شجاعة الحوثيين المستمرة تحمل اخبار سارة للموانئ المغربية؟

6 يوليو 2024آخر تحديث :
شجاعة الحوثيين المستمرة تحمل اخبار سارة للموانئ المغربية؟

في ظل التحولات التي يعرفها العالم نتيجة الحرب في البحر الأحمر واستهداف الحوثيين للسفن الغربية التي تمر عبره، هل تتغير المعادلة لجهة موانئ ومناطق أخرى من العالم كالمغرب مثلا؟.

أكدي، أن المغرب يستفيد من الاستقرار والأمن بالمنطقة وهو ما يؤهله ليصبح مركزا للتجارة العالمية في المستقبل، بعد الفوضى والارتباك التي تعيشه حاليا نتيجة حرب الحوثيين والغرب في خليج عدن.

وهو ما تسبب في ارتفاع أسعار الشحن البحري وتكدس السفن في الموانئ ونقص الحاويات الفارغة، هذه الأزمة تنذر بمزيد من التأزم، في وقت يرى مراقبون أن الرهان كبير على ميناء الناظور الجديد في غرب البحر المتوسط، المتوقع اكتماله بحلول نهاية العام الجاري 2024، لتخفيف الازدحام من خلال توفير قدرة نقل إضافية بين المناطق الغربية والشرقية.

وتشكو شركات الشحن العملاقة، من الازدحام الخانق في موانئ البحر المتوسط والموانئ الآسيوية، مما يسبب تأخيرات كبيرة لرحلاتها. ولم تسيّر ميرسك سوى رحلتين كانتا مقررتهما غربًا من الصين وكوريا الجنوبية في أوائل يوليوز الجاري نتيجة لهذا الازدحام.

وليس الأمر مقتصرًا على “ميرسك” فقط، بل يشمل أيضًا شركات كبرى في مجال نقل الحاويات مثل “إم إس سي” و”هاباغ لويد”، التي اضطرت إلى تغيير مسار سفنها من البحر الأحمر واتخاذ طريق أطول عبر رأس الرجاء الصالح في جنوب قارة إفريقيا لأغراض السلامة.

ولإدارة الجداول الزمنية، تقوم شركات الشحن بتفريغ كميات أكبر من البضائع في هذه المراكز الرئيسية، حيث يتم نقل البضائع إلى سفن مختلفة في المرحلة الأخيرة من رحلتها. ومع تجاوز العديد من السفن لقناة السويس واختيارها الطرق حول رأس الرجاء الصالح، زاد الاعتماد على موانئ غرب البحر الأبيض المتوسط، وخدمات النقل المكوكية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • عربي مر من هنا
    عربي مر من هنا منذ أسبوعين

    حزب الآت اللبناني / حزب الآت العراقي / الحشد الشعبي العراقي / وزينبيات وغيرهم من المسميات / والحوثي .
    جميعهم صناعة الفرس المجوس وهم شيعة اثناء عشريه الد اعداء الدين الأسلآمي .
    فهم من يلعنون الصحابة ويقذفون أمهات المؤمنين .
    وسيدهم النافق خمون ابن وربيب الفرنسيين بعيون استخباراتية امريكيه .
    المضحك من قال شجاعة الحوثيين فهم يأتمرون بأوامر امريكا والهدف الأسيلاء على البحر الأحمر لأبعاد الروس والصينيين عنه .
    فل نفهم مايحدث ومايحدق بالأمة العربية والأسلآميه من الأعداء واذيالهم المستترين والتاربخ يشهد عليهم بكبيرهم الذي علمهم السحر خمون الملعون .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق