فيزا شنغن و إقامة في اسبانيا في 2024..كل ما يجب عليك فعله؟

27 يناير 2024آخر تحديث :
فيزا شنغن و إقامة في اسبانيا في 2024..كل ما يجب عليك فعله؟

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا 2024 ؟ .. من بين جميع الدول الأوروبية تعتبر إسبانيا هي أفضل دولة أوروبية تتعامل بمرونة مع المهاجرين سواء كانوا مهاجرين شرعين أو غير شرعيين.

في مقال اليوم لن نتطرق إلى الحقوق التي يتمتع بها المهاجرين الشرعيين فهي كثيرة ومتنوعة وصراحة هذا الأمر يحسب لدولة اسبانيا.

لكن ما سنتطرق إليه  هي الحقوق التي يتمتع بها المهاجرين الغير شرعيين أو كما يطلق عليهم بـ لقب الحراقة أو الحراكة، ولعل أهم وأبرز حق قد يناله المهاجر السري هو حق الإقامة وعدم الترحيل إلى وطنه الأصلي.

لذلك فإن السلطات الإسبانية تعترف بهذا الحق وتمنحه المهاجر السري إذا إلتزم ببعض الشروط التي تخوله الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا 2024.

لذلك سنخصص هذا المقال للحديث عن طرق و كيفية الحصول على أوراق إسبانيا بدون زواج و  الإقامة الدائمة في إسبانيا وكذا الشروط المطلوبة للحصول على هذا الحق، لذلك ندعوك أخي/ أختي المهاجر(ة) غلى قراءة المقال بتمعن لأنه مليئ ببعض المعلومات التي ستفيدك بشكل كبير.

أنواع الإقامة في إسبانيا 2024

هناك عدة أنواع من التصاريح والإقامات في إسبانيا وتختلف هذه الأنواع حسب أغراض الزيارة أو الإقامة وإليك بعض الأنواع الرئيسية وهي كالاتي:

  • تأشيرة زيارة قصيرة: تسمح للأفراد بالبقاء في إسبانيا لفترة قصيرة تصل إلى 90 يوما خلال فترة 180 يوما وتكون غالبا غير قابلة للتجديد.
  • تأشيرة طويلة الأمد: تعطى للأفراد الذين ينوون البقاء في إسبانيا لفترة تزيد عن 90 يوما وتكون عادة مرتبطة بأغراض معينة مثل الدراسة أو العمل.
  • الإقامة المؤقتة: يمكن منح الإقامة المؤقتة للأفراد الراغبين في البقاء لفترة تزيد عن 90 يوما وتكون لأغراض معينة مثل العمل أو الدراسة يحتاج المتقدمون إلى تقديم طلب وتوفير الوثائق المطلوبة.
  • الإقامة بناءًا على الاستثمار: يمكن للأفراد الحصول على إقامة في إسبانيا من خلال الاستثمار في العقارات أو الأعمال التجارية.
  • اللجوء والحماية الدولية: يمكن منح اللجوء والحماية الدولية للأفراد الهاربين من الاضطهاد أو الحروب في بلدانهم الأصلية.

وفي الأخير الإقامة الدائمة في إسبانيا وهي موضوع مقال اليوم فهي تمنح للأفراد الذين يستوفون الشروط اللازمة بعد فترة من الإقامة المؤقتة، ولمزيد من التفاصيل حول كيفية الحصول على أوراق الإقامة بإسبانيا المرجو اتمام القراءة.

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا 2024

كما سبق وأشرنا في المقدمة أن إسبانيا تتميز في تعاملها مع المهاجرين السريين بشيء من الليونة، وذلك على لسان ما يحكيه لنا بعض الأصدقاء الذين كانوا يتواجدون  في إسبانيا بطريقة غير قانونية، حيث أكدوا جميعهم أن السلطات الإسبانية في أغلب الأحيان لا تعتقل المهاجر السري إلا إذا رأت فيه مايثير الشكوك.

بالإضافة إلى أن إسبانيا تتميز بكونها من أسهل الدول التي تساعد المهاجر السري في الحصول على إوراق الإقامة في حال أثبت أنه أقام في إسبانيا لمدة 3 سنوات، إذن لنتعرف عن كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا من خلال قانون الاقامة في إسبانيا 2024.

إن أهم شيء للحصول على أوراق الإقامة الدائمة في إسبانيا هو إثبات المهاجر السري أنه أقام في بلاد لاروخا البلد لمدة 3 سنوات ، و لإثبات هذه المدة هناك 3 طرق وهل كالاتي:

الوثائق المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا 2024

من أهم شروط الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا هي أن تتوفر على الوثائق التالية:

شهادة السكنى

إذا كنت تحمل جواز السفر وكنت تكتري شقة في إسبانيا، أو تقطن مع صديق فإنه يمكنك الذهاب مع صاحب البيت أو الشخص المؤجر إلى البلدية Municipal وتستخرج وثيقة Empadronamiento هاته الوثيقة هي عبارة عن شهادة سكنى ولمزيد من المعلومات حول هاته الوثيقة يمكنك زيارة رابط المقال التالي  شهادة السكنى بالاسبانية.

لكن في بعض الحالات يتعذر على المهاجر السري الكراء أو إيجاد صديق ليقيم عنده لذلك يضطر إلى الذهاب عند بعض السماسرة الذين يطلبون مبلغ 150 إلى 300 يورو مقابل تقديم المساعدة في الحصول على شهادة السكنى.

لكن يرجى الحذر من الوقوع في فخ النصابين وأيضا الوقوع في يد الشرطة التي تعتبر أن ما تقوم به من شراء الإقامة الدائمة في إسبانيا تزويرا مما يوقعك في مشاكل قد تحرمك من تحقيق حلم الإقامة وقد يصل الامر الى السجن أو غرامة مالية.

البطاقة الطبية

فور وصولك إلى إسبانيا والإقامة في مدينة  أو بلدة ما يتوجب عليك الذهاب إلى المستشفى لأمرين هامين وهما:

  1. علاج نفسك من الأمراض التي تعاني منها.
  2. عند ذهابك للمستشفى يجب أن تأخذ معك جواز سفرك وتطلب البطاقة الطبية وهذا هو الأهم لأن البطاقة الطبية أو ما تسمى Tarjeta sanitaria يمكن الحصول عليها بسهولة من المستشفى ( بضع دقائق فقط).

ستساعدك هذه البطاقة في الحصول على مواعيد للتداوي في المستشفى وعليه يبقى عليك زيارة الطبيب مرة في كل شهر، وعند كل زيارة يسلمك الطبيب وثيقة تثبت أنك كنت تزوره هذه الوثيقة تعتبر أيضا دليلا على تواجدك في إسبانيا في ذلك الوقت ويمكن الاعتماد عليها كدليل قانوني.

فتح حساب بنكي

يمكنك فتح حساب بنكي بجواز السفر فقط في بعض المناطق وكل ما عليك فعله هو أن تضع بعض المال فيه وتستخرجه وتعيد العملية في كل شهر تقريبا، لا يهم المبلغ الموجود في البنك ولكن المهم هو ذلك الوصل الذي تأخذه في كل عملية وضع أو استخراج النقود من ذلك البنك.

هذا الوصل يمكن الإعتماد عليه كوثيقة إثبات أنك موجود في إسبانيا، وهناك بعض البنوك في بعض المناطق لا تسمح بفتح حساب بنكي بجواز السفر فقط.، لذلك يمكن التخلي عن هذه الخطوة إذا لم تستطع فتح حساب بنكي ( الخطوات السابقة كافية ).

فمن خلال إقامة المهاجر السري في إسبانيا يجب عليه أن يجمع ما استطاع من إثباتات حول إقامته المستمرة في إسبانيا لثلاث سنوات حيث يجب أن يجدد شهادة السكنى كل مرة عند انقضاء مدتها ، ويجمع كذلك كل الوثائق التي يعطيها له الطبيب في كل شهر.

كيفية الحصول على أرخص تذاكر الطيران من خلال موقع Skyscanner : الزواج من اسبانية عن طريق الوكالة matrimonio por poderes .. خطوة بخطوة

بالتالي عند مرور 3 سنوات على مكوثك كمهاجر سري في إسبانيا يمكنه الذهاب الى البلدية ويطلب الحصول على السجل التاريخي لإقامته في التراب الإسباني، كما يمكنه الذهاب الى المستشفى ويطلب الحصول على سجل جميع الزيارات التي قام بها الى المستشفى.

ملاحظة هامة يجب أن يخلو سجل المهاجر السري من أي سوابق إجرامية أو عدلية مهما كانت بسيطة مثل المشادات الكلامية مع الشرطة أو التخريب.

ماذا بعد إثبات الإقامة في إسبانيا لمدة 3 سنوات؟

للحصول على الإقامة في إسبانيا عن طريق عقد عمل وانت مهاجر السري هذا أمر قد يجده العديد من الناس أمرا صعبا، ذلك لأن قانون العمل في إسبانيا يمنع على أرباب العمل تشغيل المهاجرين السريين عندهم فما العمل إذن ؟

يمكن للمهاجر السري أن يبحث عن عمل و يخبر صاحب العمل أنه يريد الحصول على أوراق الإقامة ويطلب منه أن يعطيه وثيقة تسمى ” وعد بالعمل ” precontrato de trabajo بمعنى أن صاحب العمل يسمح للمهاجر بالعمل عنده إذا حصل على أوراق إقامته.

هذا الوعد يعتبر أيضا دليلا على أن المهاجر سيجد عملا فور حصوله على أوراق الإقامة ولن يكون عالة على المجتمع، وفي بعض الحالات يلجأ المهاجرون السريون الذين لا يستطيعون الحصول على وعد بالعمل.

إلى شراء عقد عمل أو كونطرا من بعض السماسرة ويتراوح ثمن العقد الواحد ما بين 3500 إلى 5000 يورو، لكن يرجى توخي الحذر من الوقوع في فخ النصب والإحتيال لأن هذا الأمر غير قانوني وتتم المعاقبة عليه.

ماذا لو لم أستطيع الحصول على بعض هذه الإثباتات؟

ليكن في علمك أنه يمكنك توكيل محام لك ليقوم مقامك في طلب تسوية الأوراق في إسبانيا، يكفي فقط أن تمده ببعض ما إستطعت الحصول عليه من وثائق وانتظر ماذا ستحمل لك الإجابة، لكن في أسوء حالة وهذا أمر نادر قد يتم رفض طلبك بالحصول على أوراق الإقامة.

لكن المحامي الكلف بملفك يكون قد استطاع الحصول على حقك بالبقاء في إسبانيا وعدم ترحيلك منها شريطة أن تلتزم بالقانون العام وعدم قيامك بأي أفعال إجرامية.

بعد أن تعرفنا على قانون الرايغو لابورال أو قانون ثلاث سنوات في إسبانيا للإقامة الدائمة وعلى الوثائق التي يجب عليك تقديمها في طلبك، في الفقرة القادمة سأطلعك على طريقة أخرى من أجل الإقامة الدائمة في إسبانيا بشكل قانوني وهي عن طريق الزواج.

كيفية الحصول على اوراق الاقامة باسبانيا عن طريق الزواج ؟

إذا كنت ترغب في الحصول على اوراق الاقامة في اسبانيا عن طريق الزواج أو ما يطلق عليه ب pareja de hecho يجب أن تتبع الخطوات التالية:

  1. الزواج: أولا وقبل كل شيء قم بالزواج في إسبانيا واتبع جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بالزواج.
  2. تقديم طلب الإقامة: بعد الزواج يمكنك تقديم طلب للحصول على إقامة عائلية حيث يمكنك فعل ذلك في مكتب الهجرة المحلي أو المكتب المعني بالهجرة في المنطقة التي تعيش فيها.
  3. تقديم الوثائق: قد تطلب السلطات الإسبانية منك تقديم بعض الوثائق، ومنها:
    • شهادة الزواج الرسمية.
    • جوازات السفر للزوجين.
    • إثبات مستوى الدخل والقدرة على الاعتماد على الذات.
    • إثبات عنوان السكن.
  4. المواعيد والمتابعة:قم بتحديد موعد لتقديم الطلب واتباع الإجراءات التي تحددها السلطات المحلية.
  5. انتظار القرار: بعد تقديم الطلب يتم دراسته وتقديم القرار بشأن منح الإقامة أو رفضه.

لمزيد من التفاصيل حول كيفية الحصول على أوراق الإقامة عن طريق الزواج في إسبانيا يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

read://www.youtube.com/embed/_cSpdPKQMSc?feature=oembed

مميزات الإقامة الدائمة في إسبانيا 2024

الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا يوفر العديد من المميزات والفوائد للأفراد، في هذه الفقرة سأطلعك على بعض هذه المميزات وهي كالتالي:

  1. حق الإقامة دائمة: يتيح لك البقاء في البلاد بشكل دائم بدون الحاجة إلى تجديد التأشيرة.
  2. حرية التنقل: بموجب الإقامة الدائمة يمكنك الحركة بحرية في جميع أنحاء إسبانيا دون قيود كبيرة.
  3. حق العمل: يمكنك العمل بشكل قانوني في إسبانيا بدون الحاجة إلى تصاريح إضافية.
  4. حقوق التأمين الاجتماعي والصحة: تكون مؤهلا للاستفادة من نظام التأمين الإجتماعي والخدمات الصحية في إسبانيا.
  5. حق التعليم: يمكنك الاستفادة من نظام التعليم الإسباني لنفس الشروط التي تنطبق على المواطنين الإسبان.
  6. حقوق الملكية: يتيح لك الحصول على الإقامة الدائمة الإستفادة من حقوق الملكية، بما في ذلك الحق في شراء العقارات وتأسيس الأعمال التجارية.
  7. حقوق التقاعد: بعد فترة من الإقامة الدائمة يمكنك الاستفادة من حقوق التقاعد في إسبانيا.
  8. حرية السفر: يمكنك السفر بحرية إلى معظم دول الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى تأشيرة.
  9. المشاركة في الانتخابات المحلية: بعد فترة معينة من الإقامة الدائمة يمكنك المشاركة في الانتخابات المحلية.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم حول موضوع الإقامة الدائمة في إسبانيا 2024 حيث قدما كل مايتعلق بالوثائق والشروط اللازمة لتقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة في اسبانيا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق