هذا ما عليك معرفته اذا خضعت للقاح أسترازينكا في المغرب؟

12 مايو 2024آخر تحديث :
هذا ما عليك معرفته اذا خضعت للقاح أسترازينكا في المغرب؟

خلف اعتراف شركة “أسترازينيكا” بأن لقاحها المضاد لـكوفيد 19 قد يسبب آثاراً جانبية نادرة صدمة مقرونة بحيرة في صفوف ملايين الأفراد الذين تلقوا هذا اللقاح بالذات، فما رأي الخبراء؟ .

وطمأن ويليام شافنر، أستاذ الطب الوقائي بجامعة فاندربيلت الأميركية، الأشخاص الذين حصلوا على لقاح «أسترازينيكا» بألا داعي للقلق.

وأكد شافنر لصحيفة “الشرق الأوسط” أن “التأثير الجانبي الخطير والنادر، والمتمثل في جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية، يحدث فقط خلال الشهر التالي من تلقي اللقاح”، مشيراً إلى أنه «لا داعي للقلق الآن بسبب مرور وقت كافٍ بعد التطعيم».

من جهتها، ترى رئيسة قسم الأوبئة في جامعة ديكين بأستراليا، الدكتورة كاثرين بينيت، أن الأعراض الجانبية الخطيرة والنادرة جداً للقاح «أسترازينيكا» مثل جلطات الدم وانخفاض الصفائح الدموية، ظهرت لدى المُطعمين خلال الأيام أو الأسابيع الأولى من تلقي اللقاح. لذلك، لا داعي للقلق بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا اللقاح قبل فترة طويلة.

وأشارت بينيت إلى أن الآثار الجانبية النادرة جداً للأدوية واللقاحات قد لا تلاحظ في التجارب الأولية، لكن حتى عندما يجري اكتشافها، فإنه من غير المعتاد سحب المنتج إذا كانت المخاطر الصحية الناجمة عن عدم استخدامه أكبر كثيراً من المخاطر النادرة للتفاعلات.

إلى ذلك، قالت رئيسة قسم الأوبئة في جامعة ديكين بأستراليا لفتت إلى أن “معظم سكان العالم الآن يحملون مستوى مناعة معيناً ضد العدوى بالفيروس سواء عن طريق الإصابة أو اللقاح، وبالتالي تتغير حسابات المخاطر والقرارات المستندة إليها، لذا ليست هناك حاجة للخوف من أي مخاطر أو آثار محتملة في المستقبل”.

في السياق نفسه، قال أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة «مصر الدولية»، الدكتور إسلام عنان، إنه “لا يوجد الآن إجراء خاص يُمكن أن يقوم به الأشخاص الذين تلقوا اللقاح في السابق؛ لأن الآثار الجانبية شديدة الندرة للقاحات تظهر فقط بعد وقت قصر من الحصول على اللقاح، وليس بعد عام أو عامين”، على حد قولها.

وكانت شركة «أسترازينيكا» وزعت أزيد من 3 مليارات جرعة من لقاحها المسمى «فاكسيفريا» حول العالم. وسبَّب أقرارها بالآثار الجانبية للقاح حالة من الهلع عالميا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق