موجة الحرارة بالمغرب مصدرها الصحراء الافريقية الكبرى

15 أغسطس 2023آخر تحديث :
موجة الحرارة بالمغرب مصدرها الصحراء الافريقية الكبرى

أكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن المملكة عاشت هذا الأسبوع موجة حر شديدة همت معظم المناطق مع تسجيل درجات حرارة قصوى مطلقة.

الحسين يوعابد مسؤول التواصل بالمديرية الوطنية للأرصاد الجوية بالدار البيضاء ، قال أن الحالة الجوية ببلادنا تتميز هذه الأيام بموجة حرارة شديدة و التي همت جميع أرجاء البلاد، والمعروفة بظاهرة “الشركي”.

و أضاف يوعابد، أن الظاهرة ناتجة عن صعود كتل هوائية حارة و جافة قادمة من الصحراء الكبرى ، مشيرا الى ان هذه الكتل الحرارية لما تجاوزت سلسلة جبال الاطلس زادت من حدتها.

و أكد يوعابد ، أن موجة الحرارة هاته ساهمت كذلك في حدوث عواصف رعدية مصحوبة ببعض العواصف الغبارية التي همت مناطق الاطلس الكبير والمناطق المجاورة مثل ما حدث في مراكش و أكادير.

يوعابد، قال أنه تم تسجيل درجة حرارة قصوى مطلقة جديدة على المستوى الوطني بأكادير انزكان بلغت أزيد من 50.4 درجة مئوية.

و بالنسبة للتوقعات المقبلة ، أكد يوعابد أنه يتوقع أن تستمر الموجة الحرارية الأسبوع المقبل خصوصا في المناطق الداخلية والجنوبية و الوسطى للبلاد وسهول تادلة والحوز و الرحامنة كذلك في الاقاليم الجنوبية.

يوعابد ، أشار إلى أنه من المتوع تسجيل انخفاض طفيف في درجة الحرارة يومي الإثنين و الثلاثاء بشمال غرب البلاد ، إلا أن درجة الحرارة مستمرة خلال الاسبوع المقبل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق