90 درهما من اجل قهوة..تثير ازمة في المغرب؟

25 يونيو 2024آخر تحديث :
90 درهما من اجل قهوة..تثير ازمة في المغرب؟

“جدل واسع” رافق صورة فاتورة كوب واحد من القهوة وقنينة ماء بإحدى المقاهي المطلة على البحر بطنجة، والتي وصل ثمنها إلى 90 درهما؛ وهو ما أثار نقاش أسعار المقاهي بالمناطق السياحية خلال فصل الصيف.

واعتبر العديد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تفاعلوا مع الصورة وتداولوها على نطاق واسع، أن “هذا السعر خيالي، ويعيد مسألة رفع بعض المقاهي الأثمنة الخاصة بالمشروبات مع حلول فصل الصيف”.

في المقابل، قال بعضهم إن “الزبون غير القادر على تأدية أثمنة المشروبات في المقاهي التي توجد بمناطق سياحية، والمعروفة بأسعارها المرتفعة، يمكنه اختيار مقاهٍ أخرى توفر أثمنة مشروبات منخفضة”.

وبرر أرباب المقاهي هذه الزيادات التي تعرفها المناطق السياحية بـ”قانون حرية الأسعار، والفترة الموسمية الصيفية التي تغطي تكاليف العام الكامل”.

وقال ادبرايم براهيم، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إن “المقاهي هي الأخرى لها تصنيفات كما هو الحال لدى جميع القطاعات الأخرى، والذي يطل على البحر ليس هو الموجود داخل المدينة”.

وأضاف براهيم أن سومة الكراء والضرائب مرتفعة للمقاهي الموجود بالمناطق السياحية، وطيلة فصل الشتاء يكون مدخولها “متواضعا”؛ ما يجعل الصيف الفترة الموسمية المنتظرة لتغطية هذه الخسائر.

وأورد عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أن مقهى بمنطقة سياحية “لا يمكن أن يقدم أسعارا منخفضة في فصل الصيف، ويصعب تخيّل هذا الأمر بالمنطق الاقتصادي”، موضحا أن “تحديد ساعات الجلوس هدفه توفير الانسيابية لتمكين الزبناء الآخرين من الجلوس أيضا”.

وشدد المتحدث عينه على أن “قانون الأسعار يتحدث عن الحرية، وطالما أن هذا الأمر موجود فلا يمكن أن نشتكي من زيادة سعر المشروبات في فصل الصيف”، مؤكدا أن “الزبون غير القادر على تأدية أثمنة هذه المشروبات بهذه المناطق له الحرية في اختيار مقهى آخر منخفض التكلفة”.

وينصّ القانون رقم 12-104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، في مادته الثانية، على أنه “باستثناء الحالات التي ينص فيها القانون على خالف ذلك، تحدد أسعار السلع والمنتجات والخدمات عن طريق المنافسة الحرة، باستثناء السلع والخدمات والمنتجات التي تحدد قائمتها بنص تنظيمي بعد استشارة مجلس المنافسة”.

وسجل علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، أن “الزبون المغربي هو الذي يجب أن يحدد مكان الاستهلاك المناسب لقدرته الشرائية”.

وأضاف شتور أن ارتفاع الأسعار بالمقاهي السياحية بهذا الشكل في كل موسم راجع بالأساس إلى “قانون حرية الأسعار والمنافسة”، مردفا: “طالما هو موجود على المستهلك المغربي أن يعرف مكان توجهه”.

وشدد المدافع عن المستهلك المغربي على “أهمية توفير إعلانات الأسعار أمام المقاهي بالمناطق السياحية، وأن تكون واضحة؛ حتى يستطيع الزبون معرفة الأسعار ومدى مناسبتها لقدرته الشرائية”.

واعتبر المتحدث ذاته أن “رفع الأسعار يتقوّى بالقانون في المغرب، والمستهلك المغربي عليه الاشتغال بالمنطق والتفكير قبل الولوج إلى أية خدمة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 46 تعليق
  • رؤوف
    رؤوف منذ أسبوعين

    خير وسيلة لمحاربة تجار الازمات هي: المقاطعة

    • Souad idrissi
      Souad idrissi منذ أسبوعين

      المقاطعة هي الحل

  • سعيد
    سعيد منذ أسبوعين

    هذه تسمى الفوضى في البلد . يجب على الدولة أن تضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه رفع الاسعار بحجة حرية الاسعار . هذا يعني أن كل شخص غادي يدير شرع يديه في الاسعار .

    • رضوان
      رضوان منذ أسبوعين

      المقاطعة هي الوسيلة المثلى

      • احمد
        احمد منذ أسبوعين

        في فصل الصيف الكل يكشر أنياب على المواطن المغربي والسياح ويصبح فريسة أو بلغة أخرى همزة فإذا ذهبت إلى كراء المنازل هناك الرداءة وارتفاع الأسعار .وإذا ذهبت إلى الشواطئ هناك أصحاب البراصولات والجيلي الأصفر .وإذا ذهبت إلى الجبال هناك أصحاب الحصائر والجيلي الأصفر وهناك وهناك. والأفضل الجلوس في المنزل من استطاع إليه سبيلا

  • حسن
    حسن منذ أسبوعين

    رأيت صورة الفاتورة، انها تشمل ثمن قهوتين 50 درهم وكوب شكلاط 40 درهم، ثمن مناسب بمقهى بنفس الواجه والموقع ونظافة المكان، ليس من رأى كمن سمع ، اتقوا الله ولا تحاربوا الجودة على حساب الرداءة

    • Mounir
      Mounir منذ أسبوعين

      Tout à fait d’accord avec vous. Je pense que le pseudo journaliste qui a écrit cet article doit mettre des lunettes avant de rédiger un article. Cela montre la médiocrité des médias

    • Mounir
      Mounir منذ أسبوعين

      Tout à fait d’accord avec vous. Je pense que ce pseudo journaliste doit mettre des lunettes avant de rédiger un article. Cela montre la médiocrité de la presse électronique

  • Aboukenza
    Aboukenza منذ أسبوعين

    قانون حرية الأسعار تمت صياغته و تطبيقه في الدول المتقدمة من أجل تجويد الخدمة و المنتوج و تحسين الخدمات. أما عندما فيتخذ مطية للنهب و السرقة في واضحة النهار و بقوة القانون….

  • حسن
    حسن منذ أسبوعين

    انا شخصيا لن ادهب الى مقهى.تكلفة المشروبات غالية مادا سانتج من هدا المقى في تلك اللحضة.خسارة 90 درهما.فقط. في ساعة واحدة.هده الطريقة تودي الى اغلاق عدد كبير من المقاهي فقط.في الامارات نعم تمن المشروبات 90 درهم لكن كل مواطن يتقاضي ثلاثين الف درهم مغربية تقريبا اما المغربي 500 درهم فيقو شويا راكم غير في المغرب قرب الميزيرية.

  • Nordine dghoghi
    Nordine dghoghi منذ أسبوعين

    فقراء المغرب عليهم الرحيل الى بقعة جغرافية ارحم من بلدهم… افضل لهم النصارى من ابناء جلدتهم..

  • المتتبع
    المتتبع منذ أسبوعين

    يجب على مديرية الضرائب ان تكون على علم بالاثمنة التي هي مداخيل هذه المقاهي و المطاعم في هذه الاشهر لتاخذها بعين الاعتبار عند تصاريح هذه الفئة من الملزمين وتكون ضرائب هذه الاشهر جد مرتفعة كذلك

  • عبد الغني هرادي
    عبد الغني هرادي منذ أسبوعين

    يجب على الجهات المسؤولة على استهلاك المواطن مراقبة المقاهي ووسائل النقل والاقامات وغيرها في فصل الصيف وعلى مدار السنة.لان صمعة المغرب ستشوبها انعدام المصذاقية والابتزاز ان لم نقل سرقة المواطن الساءح المغربي. وانا اتكلم على جميع مناطق المغرب وخاصة طنجة مراكش البيضاء فاس….صمعة المغرب على المحك وهو مقبل على تنظيم تظاهرات رياضية وهي مناسبة لإظهار منتوج في متناول الشعب أولا والزوار ثانيا. حيث نرى اثمنة خيالية وعدم احترام التسعيرة وغيرها .فوضي في الزيادة وكل صاخب مشروع سياحي يقرر حسب هواه. احترموا زواركم وارحموهم من الزيادات في الاثمنة بدون حسيب ولا رقيب

  • Abdou
    Abdou منذ أسبوعين

    على المواطن ان يتولى بنفسه التحكم في اسعار بعض المنتوجات والخدمات وخاصة الغير الضرورية .اذا يبدو غريبا ان نجد مقهى يرفع اسعار خدماته الى مستويات غير مقبولة ولم لا نجد هذه المقهى بدون زبائن طيلة فصل الصيف لتجبى اما على وضع اسعار منطقية او تغلق ابوابها..

  • محمد البدراوي
    محمد البدراوي منذ أسبوعين

    هل صاحب المقهى يلزم الزبون على الجلوس والاستهلاك فيها؟ ادن لمادا التدمر؟هناك مقاهي ب 7 دراهم..

  • Mohamed
    Mohamed منذ أسبوعين

    اشخصك العريان خصني الخواتم

  • zerradabdellatif
    zerradabdellatif منذ أسبوعين

    تبريرات مضحكة ، على بعض او جزء هام منهم ان يعلنوا صر
    احة خروجهم من الإسلام، ورجوعهم إلى الوثنية ، في مقدمتهم : مؤيدوا الصهاينة والذين يستنزفون جيوب المواطنين بغير وجه حق مستغلين وجود حكومة يرأسها شيطان ، لأنه يسكت عن الحق ، والساكت عن الحق شيطان اخرص ، كل الخونة في تاريخ المغرب ملائكة أمام اخنوش ورفيقه وهبي

  • عبو
    عبو منذ أسبوعين

    اشداك دخل دخول لهذه المقهى.خليها تنش الدبان الكامبو.

  • مواطن
    مواطن منذ أسبوعين

    يجب إشهار الاثمنة بشكل واضح حتى لا يكون هناك غبن او نصب او احتيال على الزبائن من جهة أخرى يجب فوترة هذه الاثمنة بشكل قانونى مالى صارم وتطبيق نظام الضرائب التصاعدية التى تصل فى بعض الدول المتقدمة الى نسبة 80/

  • عبد الفتاح
    عبد الفتاح منذ أسبوعين

    والله العظيم اقيم بالشمال الاسباني وبالضبط في اقليم الباسك على بعد 6 كيلومتر من مدينة سان سيباستيان والتي صنفت غير ما مرة من اجمل 10 مدن في العالم وبها شاطئ اسمه “لاكونشا” تم تصنيفه في 2019 خامس اجمل شاطئ في العالم صدقوني بأن اغلى قهوة هناك لا تتجاوز 3 يورو اي حوالي 30 درهم واغلب المقاهي الاخرى هناك يتراوح ثمن القهوة فيها مابين 1,50 و 2,50 يورو يعني مابين 15 الى 25 درهم.

    • من الجالية المغربية
      من الجالية المغربية منذ أسبوعين

      والله العظيم إلا شربتها في المارينا ديال بنلمادينا)اقليم مالاگا) بيني وبين البحر واليخت غير مترو ،شربتها ب3 اورو.(واخا قهوة الإسبانية ما كتعجبنيش) وشربناها في piazza Duomo (Milano) o piazza S.Marco(Venezia) o Porto fino(cinque terre)
      اقل من 5 اورو.
      هادو كينهبوا ويسرقوا في عباد الله وقاليك المقهى يطل على البحر..السياحة في شمال المغرب اصبحت لمن استطاع إليه سبيلا .
      ومن استطاع،ديك 90 درهم،يزيد عليها600 درهم ويقطع الخزيرات(ذهابا و ايابا في الباطو) وآرى برع.

  • محمد ح
    محمد ح منذ أسبوعين

    زعمان إذا مشربناش هاذ القهوة وكتفينا بصنع قهوة جميلة وريفعة في منزلي وعملتها في طيرمو نعم اسيدي وركبت في سيارتي ونخار المكان أجمل على البحر والطبيعة ونتمتع مع راسي حتى يوم كله اش غادي ينفعني ولا يزيدني هاذ الجلوس فهاد المقهى ويجي عندي كندوح ويقولي عندك حق ساعة في الجلوس هاذي وقاحة

  • محمد ح
    محمد ح منذ أسبوعين

    بلذ فقير وجل مواطنيه فقراء وأثمنة العيش فيه وكأنك في بلذ اروبي
    اما القهوة يحسهم الله مايزيد فيها حتى 200 درهم لسنا من مرتدي المقاهي الطبيعة والجلوس بجانب البحر دون اللجوء للمقاهي افضل بكثير وفيه منفعة صحية للإنسان اما المقهى لا فائذة فيها

  • مواطن
    مواطن منذ أسبوعين

    اسم هاذ القهوة باش نديرو ليهم مقاطعة حتى يتوبون ويرجعون عن غيهم

  • يونس
    يونس منذ أسبوعين

    أقول لكل هؤلاء المتبجحبن بمنطق تحرير الأسعار ،أن العيب ليس فيكم بل في المستهلك الذي يسلمكم رأسه حتى تقصوا له كيف ماشئتم ،وأحسن سلاح لهؤلاء الإنتهازيين هو سلاح المقاطعة ،أنذاك حرروا الأسعار على هواكم.

  • Majid
    Majid منذ أسبوعين

    حرية الأسعار نعم لكن يجب اشهارها حتى يكون للزبون الحرية بين الجلوس او الذهاب الى مقهى أخرى

  • مغربي
    مغربي منذ أسبوعين

    ثمن قهوة في الشونزيليزي اول منطقة سياحية عالميا ارخص من هذا الثمن ، بجب على الدولة أن تتصدى لمصاصي الدماء في المغرب و توجد ضاهرة أخرى موسم الصيف و هي إحتلال الشواطئ و الاستحواذ على أكبر منطقة في الشواطئ لكراء قياطينهم و مضلاتهم، و الشاطئ مكان عمومي لا يمكن إحتلاله من طرف عصابات الشواطئ .

  • Rabie
    Rabie منذ أسبوعين

    90درهم…. في إسبانيا أحسن الإمكين لا يتعدا 3إورو…لذلك إسبانيا تستقبيل80او90مليون سإح و المغرب…. و الله المستعان.. ☝️

  • العتاوي حمادي
    العتاوي حمادي منذ أسبوعين

    بمجرد الزيادة التي عرفها كاز البوتان والتي تقدر بعشرة دراهيم بادر ارباب المقاهي إلى تطبيق زيادة درهمين على كأس القهوة السوداء مما اتار إنتباه المغاربة ولكن لجن المراقبة لا تحرك ساكنا

  • الحسين
    الحسين منذ أسبوعين

    الغلاء دواؤه المقاطعة وعدم الارتماء في احضان الاستهلاك

  • عبد الرحمان
    عبد الرحمان منذ أسبوعين

    اصحاب هذه المقاهي يجب ان ياخدوا درسا من طرف المواطن هو صيامهم وتجنب الجلوس في مقاهيهم .حتى اشعار افلاسهم

  • سعيد
    سعيد منذ أسبوعين

    لايمكن ان نبرر على هده الاسعار المرتفعة بهده الطريقة وكيف لنا ان نشجع السياحة الداخلية في المغرب وكدالك بان هؤلاء المقاهي الساحلية فهي لها مدخول قار على طول السنة ولا يمكن ان تكون اسعار كوب قهوة وقنينة الماء بهدا التمن وفي هده الحال يحب على الجهة المسؤلة اتخاد جميع التدابر القانونية لا رضع والحد من هده الممارسات والتدخل باستعجالية وفرد عقوبة على اصحاب هده المقاهي……..

  • سيف
    سيف منذ أسبوعين

    بلد الطاغوت الكل فيه غالي الثمن من المواد الغذائية إلى الأبسلة ووووو فقط الحبس فهو رخيص وغير مكلف، عبر فقط برايك ،وتنام فيه مباشرة .

  • حيد
    حيد منذ أسبوعين

    المقاهي التي على الشاطئ تؤدي أتاوات للملك البحري قليل ورمزي كذلك نعرف أن التصريح لذا مصلحة الضرائب فيها لبس كذلك أغلب العمال ليس لهم تأمين وحتى المواد التي يشترونها للمقهى ليست ذات جودة وبالتالي لاداعي لهذا الغلاء ووجب على قسم الإجتماعي والاقتصادية بالعملات أن يصحوا من نومهم ويقوموا بعملهم بكل صدق وأمانة

  • حمادة
    حمادة منذ أسبوعين

    لمذا لا تتجنب هذه الخراف الصيفي وتحددون ثمن 20درهم مثلا وترزقون طول السنة ،هل يعقل كاليتي مزيانة ديال القهوة ثمنها 150 درهم للكيلو على الأكثر والكأس درهمين على الأكثر وتقول حرية المنافسة واش البحر ديال جدكم حسبي الله ونعم الوكيل فوضى

  • ايوب
    ايوب منذ أسبوعين

    السلام عليكم ،دعوهم مع شياطينهم.اهجروهم

  • عبدالولي
    عبدالولي منذ أسبوعين

    لعنة الله عليكم أيها اللصوص !!!!!

  • بن صالح اسماعيل
    بن صالح اسماعيل منذ أسبوعين

    اذا كان القانون يسمح بحرية الاسعار فمن الواجب وضع لاءحة الاسعار حتي يعرف المواطن الثامنة و ليس صدمه في الاداء

  • علي
    علي منذ أسبوعين

    يقول المثل، اربع أيام دلباكور دايزة، لكن الأهم من هذا هو وضع لائحة الأثمان في الواجهة، حتى لا يقع الزبون فريسة سهلة

  • الحسنية طالبي
    الحسنية طالبي منذ أسبوعين

    عادي جدا وفي إطار حرية الأسعار نقابلهم بحرية المقاطعة خليهم ينشو الدبان….. لان هذا اسمه الجشع ولا شيء اخر

  • سيمو
    سيمو منذ أسبوعين

    كل واحد تيدير اللي بغا فهاد البلاد.

  • احمد
    احمد منذ أسبوعين

    الهقاهي ليست إلزامية للجلوس فها الا من استطاع لها سبيلا

  • الزيد
    الزيد منذ أسبوعين

    تحديد ساعات الجلوس يخدم انسيابية الدراهم لجيوب أرباب المقاهي وليس لفسح المجال لآخرين للجلوس فالزبون آخر من تفكرون فيه إلا في حالة التفكير في المرور لجيبه ولكن هو الذي يعطيكم الفرص لابتزازه فما عليه إلا أن يقلى ويسكت ان لم يكن قادرا على تدبير شؤون حياته.

  • نجم مود
    نجم مود منذ أسبوعين

    ولكن هذه الحرية ضارة بالغير سواء مغربي او اجنبي ( وتلك هي المصيبة ) ام مفهوم الحرية عندنا هو خنق الغير

  • نجم مود
    نجم مود منذ أسبوعين

    هي حرية مضرة بالغير مغربي او اجنبي

  • Banin
    Banin منذ أسبوع واحد

    normalement les tarifs doivent être affichés. si c’est le cas le client est responsable de ses actes .si c’est le contraire il faut refuser de payer.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق