نهاية عهد الأفران الرخيصة في المغرب؟

26 يونيو 2024آخر تحديث :
نهاية عهد الأفران الرخيصة في المغرب؟

قامت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بتعميم دورية على مصالحها المعنية، بشأن فرض رسوم مضادة للإغراق، على الأفران الكهربائية المستوردة من تركيا لحماية السوق المحلية.

هذا الإجراء المؤقت الذي يبدأ 25 يونيو ويدوم 6 أشهر، جاء تنفيذا لقرار مشترك لوزير الصناعة والتجارية ووزيرة الاقتصاد والمالية، برفع رسوم الجمارك على الأفران الكهربائية من نوع “Itimat” المستوردة من تركيا إلى 34,05%، في حين يبلغ هذا الرسم للمنتجين أو المصدرين الأتراك الآخرين 62,07%.

و”الإغراق” هو إدخال سلعة منتجة في دولة معينة إلى سوق دولة أخرى بسعر يقل عن قيمتها العادية. والقيمة العادية للسلعة هي سعرها في سوق الدولة المنتجة لها أو كلفة إنتاجها فيها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 9 تعليقات
  • Almo9anaa
    Almo9anaa منذ أسبوعين

    قتلوا كل شيء جميل في هذه البلاد..

  • بوبكر أيت الحاج
    بوبكر أيت الحاج منذ أسبوعين

    يبدو ان حكومتنا الموقرة لاتريد شعبها ان ينعم بأسعار سلع رخيصة. لأن ذلك يناقض رغبتها في مص دمائنا بأقصى ما تستطيع

  • مواطن غيور
    مواطن غيور منذ أسبوعين

    ضربات متتالية للمستهلك المغربي، اللهم عنا البلاء والغلاء

    • الصحراوي المغربي
      الصحراوي المغربي منذ أسبوعين

      احسن قرار لأن تركيا هذه الدولة التي خربت الاقصاد المغربي و طردت العمال المغاربة للشارع و التسول عبر إغلاق المعامل و منافسة منتوجها الفاسد و الرخيص ان افضل سلعة مغربية و بثمن يفوق سلعة دولة أخرى تهدف لتخريب الاقتصاد الوطني و تشغل شعبها على حساب جيوب المغاربة

  • مواطن غيور
    مواطن غيور منذ أسبوعين

    اللهم ارفع عنا البلاء والغلاء

  • فهد
    فهد منذ أسبوعين

    هاق مشا

  • Drs
    Drs منذ أسبوعين

    جيد لكن اين هو المنتوج المحلي جربناه لكنه مغشوش كيف اجتاهتو على عدم دخول منتوجات اجنبية اجتاهدو على فحص المنتوجات المحلية لاغلبها مغشوش ولا يصلح للاستهلاك كيف كتخرجو قرار المنع خاص اكون البديل أحسن ومراقب اجتاهدو راه كثرو الغشاشة ونصابة

  • محمد جبري
    محمد جبري منذ أسبوعين

    زعما كيهمهم السوق الداخلي. والله غير ايكرفصوا علي المغاربة. وهذا من سابات الحكومة باش ايركعوا المغاربة. اخن ش حلف حتى ايربي المغاربة او ما حنتش. دابا كيقلب باش ايركعهوم. ايبسوا له ايديه واما لا رجليه.
    وا فينك يا من تقلدت مصير هذا الشعب.

  • أحمد
    أحمد منذ أسبوعين

    تشجيع المنتوج المحلي هو السبيل كيف ؟
    عندما تغرق السوق بمنتجات أجنبية النتيجة المباشرة نقصان إقبال المواطنين على المنتج المغربي، أغلب الشركات لا تصل إلى استغلال أكثر من طاقتها الإنتاجية، يعني لا ترقى إلى تحقيق أرباح و تتحدى الإغلاق بطرق مختلفة ما يؤدي مثلا الى نقص في الجودة.
    إذا لم تدور المعامل بأكثر من 70 أو 80% لا يمكنها تشغيل كفاءات شابة و لا يمكنها التوسع أو الإستثمار ، زيادة على أن سياسة الدولة تركت الباب مفتوح لترعرع أشكال من الريع أو طبقة من الشناقة في جميع القطاعات.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق