مفاجأة في اكبر مكتشف غازي في المغرب؟

16 يونيو 2024آخر تحديث :
مفاجأة في اكبر مكتشف غازي في المغرب؟

أعلنت شركة التعدين المغربية “مناجم” استحواذها على الفرع المغربي لشركة الغاز البريطانية “ساوند إنرجي” في صفقة مالية بلغت حوالي 453 مليون درهم، منشئة “مناجم” بذلك فرع خاص بها في إنتاج الغاز الطبيعي.

وتكلف صفقة الاستحواذ ما يقارب حوالي 119 مليون درهم يتم دفعها عند إتمام الصفقة، بالإضافة إلى تحمل شركة “ساوند إنرجي” حصة تمويل تصل إلى حوالي 244 مليون درهم عند تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع.

ومع إتمام الصفقة، سيكون مشروع تندرارة مملوكا بنسبة 55% لمجموعة “مناجم”، و20% لشركة “Sound Energy Meridja Ltd”، و25% للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن.

وذكرت “مناجم ” في بلاغ أن الصفقة تنص على الاستحواذ على 55 بالمائة من رخصة استغلال “تندرارة”، و47.5 بالمائة من رخصة التنقيب في “تندرارة الكبيرة”، و47.5 بالمائة من رخصة التنقيب في “أنوال”.

وأضافت ذات الشركة المغربية أن الصفقة تأتي في إطار المساهمة في استقلالية الموارد الطاقية للمغرب وتحقيق توازنها التجاري.

وتوقعت “مناجم” أن يبدأ حقل “تندرارة” في إنتاج 100 مليون متر مكعب سنويا اعتبارا من العام المقبل، مع التخطيط لزيادة الإنتاج إلى 280 مليون متر مكعب بعد ربط الحقل بخط أنابيب غاز قائم يربط المغرب بإسبانيا.

يُذكر أن حقل تندرارة هو أحد أكبر حقول الغاز المكتشفة في أقصى شمال شرق المغرب، ويقدر احتياطيه بـ 1.7 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليقان
  • حنظلة
    حنظلة منذ 4 أسابيع

    خبر جد مفرح للمغاربة، حيث سيشترون قنينة الغاز ب200 درهم في السنوات القادمة!!!
    هنيئا لكم أيها الفقراء !

  • Djamel
    Djamel منذ 3 أسابيع

    استحمار شعبهم من 2002 و انا اسمع عن غاز المغرب تلقاو شعر

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق