هذه هي الفواكه التي سيرتفع ثمنها في المغرب؟

7 يونيو 2024آخر تحديث :
هذه هي الفواكه التي سيرتفع ثمنها في المغرب؟

دخلت الفيدرالية البيمهنية لمنتجي الخضر والفواكه على خط الاحصائيات التي كشف عنها موقع “إيست فروت” المختص في تحليل البيانات الفلاحية، والذي أكد على أن “صادرات المغرب من الخضر والفواكه إلى ألمانيا سجلت مستويات غير مسبوقة خلال الربع الأول من السنة الجارية، وذلك بزيادة قدرها 40 بالمائة مقارنة بذات الفترة من السنة الماضية”.

وفندت الفيدرالية كل الأرقام الصادرة عن الموقع المذكور أعلاه، والتي اعتبرتها “غير مضبوطة”، نظرا للظروف التي يعيشها الفلاح المغربي جراء توالي سنوات الجفاف الشديد الذي أدى إلى خفض المردودية الفلاحية وتدهور سلاسل التصدير.

وفي هذا السياق، قال حسين أضرضور، رئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي الخضر والفواكه، إن “الموسم الفلاحي الحالي لم تكن هناك زيادات كثيرة بخصوص الصادرات”، مشيرا إلى أنه “هناك منتوجات من المنتظر أن تشهد زيادة في نسب الصادرات كالفواكه الحمراء وهناك منتوجات ستبقى في مستواها المعهود خلال كل سنة”.

وأضاف أضرضور، ، أن “الخضر بصفة عامة لم تكن هناك زيادات بنسب كبيرة كما كشفت أحد المواقع المختصة في الإحصائيات الفلاحية”، مبينا أن “الفلاح المغربي يواجه إشكاليات كثيرة خلال هذا الموسم خاصة معضلة الجفاف التي أنهكت القطاع الفلاحي بشكل كبير”.

وتابع أن “أغلب الأسواق التي يتعامل معها الفلاح المغربي هي الأسواق الأوروبية إضافة إلى بعض الدول الإفريقية”، مبينا أن “أوروبا يتعامل معها المغرب منذ 70 سنة غير أن إفريقيا لا تتجاوز مدة تعاملها مع المغرب 15 سنة”.

وأوضح رئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي الخضر والفواكه إلى أن “عملية تصدير الخضر إلى أوروبا هي مجرد عملية تكميلية للحاجيات المطلوبة في فصل الشتاء، غير أن التغييرات التي شملت هذه العملية تتعلق ببرامج تعتمد على السنة كلها وليس فقط من أجل سد الخصاص”.

وأشار أضرضور، إلى أن “الكميات المصدرة التي أصبحت تعتمد عليها البرامج الجديدة في السنوات الأخيرة لا بأس بها، لهذا يحتم على المصدرين الاشتغال على تنويع المنتوجات الفلاحية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق