طبيب يحذر المغاربة من مناخ الايام المقبلة؟

10 يوليو 2024آخر تحديث :
طبيب يحذر المغاربة من مناخ الايام المقبلة؟

قدم الطيب حمضي، باحث في السياسات والنظم الصحية، مجموعة من الإرشادات والنصائح للمغاربة، من أجل تجنب مخاطر موجة الحر التي تعرفها بلادنا هذه الأيام.

وقال حمضي، في تصريح إعلامي، إن موجة الحرارة العالية تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة بسبب اجتفاف الجسم أو الضربة الحرارية أو هما معا.

وكشف الباحث، عن الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها لمواجهة موجة الحرارة ومشاكلها الصحية، وعلى رأسها شرب الماء قبل الإحساس بالعطش، وشرب العصائر والشوربة للحصول على الأملاح المعدنية.

وأكد المتحدث نفسه، على ضرورة الاغتسال بمياه الرشاش “دوش” عدة مرات في اليوم، دون تجفيف الجسم، مع تعريض الأطراف المبللة للهواء والريح أو ريح المروحة الكهربائية أو اليدوية، خاصة بالنسبة للمسنين الذين تنقص لديهم قوة الإحساس بالحرارة والعطش، وتعجز أجسامهم عن تصريف الحرارة عن طريق التعرق مثل الشباب.

ونصح حمضي، المغاربة بتناول وجبات خفيفة وعلى مرات متعددة في اليوم، والتركيز على الخضر والفواكه لمد الجسم بحاجياته من الماء والأملاح، مع الحفاظ على برودة المنزل أثناء النهار بإغلاق النوافذ لمنع تدفق الحرارة المفرطة من الخارج نحو البيت، وفتح النوافذ والباب لخلق تيار هوائي أثناء الليل وفي الصباح المبكر، مع استعمال المكيف الهوائي لتلطيف الحرارة والمروحيات الهوائية خصوصا بعد تبليل الجسم بالماء.

ودعا الباحث، المغاربة لتجنب الخروج أثناء الأوقات الأشد حرارة في اليوم من 11 صباحا إلى 9 مساء، وعند الضرورة ارتداء ملابس قطنية خفيفة وفضفاضة فاتحة اللون مع قبعة كبيرة، مع تجنب النشاط البدني المجهد والبقاء في الظل ما أمكن.

وبخصوص، أعراض الخطورة والتي تستدعي وقتها التدخل الطبي المستعجل، قال حمضي، عند الإحساس بالعياء، آلام في الرأس، تشنجات عضلية، غثيان، إسهال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق