نسب البطالة تتراجع في جهة الشمال وتتصاعد في جهة الناظور و الشرق

30 نوفمبر 2023آخر تحديث :
نسب البطالة تتراجع في جهة الشمال وتتصاعد في جهة الناظور و الشرق

كشف تقرير جديد أنجزه المجلس الأعلى للحسابات، عن تباين كبير بين جهات المملكة فيما يخص دينامية سوق الشغل، مسجلا أن جهة فاس شهدت أكبر ارتفاع في معدلات البطالة خلال الفترة التي يشملها التقرير.
التقرير الذي يغطي الفترة الممتدة من 2015 إلى 2022، أكد أن وضعية سوق الشغل على المستوى الوطني شهدت تدهورا ملحوظا، حيث انتقل معدل البطالة من %9,7 إلى %11,8 بسبب توالي سنوات الجفاف وتداعيات كوفيد – ،19 .
ويأتي ذلك على الرغم من تحسن مستوى الحد من انتشار الفقر المدقع والهشاشة الاقتصادية، إذ انخفض معدل الفقر النقدي من %4.8 إلى %1.7 ومعدل الهشاشة من %12.5 إلى %7.9 يؤكد التقرير.
وباستثناء جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة ومراكش-أسفي، ارتفع معدل البطالة في باقي الجهات العشر الأخرى، وجاءت جهة فاس مكناس في المقدمة، حيث ارتفع معدل البطالة فيها بـ 4.9 في المائة، منتقلا من 8.6 في المائة إلى 13.5 في المائة سنة 2022.
بدورها عرفت الجهات الجنوبية تراجعا في نسبة الشغيلة، حيث انتقل معدل البطالة من 16.5 إلى 20.1 في المائة، وكذلك الشأن في جهة الناظور و الشرق من 15 في المائة، إلى 17.4 في المائة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق