AMDH تدق ناقوس الخطر +فيديوغراف: انتشار خطير لمخدر البوفا بالناظور و السلطات تتفرج + لائحة العصابات

30 مايو 2024آخر تحديث :
AMDH تدق ناقوس الخطر +فيديوغراف: انتشار خطير لمخدر البوفا بالناظور و السلطات تتفرج + لائحة العصابات

تحت عنوان “انتشار غير مسبوق لمخدر “البوفا ” بالناظور والسلطات تتفرج” أصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالناظور اليوم بيانا شديد اللهجة، ينبه فيه لخطورة انتشار المخدرات القوية باقليم الناظور

البيان سلط الضوء ايضا بالتدقيق على مجموعة من أماكن بيع المخدرات بالناظور و سلوان و العروي مطالبا مصالح الدرك الملكي و الامن و عامل الناظور بالتدخل عاجلا لانقاذ ما يمكن انقاذه بعد رصد انتشار حالات الادمان اثر اقدام العصابات على تخفيض اثمنة الجرعات المخدرة مما ادى لانتشارها بشكل واسع.

نص بيان الجمعية

تابع فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور بقلق كبير الانتشار غير المسبوق لتجارة واستهلاك العديد من المخدرات وخاصة مخدر “البوفا” والذي هو خليط من الكوكايين السيئ الجودة ومادة “الأمونياك” والذي يتم توزيعه واستهلاكه وسط فئات واسعة من ساكنة الناظور نساءا ورجالا. ومما ساعد على هذا الانتشار الواسع، الذي تؤكده إحصائيات مركز محاربة الإدمان بالناظور، انتهاج عصابات الاتجار في المخدرات لاستراتيجيات تجارية تروم تخفيض أثمنة جرعة هذا المخدر المسماة “ميكرا” والتي يتراوح ثمنها ما بين 40 و 60 درهما من أجل توسيع قاعدة الإدمان والرفع من عدد الزبناء باستهداف حتى الفئات الضعيفة الدخل.
وقد نتج عن هذه الوضعية معاناة حقيقة للعائلات بالناظور التي تلاحظ بشكل يومي سقوط أبنائها في فخ تعاطي المخدرات وسهولة الحصول عليها بعد أن أصبحت تباع بشكل علني في أحياء أغلبية مدن الإقليم وخاصة ببني أنصار، العروي، سلوان، زايو ومدينة الناظور وهي عاجزة عن إخراج أبنائها من كابوس الإدمان وتقديم العلاجات الضرورية لهم بالرغم من الدور المهم الذي يقوم به مركز محاربة الإدمان بالناظور.
وتنتشر بشكل علني عدة نقاط لتوزيع وبيع هذه المادة المخدرة بإقليم الناظور نذكر من بينها:
* نقطة بيع متواجدة لأحد المروجين بالمنطقة الصناعية بسلوان على بعد بضعة أمتار من سد مراقبة طرقي للدرك الملكي.
* نقطة بيع بالساحة الفارغة المتواجدة جنوب شرق الكلية المتعددة الاختصاصات بسلوان.
* نقطة بيع بالقرب من القنطرة المسماة “البكوري” بمدينة العروي.
* نقطة بيع بالساحة المقابلة للثانوية الإعدادية المسيرة وسط مدينة الناظور.
* نقطة بيع بالساحة المقابلة لملعب كرة القدم “كانتيرا” ببلدية بني انصار.
* نقطة بيع بالساحة المقابلة لمدرسة “بدر” بحي أولاد بوطيب بمدينة الناظور.
* نقطة بيع بالساحة القريبة من مسجد الرحمة بحي أولاد بوطيب بمدينة الناظور.

إن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وهو يدق ناقوس الخطر مقدما هذه المعطيات الدقيقة بخصوص مخدر “البوفا” المعروف بشدة إدمانيته والذي أصبح يباع أمام مدارسنا ومساجدنا وبالقرب من السدود الأمنية، فإنه يسائل سلطات الناظور عن أسباب وقوفها مكتوفة الأيدي أمام هذا الانتشار غير المسبوق لهذا المخدر ويطالب كل من القيادة الجهوية للدرك الملكي وقيادة المنطقة الأمنية وعامل إقليم الناظور بالتدخل العاجل والناجع لمحاربة هذه العصابات ووقف أنشطتها حماية لشاباتنا وشبابنا. كما يطالب السلطات الصحية على المستوى الوطني بإنجاز الدراسات المخبرية اللازمة حول مخدر “البوفا” لمعرفة خصائصه وتأثيراته الخطيرة على صحة المواطنين واقتراح الحلول المناسبة للحد من تأثيراته.
عن المكتب
الناظور في 30 مايو 2024.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق