كشف سر ارتفاع الحرارة هذه الايام بالمغرب؟

26 يونيو 2024آخر تحديث :
كشف سر ارتفاع الحرارة هذه الايام بالمغرب؟

قال الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إنه خلال الأسابيع الأخيرة، شهدت المناطق الشمالية من المغرب درجات حرارة منخفضة نسبياً مقارنةً بالمعدل الشهري لشهر يونيو نتيجة تأثرها بتيار بحري رطب، مما أدى إلى انخفاض درجات الحرارة عن المعتاد في هذا الشهر الحار في معظم مناطق المملكة، في المقابل، ظلت درجات الحرارة مرتفعة نسبياً في الجنوب والجنوب الشرقي من البلاد.

وأوضح يوعابد في تصريح، أنه في نهاية الأسبوع الماضي وبداية هذا الأسبوع، شهدت الحالة الجوية ارتفاعاً في درجات الحرارة، خاصة في وسط وجنوب شرق البلاد والمناطق الداخلية للشمال والوسط، حيث تجاوزت درجات الحرارة المعدل الموسمي بـ 5 إلى 8 درجات.

ويُعزى هذا الارتفاع، حسب رئيس مصلحة التواصل، إلى نشاط المنخفض الصحراوي وامتداده نحو الجنوب، مما يؤدي إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو وسط وجنوب شرق البلاد، والتي ستنتقل تدريجياً إلى السهول الداخلية للشمال، ما ينتج عنه ارتفاع في درجات الحرارة.

بالنسبة للتوقعات الجوية، قال يوعابد، من المتوقع أن تكون الأجواء اليوم حارة نسبياً في السهول الداخلية، المنطقة الشرقية، الجنوب الشرقي وأقصى الجنوب. كما ستشهد مناطق مرتفعات الأطلس وشرق البلاد بعض السحب غير المستقرة مع إمكانية نزول بعض القطرات المطرية. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل تشكل سحب منخفضة وكثيفة فوق سواحل المحيط الأطلسي، مما قد يؤدي إلى نزول بعض الأمطار الخفيفة.

خلال الليل، يُتوقع تشكل سحب منخفضة كثيفة مصحوبة ببعض الأمطار الخفيفة والمحلية فوق سهول المحيط الأطلسي، الريف الغربي، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعاً ما بشمال الأقاليم الجنوبية.

وقد تم تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 37 و42 درجة مئوية في عدة مدن، منها: سيدي سليمان (42.5)، مراكش (42.4)، زاكورة (42.0)، بني ملال (41.8)، بن جرير (41.1)، الرشيدية (39.9)، ورززات (39.4)، فاس سايس (39.0)، مكناس (38.9)، خريبكة (38.8)، سطات (37.7) درجة مئوية. أما في المناطق الساحلية ومرتفعات الأطلس والريف، فتراوحت درجات الحرارة بين 25 و33 درجة مئوية.

وستتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبياً في الجنوب الشرقي للبلاد، جنوب المنطقة الشرقية، وأقصى الجنوب، بالإضافة إلى ذلك، ستتشكل سحب منخفضة مصحوبة بأمطار خفيفة على السواحل الشمالية والوسطى للمحيط الأطلسي. كما ستتمركز سحب غير مستقرة فوق مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط، مع إمكانية نزول بعض القطرات المطرية. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضاً في المناطق الشمالية والوسطى، حيث ستعود تدريجياً إلى معدلاتها الموسمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق