من جديد: أخبار سيئة المغاربة بخصوص أسعار المحروقات؟

15 مارس 2024آخر تحديث :
من جديد: أخبار سيئة المغاربة بخصوص أسعار المحروقات؟

من المفترض أن يرتفع الطلب العالمي على النفط “أكثر من المتوقع” في الربع الأو ل من 2024، بدفع خصوصا من تحس ن الآفاق في الولايات المتحدة وازدياد الطلب من السفن التي تبد ل مساراتها لتفادي هجمات الحوثيين قبالة سواحل اليمن، وفق الوكالة الدولية للطاقة.

ويتوقع أن يبلغ الطلب 102,03 مليون برميل يوميا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، أي أكثر بـ 1,7 مليون من الربع الأول للعام 2023 وبـ 270 ألف برميل من التقديرات السابقة، وفق ما كشفت الوكالة في تقريرها الشهري.

وعزت الوكالة الدولية للطاقة هذا الارتفاع خصوصا إلى الطلب الأميركي المدعوم من “عمليات بيتروكيميائية متزايدة واقتصاد دينامي نسبيا”.

كما إن الطلب ارتفع أيضا “نظرا للاختلالات التي طرأت على المسارات التجارية الدولية نتيجة الاضطرابات في البحر الأحمر، ما يطيل مسافات الملاحة ويؤد ي إلى تسريع وتيرة إبحار السفن”.

وبالإجمال، “بالرغم من إعادة النظر صعودا في نمو العام 2024 لرفعه بـ 110 ألف برميل في اليوم بالمقارنة مع تقرير الشهر الماضي، يتوق ع أن تتباطأ وتيرة النمو من 2,3 مليون برميل في اليوم في 2023 إلى 1,3 مليون برميل في اليوم”، لمجمل العام 2024، بحسب تقديرات الوكالة الدولية للطاقة.

وصحيح أن النمو تباطأ بوتيرة هي أقرب إلى “المنحى التاريخي” بعد فترة انتعاش تلت جائحة كوفيد-19، غير أن ذلك لن يحول دون بلوغ الطلب مستوى قياسيا في 2024، وفق الوكالة الدولية للطاقة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق