نتيجة تمركز مرتفع جوي غرب البحر المتوسط، والذي يواجه رياح شرقية نحو جنوب ووسط البلاد والتي تساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط البلاد وجنوب شرق البلاد، هذه الظاهرة يطلق عليها بالشركي.

وأضاف المتحدث نفسه، أنه يرتقب أن تتجاوز درجات الحرارة معدلها الموسمي بـ 5 إلى 9 درجات مع تسجيل موجة حر من يوم الأربعاء إلى يوم الجمعة خاصة في المناطق الجنوبية والوسطى وكذا بعض المناطق والسهول الأطلسية الداخلية لشمال البلاد خصوصا داخل أقاليمنا الجنوبية وسوس وسهول تادلة الحوز الرحامنة تانسيفت وكذا بعض المناطق الداخلية لكل من الشياضمة وعبدة ودكالة والشاوية، ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 33 و40 درجة.

وأكد المسؤول، أنه سيرافق هذه الظاهرة هبوب هبات رياح قوية مع أحيانا تطاير الغبار بالجنوب والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا بعض المناطق الوسطى للبلاد.

وتتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الإثنين، أن تتميز الحالة الجوية عامة بتشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما خلال الصباح والليل، ستكون مصحوبة بأمطار جد خفيفة محليا فوق السهول الشمالية والوسطى، الأطلس، الريف وشمال-غرب الأقاليم الجنوبية.

ومن المحتمل كذلك نزول قطرات مطرية خلال الزوال والليل بالأطلس المتوسط والمنطقة الشرقية. كما يرتقب أن يكون الطقس حارا نسبيا بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.

وسيلاحظ تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية مع تناثر حبات من الغبار أو الرمال بكل من الأطلس، الساحل المتوسطي، المنطقة الشرقية وبجنوب ووسط البلاد.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و10 درجات بالأطلس والريف، ما بين 15 و 20 درجة بكل من المنطقة الشرقية، الأقاليم الجنوبية والجنوب-الشرقي. وستكون ما بين 10و 15 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق