وزير الصحة للمغاربة: انتظروا 5 سنوات؟

10 يناير 2024آخر تحديث :
وزير الصحة للمغاربة: انتظروا 5 سنوات؟

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إن الطب في المغرب سيتغير بعد خمس سنوات، وسيظهر الطب المشخصن بعد 10 سنوات

وأضاف الوزير في جوابه عن أسئلة شفوية بمجلس النواب، “بعد 10 سنوات سيصير لكل واحد وصفته، وسيغلب عليها الطب الرقمي والعلم الجينومي، وبالتالي سيتغير الطب الذي نعيشه في المغرب حاليا”.

وقال المسؤول الحكومي، “أيضا ستتغير القدرة الصناعية للمغرب، وبدونها لا يمكن الحديث عن سيادة صحية، وبالتالي يجب تكثيف مؤهلات البلد لكي لا نعيش الأزمات التي عشناها من قبل، وعاشتها القارة الإفريقية برمتها، والمغرب له مؤهلات كبيرة لتحقيق السيادة الدوائية في البلد”.

وتحدث الوزير عن “الإصلاح الجذري والعميق الذي شهده القطاع الصحي في المغرب، بتوجيهات من الملك، ليتبلور القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية”، مضيفا، “اليوم نشتغل على أجرأة تنزيل النصوص التطبيقية”.

وقال آيت الطالب أيضا، “حين نتحدث عن السيادة الصحية، من اللازم الحديث عن مبادئ مهمة يتوفر المغرب على جملة منها، فالمنظومة الصحية لا يجب أن تكون هشة ولها قابلية للتحمل، ورغم النقائص وقلة الموارد البشرية، المغرب برأس مرفوع استطاع أن يخرج من أزمة كورونا”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق