15 مليون متر من الماء لانقاذ الاشجار المثمرة بالناظور و حوض ملوية

9 أبريل 2024آخر تحديث :
15 مليون متر من الماء لانقاذ الاشجار المثمرة بالناظور و حوض ملوية

يتواصل اعتصام فلاحي سهل صبرة بمدينة زايو، لليوم 21، من أجل المطالبة بدورة للسقي لإنقاذ محاصيلهم الزراعية من الضياع، بعد توالي فترات الجفاف.

وهذا اليوم وبعدما قرر الفلاحون تنظيم مسيرة احتجاجية، حضر باشا مدينة زايو إلى مقر المعتصم من أجل تذكير الغاضبين بقرار منع المسيرة.

وكانت السلطات المحلية قد أصدرت قرارا مكتوبا توصل به المعتصمون، يقضي بمنع تنظيم مسيرة احتجاجية بالسيارات، بعدما تم تنظيم مسيرة سابقة يوم الخميس الماضي.

وأكد الفلاحون الغاضبون في تصريحات، أنهم متضررون كثيرا من حرمانهم من دورة للسقي، حيث أن محاصيلهم باتت معرضة للضياع، علما أن أغلبهم صار يتمنى إنقاذ الشجر بدل الثمار.

وفي موضوع ذي صلة؛ أكدت مصادر موثوقة أن مديرة الحوض المائي لملوية أفادت بأن الفلاحين بضفتيْ حوض ملوية سيستفيدون من دورة للسقي، حيث سيتم منحهم 15 مليون متر مكعب من مياه سد محمد الخامس لهذا الغرض.

وتُبذل مساعي حثيثة من أجل دفع وزارة التجهيز لمنح عدد أكبر من مياه الري، بالنظر لاحتياجات الأشجار من الماء بعد فترة جفاف طويلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليقان
  • مناصر العمل الغابوي / المغرب
    مناصر العمل الغابوي / المغرب منذ شهرين

    من المفيد حفر صهاريج تحت أرضية من بضعة هكتارات في عدة نقاط قرب المناطق الفلاحية السقوية بالناظور وربطها بأنبوب تحت أرضي مع نهر ملوية لمءها وخصوصا في فترة الفيضانات وهذا هو الحل المستدام لأن توفير الماء يكون قبل غرس الأشجار .

  • مناصر العمل الغابوي / المغرب
    مناصر العمل الغابوي / المغرب منذ شهرين

    لأجل توفير مياه السقي للفلاحين بالناظور يجب التنقيب عن المياه الجوفية قرب ساحل الناظور والمتسربة في اتجاه البحر وجلبها بالمضخات ثم تزويد الفلاحين بها لسقي أشجاىهم وكذلك جلب المياه من مصبات الأنهار الموجودة بالقرب من تلك الأراضي السقوية .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق