كارثة قريبة تنتظر الناظور و الجهة الشرقية؟

7 يونيو 2024آخر تحديث :
كارثة قريبة تنتظر الناظور و الجهة الشرقية؟

تبرز هذه الأيام أزمة حقيقية متمثلة في تراجع نسبة ملء سد محمد الخامس المزود الرئيسي بمياه الري لسهول إقليم الناظور وبركان، بجانب تسجيل تراجع كبير في عموم سدود حوض ملوية.

يحدث ذلك رغم أن مواقع التواصل الاجتماعي وَثَّقت جريان حمولة مائية كبيرة نحو سد محمد الخامس، بفعل أمطار الخير التي هطلت بعدد من المناطق التي تُشكّل رافدا للسد المذكور. في مقابل ذلك تم تسجيل ارتفاعات مهمة في باقي سدود حوض ملوية.

وكشفت وزارة التجهيز والماء عن وضعية السدود بحوض ملوية، وهي السدود المؤَمّنة للماء بالجهة الشرقية، خلال هذا اليوم الجمعة 07 يونيو 2024، حيث بلغ مجموع ملء سدود حوض ملوية الستة 186.03 مليون متر مكعب، أي ما نسبته 23.33% من مجموع نسبة الملء بهذه السدود.

وبلغت نسبة الملء بسد محمد الخامس، هذا اليوم، 9.15% حيث وصل حجم الماء 21.87 مليون متر مكعب، علما أن حجم السد العادي هو 239 مليون متر مكعب.

ووصلت نسبة الملء بسد واد زا 100% حيث يبلغ حجم الماء 94.89 مليون متر مكعب علما أن حجم السد العادي هو نفسه.

وبلغت نسبة الملء بسد الحسن الثاني 13.63% حيث وصل حجم الماء 53.47 مليون متر مكعب علما أن حجم السد العادي هو 392.3 مليون متر مكعب.

وبلغت نسبة الملء بسد إنجيل 25.40% حيث وصل حجم الماء 3.21 مليون متر مكعب علما أن حجم السد العادي هو 12.62 مليون متر مكعب.

وبلغت نسبة الملء بسد مشرع حمادي 67.76% حيث وصل حجم الماء 5.46 مليون متر مكعب علما أن حجم السد العادي هو 8.06 مليون متر مكعب.

وبلغت نسبة الملء بسد تمالوت 14.13%، حيث وصل حجم الماء 7.13 مليون متر مكعب علما أن حجم السد العادي هو 50.48 مليون متر مكعب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • Kader
    Kader منذ 6 أيام

    محطة تحلية مياه البحر اغادير سعتها 65 مليون متر مكعب غطت حاجيات سكان إقليم اغادير من الماء الصالح للشرب بالإضافة إلى سقي 40 ألف هكتار 186 مليون متر مكعب ثلات مرات حجم محطة اغادير تكفي ادا علمنا ان مشرع كليلة وسد واد زا روافد سد محمد الخامس نسبة الملئ بها مهمة ومع دلك قد لا تطفبتأخير إنجاز محطة تحلية مياه البحر الناظور السعيدية عمق المشكل دور العملات والمجالس الإقليمية والمجلس الجهوية غائب في إنجاز مثل هده المحطات التي تعتبر حلا وحيدا لانقاد الفلاحة ومياه الشرب عدا دلك ستبقى دار لقمان على حالها بل سينقرض كل شيء

  • Said
    Said منذ 6 أيام

    بغيتونا نخويو لبلاد . هاذ الخبر ما عندو حتى فاءدة .. ديرو الحلول و سكتونا . العيد بعدا انا ما ننساهش ايلا بغيتو تنسيني و الغلاء قهرني باقيلي غي شوية مويهة باش كندوش و نتوضا بغيتو تقطعوه . الحمد لله الاوكسيجين ما عندكم كي ديرولو واخا كان خصاص فعهد كوفيد.

  • فضولي
    فضولي منذ 4 أيام

    مقال غبي 90% منه جرد لنسبة ملء السدود في الشرق .والمشكل الرئيسي تحدث عنه غبي المقال فس كلمات معدودات.. لعن الله أقلامكم التي تفضح جهلكم بأساسيات العمل الصحفي وأقترح عليك صاحبي الغبي أن تملأ حقينة مسارك المهني بالتحري والتحقيق الصحفي بدل نسخ معطيات لا تسمن ولا تغني من جوع .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق