هذا هو سر الارتفاع الصاروخي لاسعار حب الملوك في المغرب؟

27 يونيو 2024آخر تحديث :
هذا هو سر الارتفاع الصاروخي لاسعار حب الملوك في المغرب؟

عرفت أسعار فاكهة “حب الملوك”، ارتفاعا صاروخيا، خلال موسم الجني الحالي، حيث يتراوح سعره بين 80 و 100 درهم للكيلوغرام الواحد، حسب بُعد مكان تسويقها عن المناطق المنتجة، مما أثار استنكار مجموعة من عشاق هذه الفاكهة الموسمية.

وأوضح أحد المهنيين أن أسعار حب الملوك مرتفعة جدا هذه السنة، بحيث وصل سعره بمناطق صفرو والمدن المجاورة التي تحتوي على ضيعات خاصة بهذه الفاكهة، إلى 50 درهم للكيلوغرام الواحد، فيما يتراوح سعره بالضيعات الفلاحية بين 30 و40 درهما للكيلو غرام الواحد، حسب نوعه وجودته.

وأضاف المتحدث، أن أسباب ارتفاع الأسعار بالأسواق المغربية مقارنة بالسنوات القليلة الماضية، راجع لكون مستوى الإنتاج انخفض بشكل كبير، بسبب قلة التساقطات المطرية (الجفاف) وغلاء الأسمدة والأدوية.

وأكد المهني، أن إكراهات التسويق تؤثر كذلك بشكل أو بآخر في ارتفاع ثمن الفاكهة المذكورة، حيث أن عملية الشحن تتم باستعمال صناديق صغيرة يتراوح وزنها بين كيلوغرامين وثلاث كيلوغرامات للحفاظ على حبات الفاكهة من التلف، وهو ما يقلل من الكمية المنقولة عبر الشاحنات للأسواق، مما يرفع من تكلفة النقل بمقدار الضعف.

وبالإضافة للإكراهات المذكورة، يضيف المتحدث؛ “يجب ألا نتغافل عن حقيقة أن الحرارة تؤثر على حب الملوك، فإذا بقي الصندوق لدى البائع لمدة تتجاوز اليومين، فإنه يتأثر بالحرارة ويبدأ في الإنكماش مما يفرض على صاحب المحل رميه أو تخفيض ثمنه لتشجيع المواطنين على اقتناءه، وهو الأمر الذي يحدث نادرا”.

وفي السياق ذاته؛ قال أيوب، وهو أحد موردي الفواكه لسوق الجملة : ” أنا أورد بالأساس الفواكه الأكثر طلبا كالموز والتفاح، وباعتبار أن طلبات البائعين بالتقسيط تشمل بعض الفواكه الأخرى فإنني أعمل على توفيرها كذلك، حيث قمت قبل أسبوع من عيد الأضحى بطلب شحنة من ‘قلب الحمام’ أحد أنواع فاكهة حب الملوك من منطقة عين اللوح”.

وأشار المتحدت، إلى أنه نجح في توفير الشحنة مباشرة من الضيعة بسعر لا يتجاوز 35 درهما، حيث عمل على نقلها وتوزيعها على محلات بيع الخضر والفواكه بوزان ب 38 درهم، ليعرضها تجار التقسيط على الزبائن ب 45 درهما، مستدركا: “يبدو أنني لم أتحصل على أرباح من شحنة حب الملوك لكن خصوصية المجال تفرض علي توفير كل طلبات أصحاب المحلات التي تتعامل معي طيلة السنة، ويكفيني أرباح الموز والتفاح”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق