مفاجئة جزائرية مذهلة في ملف سفارتها بالمغرب؟

20 مارس 2024آخر تحديث :
مفاجئة جزائرية مذهلة في ملف سفارتها بالمغرب؟

خولة اجعيفري

ما يزال ملف مباشرة الحكومة المغربية، لقرار إدراج ثلاث مبان تابعة للسفارة الجزائرية بالرباط، ضمن قائمة العقارات التي ستُنتزع ملكيتها لتوسيع وزارة الخارجية، والذي أغضب الجزائر ودفعها إلى الخروج ببلاغ تتوعّد فيه المملكة بمزيد من التصعيد، (ما يزال) يكشف عن معطيات مثيرة كانت إلى حد قريب طي كتمان العلاقات الدبلوماسية المتصدّعة بين البلدين، بما فيها إجراء يكاد يكون مماثلا اتخذته الجزائر في 2022 ويقضي بنزع ملكية عقار مغربي في عاصمتها بدعوى أنه “هبة”.

ووفق ما أظهرته رسالتين رسميتين موجهتين من القنصلية العامة الجزائرية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، جرى تسريبها وتم التحقق من صحّتها لدى مصادر دبلوماسي، فإن الجزائر بتاريخ 14 مارس من العام 2022 بادرت إلى نزع ملكية المقر الرئيسي لإقامة السفير المغربي دون اقتراح تقديم تعويض لأنه حسبها كان “هبة” من الدولة الجزائرية، وهو ما تُظهره المراسلة رقم 39/2022، التي وجّهتها القنصلية العامة للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بالدار البيضاء إلى مديرية المراسم في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالمملكة المغربية، أشارت فيها إلى مذكرتها الشفوية رقم 13/16980 المؤرخة في 24 فبراير 2022 وكذلك إلى الاجتماعات التي عقدت في مقر الوزارة يومي 25 و28 يناير 2022 وكذلك 2 فبراير2022، بهذا الخصوص.

وعزت المراسلة، قرار السلطات الجزائرية، إلى مساعي الدولة تنفيذ المخطط الهيكلي لمدينة الجزائر، وخاصة إعادة تهيئة الجزء الأوسط منها – بلدية سيدي امحمد- الذي يشمل المحيط المباشر لقصر الشعب، وهو نصب تاريخي مدرج تم تنفيذه من قبل مصالح المجال الوطني الجزائري في تعداد العقارات الموجودة في المحيط موضوع هذا المشروع، موردة أنه ونتيجة لذلك وبسبب قربها من القصر وبالتالي موقعها في مشروع منطقة الولاية المذكور والذي سيتم تطويره، فإن العقار الواقع في 44، شارع فرانكلين روزفلت، المتاح “مجاناً” منذ عام 1991 للبعثة الدبلوماسية للمملكة لتلبية احتياجات إقامة سفير المغرب قررت الحكومة الجزائرية الشروع في نزع ملكيته لأسباب المنفعة العامة لبعض ممتلكات المنطقة وبالتالي استعادة ملكية مقر إقامة سفير البعثة المغربية.

وأوردت الجزائر، ضمن مراسلتها الرسمية، بأنه سيتم تحديد تقييم الدولة للممتلكات المذكورة من قبل الخدمات المعنية والنظر فيها لإجراء عملية تبادل أو إعادة الإحالة التي قد تؤثر على المقر الرئيسي للقسم القنصلي بالرباط وعلى أساسه يمكن أن تدفع تعويضا.

أما الرسالة الثانية، والتي وجهت من طرف المصالح القنصلية الجزائرية للخارجية المغربية في نفس السنة، وبالضبط بتاريخ 20 ماي 2022 إلى وزارة الخارجية المغربية، فتضمّنت بدورها إخبارا بأنه تم إجراء تقييم لعقار المقر السابق لسفارة الجزائر بالرباط اللصيق بالوزراة وموضع قرار نزع الملكية والمتواجد بشارع طارق بن زياد الرباط، مشيرة إلى أنه سيتم إخلاء المبنى وإزالة محتوياته وفقا للأعراف الدبلوماسية بمجرد الانتهاء من عملية البيع، سيما وأن المغرب اقترح دفع مقابل مادي لقاء اقتناء العقار الجزائري المهجور منذ سنوات، والذي كان سابقا مقرا للسفارة الجزائرية منذ سبعينيات القرن الماضي بعدما أهداه الملك الراحل الحسن الثاني للجزائر.

وكانت مصادر مسؤولة قد أكدت بأن الأرض ومساحتها أكثر من 5000 متر مربع التي شُيّدت عليها السفارة الجزائرية بشارع محمد السادس في حي زعير منذ سنة 2008 أهداها الملك محمد السادس بدوره للدولة الجزائرية كعربون “أخوة ومحبة”، فيما الجارة الشرقية وافقت من جانبها على العرض المغربي باقتناء العقار الكائن في شالة وطلبت بمهلة قبل سنتين فقط لتقييم العقار وإخلائه، وهو ما لم يتحقق حتى الآن لتُباشر السلطات المغربية مسطرة نزع الملكية، قبل أن تُفاجأ بالبيان الغاضب الذي يتّهم الرباط بـ”الاستفزاز وخرق الاتفاقيات الدولية بما فيها اتفاقية فيينا لعام 1961”.

وتُؤكد المعطيات التي تضمّنتها الرسالتين المذكورتين، حول العِلم المُسبق للسلطات الجزائري برغبة المغرب في استعادة ملكية العقارات اللصيقة بوزارة خارجيته في إطار المنفعة العامة، وتلكؤها في ذلك على الرغم من الموافقة بين الطرفين والتي تُبرزها جليا المراسلتين اللتين جرى تسريبهما.

وتتنافى مضامين المراسلتين أيضا مع ادعاءات بيان الخارجية الجزائرية، حول ما وصفته بـ “مصادرة” العقارات الدبلوماسية والترامي على السفارة الجزائرية أو مقر إقامة السفير الواقع بشارع محمد السادس اللتين يتمتعان بحماية السلطات المغربية، إذ أن الأمر يتعلق بمسطرة نزع الملكية بصفة قانونية تقبلها الاتفاقيات الدولية المصادق عليها وتؤطرها تشريعات البلد المستضيف.

وكانت، مصادر مسؤولة، قد رفضت مصطلح “الاستفزاز” الذي استعملته الجزائر في بيانها، مشدّدة على أن القرار “لا علاقة له بقرار قطع العلاقات الأحادي الجانب الذي اتخذته الجزائر أو تطاولها المستمر على المغرب وسيادته وتهجماتها المتكررة، لسببين أولهما أن العقيدة الدبلوماسية للمغرب التي أسست على احترام سيادة البلدان وبعثاتها الدبلوماسية، في إطار الاتفاقيات الدولية بما فيها اتفاقية فيينا التي لم يخرقها المغرب أبدا، والسبب الثاني، هو أن المصلحة العامة اقتضت توسيع مصالح الوزارة، والقرار شمل عقارات أخرى تعود لمواطنين مغاربة أساسا، مع العلم أن البلدان اتفقا مسبقا على مقايضة هذه العقارات بالسفارة الجزائرية الجديدة وهذا موثق من خلال العديد من المراسلات والاجتماعات التي عقدت مع البعثة قبل قرار قطع العلاقات الديبلوماسية، ويعني هذا كله أن المملكة اتبعت القوانين الجاري بها العمل فوق أراضيها”.

تصريحات المصدر المسؤول من عدم وجود أي خرق لقانون نزع الملكية الجاري به العمل في المملكة والاتفاقيات الدولية الموقعة، قاد إلى العودة لتفاصيل اتفاقيات فيينا لعام 1961 التي تضبط جميع المسارات البروتوكولية المرتبطة بهذا المجال، إذ تنص المادة 21 منها على أنه “على الدولة المعتمد لديها -وفي حدود ما تسمح به تشريعاتها- أن تيسر للدولة المعتمدة أن تحوز في أراضيها المباني اللازمة لبعثتها أو أن تسهل لها العثور على مبانٍ بطريقة أخرى، كما يجب عليها إذا ما استدعى الأمر مساعدة البعثات للحصول على مساكن ملائمة لأعضائها”، وهو تماما ما تحقق بالنسبة للمغرب والجزائر عقب انتقال هذه الأخيرة إلى مكان أرحب مجانا.

أما المادة 22 من الاتفاقية الدولية المذكورة، فتقول: “تتمتع مباني البعثة بالحرمة، وليس لممثلي الحكومة المعتمدين لديها الحق في دخول مباني البعثة إلا إذا وافق على ذلك رئيس البعثة، وعلى الدولة المعتمدة لديها التزام خاص باتخاذ كافة الوسائل اللازمة لمنع اقتحام أو الإضرار بمباني البعثة وبصيانة أمن البعثة من الاضطراب أو من الحط من كرامتها، كما يجوز أن تكون مباني البعثة أو مفروشاتها أو كل ما يوجد فيها من أشياء أو كافة وسائل النقل عرضة للاستيلاء أو التفتيش أو الحجز لأي إجراء تنفيذي”، وبوجود اتفاق المقايضة المسبق بين البلدين، ففي هذه الحالة لا يكون المغرب قد خرق القوانين الدولية المؤطرة، سيما وأن البعثة الدبلوماسية الجزائرية انتقلت إلى مقرّها الجديد في شارع محمد السادس بطريق زعير، وظلّت هذه العقارات “مهجورة” في غياب أي مؤشر يدل على أنها كانت في يوم ما سفارة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 16 تعليق
  • الشيخ
    الشيخ منذ شهرين

    لعنة الجغرافيا، لما تجاور نظام جزائري أحمق مهبول فاشل عقله صغير ويبكي كثير.

    • عمار
      عمار منذ شهرين

      مملكة الحشيش والسياحة الجنسية وبوس اليدين والتطبيع

      • Bendrif fatima
        Bendrif fatima منذ شهرين

        جمهورية البوالة جمهورية الطوابير
        و تصدير اللحوم النسائية للخليج
        جمهورية القرقوبي و الخمور و مليون ونصف بوسبير مرخصة
        الانيطاح بوس بدين الفرانسيس والانبطاح لروسيا جمهورية التطبيع السري و المشاركة في قصف غزة المظلومة

  • محمد سعيد
    محمد سعيد منذ شهرين

    انزعاج الجزائر من قرار سيادي ومشروع للمغرب ورد فعلها العنيف والعديد الوقاحة يبرز للعالم إلى أي مدى وصل تعنت وقلة حياء حكام الجزائر في تعاطيهم مع المغرب .هؤلاء لا يمكن التعامل معهم باللين واللطف إذ يجب معاملتهم بالحديد والنار لأنهم أعداء للمغرب بكل ما للكلمة من معنى ويجب الاستعداد لهم بالحزن والجسدية. اللازمة.

    • Hamid chaoui
      Hamid chaoui منذ شهرين

      جربوا حظكم وسترون الرد كيف يكون ياعبدة الملك يابني صهيون

      • Bendrif fatima
        Bendrif fatima منذ شهرين

        عبدة ومذلولي فرنسا و الكبرنات صهاينة
        شمال افريقيا جزائر الطوابير و الجوع و النوع
        و شراء المواقف ذهبت 500 مليار دولار
        مهب الريح و يتابعها مآت الملايير حيت ما تستاهلوش النعمة يا نكارين الخير جاب ليكم
        آلله البوليخارييو حجرة في سباط جزائر بلا هبة و لا وزن و لا عقل

      • Bendrif fatima
        Bendrif fatima منذ شهرين

        الرد سيكون كالسابق إن شاء الله
        رغم انك تجمع الملاحدة و زدتي عليهم
        الشيعة والو تصور الضباب من المغرب

  • تموتو بغيضكم
    تموتو بغيضكم منذ شهرين

    من الأحسن بناء جدار عازل مع بني صهيون و قطع كل أنواع لعلاقات نهائيا و طرد كل ممثلي نظام مملكة الحشيش

  • Soumaya
    Soumaya منذ شهرين

    لا داعي لكتابة كلام غير لائق هذه السلسة لا تهمنا ما يهمنا المحبة و السلام نحن نحب بعضنا ولا يجي سن الحقد عن طريق هذه المواضيع اتركوا السلام يعج بيننا الى متى هذه العداوة بينكم منع ان الشعوب متحاببين و اخوة الحكام لا أبالي باحد علينا التفاهم تجلسوا على طاولة ايها الحكام و تحاوروا وتفاهموا و حطوا النقاط لكن دون تدخل من اي مصدر اخر اسراءيل لا تدخل بينكم والحارة ايضا لا تدخل لفرنسا بينكم اما عن مشكل العقار هذا لم اكن اعلم ان الجزاءر هي الأولى من قامت بهذا العمل و المغرب لم يشن اي بلبلة واذا عمل بالمثل اصبحت صحة على العموم اعلموا اننا في الجزاءر مغاربة لم نرى منهم شيء ضدنا بالعكس الإخوة و المحبة و السلام لم تخسر انني غريبة بينهم لهذا اتفقوا على طاولة و ليس هكذا

  • ادريس
    ادريس منذ شهرين

    لعنة لا أعرف سببها وهوتساهل المغرب مع هدا النظام الأحمق الدي لا يعرف لا جوار ولا دم ولا مصاهرة بل يعرف السب فقط وغير السب ولاكن ما قله الحسن التاني رحمة الله يبقى كلام الحكماء والعقلاء والسلام

  • Bel
    Bel منذ شهرين

    كان ياماكان انه
    يحكى في هذا الزمان و حاضر العصر و الأوان .. أن هناك مملكتان جارتان .. يسميان “الزوج بغال” ..
    كان في كلا المملكتين شعبان جائعان محتقران ميتان ..
    مملكة يعبد فيها السلطان .. خليفة الزطلة و الدخان .. و شعبه يطلب رغيفا و سكنا و أمان .. يزداد الغني غنا و يزداد الفقير هوان
    و مملكة يختفي فيها السلطان .. و يحكمها الأشباح و الجااان .. شعبها بين شيااات و مختار للنسيان .شعاره الهربة يا جان .. يحكمه العاريات من النسوان ..
    كانت كلا المملكتان .. كلما انتفض فيها الجوعان .. و تمخض الغضب كبركان .. تتفق المملكتان بمساعدة إعلام البهتان على خلق فتنة تنسي شعبيهما الذليلان .. مايجري فيهما من ظلم ظاهر للعيان .. فيشتبك الشعبان .. قذفا و شتما و سبان .. و يتركان حكامهما يضحكان يقهقهان .. قائلين : هكذا نسوق الخرفان.

  • عدو الصهاينة
    عدو الصهاينة منذ شهرين

    قال تعالى اليهود قتلة الأنبياء والرسل و أحفاد القردة وقالت المملكة الشريفة اليهود إخواننا مستشار المللك أندري أزولاي الصهيوني ويوجد تمثال حسان تاني في إسرائيل…مذا سيأتينا من الصهاينة

  • حسن
    حسن منذ شهرين

    او اخذ رأي الشعب المغربي لكان الجواب هو لا سفارة لهم عندنا ولا قنصلية ونفس الشيء بالنسبة لنا وأكثر من ذلك يجب التفكير في بناء سور بيننا طبعا بعد استعادة الصحراء الشرقية بأي وسيلة كان

  • جمعة كورداس
    جمعة كورداس منذ شهرين

    كفوا عن إشعال النيران بين الجارتين ،الجزائريين و المغاربة و التونسيون شعب واحد يوحده دين واحد هو الاسلام

  • Chakib farid
    Chakib farid منذ شهرين

    الله يهديك انت يصاحب المقال.مناحاز للدراجة ان ترمي غلك وحقدك على غيرك .ولاتفقه في الأعراف شىء.انا اعطيك الحق لكلامك في حالة واحد . ان كان النفاق و التظليل هو رزقك اليوم او الشهري .

  • علي
    علي منذ شهرين

    لو كنت ان المسؤول والله احول السفارة الجزاءرية الى سفارة جمهورية القبايل العضيمة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق