صحيفة بريطانية: هكذا يخنق المغرب الموانئ الاسبانية؟

26 فبراير 2024آخر تحديث :
صحيفة بريطانية: هكذا يخنق المغرب الموانئ الاسبانية؟

كشفت صحيفة “الهفنغتن بوست” البريطانية في تقرير لها، أن المغرب بات يخنق موانئ اسبانية، بعدما اتخذ ميناء طنجة الكبير ثقلا لوجستيا هاما وأثر نمو حركة المرور فيه على موانئ الجزيرة الخضراء وفالنسيا وبرشلونة.

وحسب التقرير، فقد عالج ميناء طنجة المتوسط إجمالي 8,617,410 حاوية في عام 2023، وهو ما يزيد بنسبة 13% عن العام السابق. على الرغم من أنها ليست الأخبار الجيدة الوحيدة، حيث أن الميناء حقق في شهر يناير بيانات مهمة.

وأوضح المصدر ذاته، أن الشهر الأول من عام 2024، كان إيجابيا بالنسبة لجميع موانئ مضيق جبل طارق، حيث تم تسجيل ما يقرب من 361.000 مسافر (أكثر بنسبة 14.4٪) و 81.000 مركبة ركاب (أكثر بنسبة 21.4٪) على خطوط الجزيرة الخضراء-سبتة المحتلة وخطوط الجزيرة الخضراء-طنجة المتوسط ​​وطريفة-طنجة المدينة.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه فيما يتعلق بكركة نقل البضائع، بلغ النمو 8.6% مع 43.453 شاحنة، منها 40.779 وحدة اختارت خط الجزيرة الخضراء-طنجة المتوسط.

وأفادت الصحيفة، إلى أن المشكلة هي أن نمو حركة الملاحة البحرية بموانئ طنجة أدى إلى انخفاض الحركة في الموانئ الإسبانية. إذ أن الضرائب البيئية التي فرضتها أوروبا قادت العديد من السفن إلى تفضيل التوجه إلى الموانئ المغربية منذ عام 2024، بدلا من موانئ الاتحاد الأوروبي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق