قضاة مغاربة يتركون المحاكم لهذا السبب الغريب؟

23 يونيو 2024آخر تحديث :
قضاة مغاربة يتركون المحاكم لهذا السبب الغريب؟

يسود نقاش كبير وسط قضاة المغرب جراء إقدام بعضهم على الاستقالة أو تقديم طلب للتقاعد النسبي، مرجعين ذلك إلى “تدني الأمن المهني”.

وسجلت صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي إعلان بعض القضاة استقالتهم من المهنة، الأمر الذي أعاد النقاش في صفوفهم حول وضعياتهم المهنية.

وأعلن القاضي جمال سرحان، عبر صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”، تقديم استقالته لدى الأمانة العامة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مرجعا ذلك إلى “تدني الشعور بالأمن المهني الذي سبق لنادي قضاة المغرب أن دق ناقوس الخطر بشأنه”.

كما أعلن القاضي فؤاد سرحان والقاضي مصطفى صادق، وآخرون، تقديم الاستقالة من سلك القضاء، الأمر الذي يشكل خسارة للسلطة القضائية، بحسب زملائهم.

وأكدت مصادر قضائية أن عددا من القضاة تقدموا بطلبات الاستقالة، فيما وضع بعضهم طلبات للتقاعد النسبي.

ورفضت مصادر من داخل نادي قضاة المغرب الحديث في الموضوع، مكتفية بالقول إن “الجمعية سبق لها إصدار مواقف متعلقة بالأمن المهني”.

وسجل أحد القضاة، من خلال صفحة نادي قضاة المغرب بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن “تقديم القضاة استقالاتهم من القضاء خسارة كبيرة للسلطة القضائية، وإهدار للموارد البشرية المكونة واستنزاف لوقت إصلاح القضاء بجعله قاطرة لتقدم مملكتنا الحبيبة عبر تعزيز الشعور بالأمن وتشجيع مناخ الاستثمار”.

وكتب القاضي عبد الله بنكيران أن “الأمن المهني والمعدل الاسترشادي للقضايا من أهم المواضيع التي أثارها نادي القضاة، والتي تستدعي بحق دراسة ومساهمة في النقاش من طرف جميع الفاعلين في منظومة العدالة”.

وكان نادي قضاة المغرب قد دعا المجلس الأعلى للسلطة القضائية إلى فتح قنوات التواصل والحوار لمناقشة قضايا “الأمن المهني”، وتوسيع دائرة التعاون والتشارك بخصوصها عن طريق إبداء مقترحات بناءة كفيلة بتعزيزه ورفع منسوب الشعور به لدى عموم القضاة.

وعبر المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب عن قلقه الشديد لتدني مستوى الشعور بـ”الأمن المهني” لدى عموم القضاة، “نتيجة التزايد المطرد في فتح مساطر تأديبية بسبب أخطاء قضائية تُصَحَّحُ عبر طرق الطعن القانونية، أو أمور لا تشكل إخلالا مهنيا من الأصل، أو أخطاء مادية ناتجة عن ضغط العمل وكثرة القضايا، أو عدم مراعاة مبدأ التناسب بين الفعل والعقوبة المنصوص عليه صراحة في مستهل المادة 99 من القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة”، وفق تعبيره.

واعتبر المجلس نفسه، في البيان، أن “كل زعزعة لثقة القضاة في تدبير وضعياتهم المهنية من شأنه التأثير على اطمئنانهم بما قد يمس، بشكل غير مباشر، باستقلاليتهم واستقلالية السلطة القضائية التي يمثلونها”، وشدد على أن “رغبة العديد من القضاة في مغادرة المنصب القضائي نتيجة مباشرة لتدني مستوى الشعور بالأمن المهني لديهم”، حسب المصدر نفسه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 13 تعليق
  • متتبع
    متتبع منذ 3 أسابيع

    إنهم اغتنوا بالرشاوي وأصبحت لهم العقارات والضيعات وكل ذالك مسجل بأسماء أولادهم وزوجاتهم ويخافون أن يسألوا يوما من أين لهم هذا الثراء ولذالك يريدون أن ينسحبوا قبل فوات الوقت ويتعرضوا للمساءلة والمتابعة القضائية

  • لا احبكم
    لا احبكم منذ 3 أسابيع

    لا طعم للقضاء في سن العشرين وحتى الثلاثين قضاة لازالت عقولهم ذون تجربة او دراية بالواقع الاجتماعي ، ولم يذوقوا طعم الحرمان والحاجة وكيف هو الحرمان

  • حميد العدالة
    حميد العدالة منذ 3 أسابيع

    خصهم الحصانة ووعدم المسآلة ولي انتقد شي قاضي يغبروه و ماكاين يلا فرشنا ليهم السجاد الاحمر من منازلهم الى قاعات المحكمة

  • عبدالله
    عبدالله منذ 3 أسابيع

    لا نفهم ماذا يقصدون بالأمن المهني
    ولكن الاحد في المغرب يثق في القضاء و القضاة بسبب الأحكام الجائرة التي تصدر باسم صاحب تلجلالة

  • حسن
    حسن منذ 3 أسابيع

    المنظومة الفاسدة ناتجة عن إرث يتشبث به غالبية القضاة وكذلك بفعل السلطات المشرفة
    لقد دمروا بلدنا

  • بيهي
    بيهي منذ 3 أسابيع

    من يهدد الامن المهني للقاضي؟؟؟ على القضاة ان يشرحوا للمجتمع هذ ه العصا التي تلقى على القاضي ….

  • مصطفى اجكني
    مصطفى اجكني منذ 3 أسابيع

    القضية لا علاقة لها بما يسمى بالامن المهنى السبب الرئيسي لهروبهم هو ان الوقت خيابت ولى حصل خلص اما تلك الادعاءات فهى مجرد اكاديب وترهات

  • ما شاء الله
    ما شاء الله منذ 3 أسابيع

    إذا كان القاضي يحتاج الى الأمن المهني وهو المطالب بتحقيق الأمن للمواطنين فماذا يقول الأستاذ الذي يتعرض للضرب والإهانة…على الأساتذة أن يقدموا استقالة جماعية في كل ربوع المملكة ونبينا عليه السلام.

    • Najat
      Najat منذ 3 أسابيع

      خاص تكون بلادنا مؤمنا ويكون كل موظف فيها كيعمل بصرامة في جميع الوظائف لا للرشوة وتكون الأحكام عادلة

  • ملاحظ(ق)
    ملاحظ(ق) منذ أسبوعين

    الموظف في المواقع الحساسة إذا كان جديا لا يخاف لومة لائم و لا يخشى الأبحاث و لا المساءلة لأنها مكون ضمني لدستور المملكة . و عليه ، وجب التحقيق المعمق في ما يجري ، و في سبب هذا العويل

  • Driss abadi
    Driss abadi منذ 6 أيام

    وشهد شاهد من اهلها

  • محام
    محام منذ 6 أيام

    فعلا توجد نخبة من القضاة الشرفاء لاتقبل إملاء الاحكام عليها او التدخل في اصدارها من آية جهة كانت.ولا تباع ولا تشترى.وهم الذين اضطر وآ في ظل الفساد المستشري إن ينجوا بانفسهم ويقدموا استقالاتهم

  • من الجالية المغربية
    من الجالية المغربية منذ 6 أيام

    هههههه.تريشوا وضربوا ايديهم ودابا ولاو خايفين عبر ريوسهم..ما كاينش شي قاضي نزيه في المغرب.كلشي مسگي بمغرفة وحدة.منظومة فاسدة(قضاة ومحامون فاسدون).

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق