+فيديو: المغرب هو السبب في انتشار الجفاف بالجزائر؟

21 مايو 2024آخر تحديث :
+فيديو: المغرب هو السبب في انتشار الجفاف بالجزائر؟

يبدو أن المسؤولين الجزائريين لا يكلون ولا يملون من اتهام المغرب بالتسبب في كل مشاكلهم وأخطائهم، أخر هذه المغالطات الباطلة ما قاله وزير الري الجزائري، طه دربال، اليوم الاثنين بمدينة بالي الإندونيسية، حيث اتهم المغرب بالتسبب في الجفاف بدولة الجزائر.

وأوضح دربال، في حديث للصحافة على هامش مشاركته في أشغال المنتدى العالمي الـ 10 للماء، اليوم الإثنين بمدينة بالي الأندونيسية،أن “إحدى دول الجوار وبتصرفاتها غير المسؤولة، أخلت بالتوازن البيئي، مما أضر بشكل كبير بالثروة الحيوانية والنباتية عبر الحدود الغربية للبلاد، في إشارة للمغرب.

وبعد أن اعتبر دربال، أن المغرب “قام بتجفيف مقصود وممنهج لبعض السدود والمناطق”، داعا إلى مواجهة قوية لهذا الشكل من الممارسات، مؤكدا على أن الجزائر سخرت إمكانيات هائلة لمواجهة شح المياه وضمان توفير المياه لجميع مواطنيها.

وتابع أنه “مع ظهور ظاهرة الاحتباس الحراري، أصبحت مسالة المياه تثار بشكل متزايد على الساحة الدولية”، وهي الوضعية التي استطاعت الجزائر مواجهتها عبر تبني مخطط من عدة محاور، سيما عبر التوجه نحو الموارد المائية غير التقليدية.

وأشار الوزير كمثال على ذلك، الى تحلية مياه البحر، وهو المجال الذي تعرف فيه الجزائر “ديناميكية”، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مع إطلاق عديد مشاريع انجاز محطات تحلية مياه البحر عبر تسخير “إمكانيات هائلة”، بهدف مواجهة شح المياه و “ضمان توفير المياه لجميع المواطنين”.

أما المحور الآخر، فيخص إعادة استعمال المياه المعالجة للاستخدام الفلاحي، وهو القطاع الذي يستهلك لوحده أكثر من 70 % من المياه المجمعة سنويا، يضيف دربال، مؤكدا أن هذا المسعى يسمح باقتصاد الموارد المائية لتوجيهها نحو الاستعمال المنزلي وبالتالي الحفاظ على احتياطات البلاد للأجيال القادمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق