هذه الخضر المغربية المثيرة تحقق ارقاما قياسية كبيرة؟

17 يونيو 2024آخر تحديث :
هذه الخضر المغربية المثيرة تحقق ارقاما قياسية كبيرة؟

يستعد المغرب لتحقيق رقما قياسيا جديدا، في صادرات الهليون الطازج، للموسم الرابع على التوالي. وذلك بعد أن صدر كميات أكبر من الهليون، في الأشهر الأولى من الموسم الحالي، حتى مارس 2024، مقارنة بالسنوات السابقة..

وأوضحت “إيست فروت” في تقريرها، أنه من نونبر 2022 حتى مارس 2024، نجحت شركات التصدير المغربية. في شحن 320 طنا من الهليون، متجاوزة بذلك رقم الموسم السابق، البالغ 260 طنا لنفس الفترة. ومع بقاء ثلاثة أشهر على نهاية موسم التصدير الحالي. يتمتع المغرب بفرصة ممتازة لتحقيق إنجاز جديد في صادرات الهليون.

وأشار المصدر عينه، إلى أن المغرب عزز في السنوات الأخيرة، بشكل مستمر، صادراته من الهليون الطازج. على الرغم من أن الكميات الإجمالية كانت متواضعة. بالإضافة إلى ذلك، يتوسع موسم توريد الهليون المغربي تدريجيا، في حين كانت تقليديا تتحقق مستويات الذروة بين يناير ومارس، شهد العامان الماضيان ارتفاعا مستمرا في معدلات المبيعات حتى نهاية ماي.

كما أبرز الموقع المتخصص، أن المغرب يستهدف بشكل رئيسي، أسواق الاتحاد الأوروبي لصادراته من الهليون، مستفيدا من بداية موسمه المبكرة لكسب تفوق تنافسي. كما تبرز إسبانيا كمستورد رئيسي للهليون المغربي، حيث تستخدمه في السوق المحلي، وتعيد تصديره إلى دول أخرى.

ولفتت “إيست فروت”، إلى أن المشهد تغير في تصدير الهليون المغربي. هذا الموسم، حيث أصبحت بلجيكا المتلقي الرئيسي لأكثر من نصف الشحنات. في حين تمثل إسبانيا ثلث الصادرات الأخرى، بينما تم توزيع كميات أقل على فرنسا وهولندا والمملكة المتحدة.

كما ذكرت أن المغرب يستكشف أيضا أسواقا بديلة في منطقة الشرق الأوسط لزراعة الهليون. على الرغم من أن الصادرات إلى هذه المنطقة لا تزال متواضعة نسبيا، إلا أنه تم إحراز بعض التقدم. مشيرة إلى أنه تم إرسال حوالي 100 كيلوغرام من الهليون إلى البحرين في موسم 2021/22، وكمية مماثلة إلى قطر في موسم 2022/23، بينما شهد هذا الموسم الحالي تصدير 1.7 طن من الهليون من المغرب إلى الأردن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق