الشرطة البلجيكية، تفتتح موسم العبور، بحجز حافلة لنقل المسافرين نحو المغرب،

30 يونيو 2010آخر تحديث :
الشرطة البلجيكية، تفتتح موسم العبور، بحجز حافلة لنقل المسافرين نحو المغرب،

الشرطة البلجيكية، تفتتح موسم العبور 2010، بحجز حافلة لنقل المسافرين، و عربتين و فرض غرامة مالية قدرها  15000 اورو، موزعة على 12 حافلة متوجهة  نحو المغرب
بر وكسيل / سعيد العمراني
شنت الشرطة البلجيكية صبيحة يوم السبت 26 يونيو 2010،  حملة واسعة  لمراقبة الحافلات و خاصة منها المتجهة نحو المغرب ، حيت جندت لهذه الحملة  إمكانيات ضخمة  (مروحيات، دراجات نارية و سيارات من مختلف الأنواع)،  في عملية مثيرة  أسفرت عن كشف خروقات بالجملة لقانون السير.
ابتدأت الحملة التي شارك فيها رجال الجمارك أيضا على الساعة السابعة صباحا، و ، شملت بالإضافة إلى مراقبة  أوراق الحافلات، عدد المسافرين و السائقين و الوزن، و رخص النقل داخل دول الاتحاد الأوروبي.
استمرت العملية يوما كاملا، إذ تعرضت الحافلات إلى مراقبة و تفتيش دقيقين و أسفرت عن اكتشاف خروقات أبرزها :
– تجاوز  الوزن المسموح به قانونيا.
– غياب رخص التجوال  لإحدى الحافلات داخل التراب الأوروبي .
– تواجد سائقين بدل ثلاثة المطلوبين  لكل الحفلات التي تقطع مسافات طويلة (بروكسيل المغرب).
اكتشاف حافلة تسير بدون فرامل.
– اكتشاف عربات غير صالحة للاستعمال.
فحسب شهود عيان، فان جل الحافلات مرقمة باسبانيا، و حمولتها تتجاوز الوزن المسموح به قانونيا. مما دفع  الشرطة إلى إلزام السائقين و وكالات الأسفار التي تملك هذه الحافلات، بإفراغ الأوزان الزائدة، الشيء الذي أدى إلى احتجاجات بعض  المسافرين. وتجنبا لأي تصعيد أو تعقيد للوضع، ألزمت الشرطة أصحاب الحافلات على كراء حافلات صغري خاصة بحمل البضائع، كما استنجدت الشرطة بإحدى حافلاتها لإرجاع المسافرين إلى نقطة الانطلاق.
الناطق الرسمي باسم الشرطة، صرح للصحافة مباشرة بعد انتهاء العملية بان ” حافلة واحدة لم يسمح لها بمواصلة طريقها نحو المغرب” و أضاف قائلا: ” و لو لم تكن هذه الحملة اليوم، لانتهت الرحلة إلى مأساة”.
صحيفة “لاديرنيير اور”  ليوم الاثنين 27 يونيو، أورد ت بان حصيلة حملات المراقبة على الحافلات المتجهة إلى المغرب تضل مقلقة. معتمدة في ذلك على تصريحات الشرطة و مفتش الشغل اورور باندوندال عندما قال: ” كنا نعتقد بان استنادا على آخر حملات المراقبة التي قمنا بها الصيف الماضي و في فصل الشتاء، بان هذا القطاع قد فهم، و انه سيمتثل بشكل أفضل للقوانين. لكن هذا اليوم، لاحظنا بان الأمر ليس كذلك، إذ نجد أنفسنا أمام نفس الوضعية التي كانت عليها منذ سنتين خلت و في نفس الفترة”.
للإشارة فان هذه هي المرة الرابعة في ظرف سنتين، تشن فيها الشرطة حملات مفاجئة ضد الحافلات المتجهة من و إلى المغرب، و أسفرت جميعها على اكتشاف خروقات خطيرة للقانون، و التي لا تراعي لا سلامة و لا راحة المسافرين.

أنهت الشرطة عملياتها في يوم واحد لتجنب ردود الفعل المسافرين. لقد كانت حريصة كل الحرص على ضمان حقوق المسافرين و حث وكالات الأسفار على ضرورة تدبير الأمر لإيصال أمتعة الناس إلى محطات الوصول مع احترام كامل للقانون. كما حاورت بعض المسافرين، وفهمتهم بأنهم غير مستهدفين من هذه العملية.
العملية أسفرت على حجز حافلة واحدة و عربتين غير صالحتين للاستعمال و فرض غرامة مالية قدرها   15000 اورو. و بهذه العملية أعطت الشرطة البلجيكية درسا بليغا آخر لمخترقي القانون و الذين يتسببون في ماسي وحوادث خطيرة، كما وجهت إنذارا بالغا إلى كل من يهمهم الأمر. لكن للأسف، فباستثناء قلة قليلة  من المسافرين الذين تفهموا الوضع، و ارتأى البعض الآخر كان  العملية موجهة ضدهم، لانهم  هؤلاء يفكرون فقط في الوصول إلى المغرب بدل التفكير في سلامتهم أيضا و تجنب أسباب حوادث السير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • darifi orabi kbir
    darifi orabi kbir منذ 14 سنة

    lamghrba finama kano dima lor hakda ib9aw matkhalfin ma3a al3ilm anna hadachi f almaslaha dyalhom wana choft b 3ini mada ya9a3 fi bruxelles min taraf almaghariba walah bhal labhayam olabas annaho la police kaydiro m3ahom majhodat bach makonch si sira3…

  • الحسن بلال
    الحسن بلال منذ 14 سنة

    هنا تكمن دولة الحق والقانون الشرطة اوقفت الحافلة واخدت بعين الاعتبار المسافرين فالزمت الشركة بحافلة صغيرة تقلص كمية الحمولة لتفادي الاصطدامات مع المسافرين ولكنها في نفس الوقت وجدت حلا وحافظت على قانون السير .لو كان الامر يتعلق باشرطتنا المحترمة لكان هناك حل سهل ولكن على حساب القانون وسلامة المسافرين . دهن سير يسير جتى مابقيناش قادرين نوقفوا ونفكروا فين حنا غاديين؟ ..ايوا صافي غير سير و سير على الله . لي كتاب راه كتاب اودي الاعمار بيدي الله ولكن تنساو الله قالك ولا تلقوا بانفسكم الى التهلكة… نسأل الله السلامة لمسافرينا المغاربة اينما كانوا وعودة موفقة بادن الله الى احضان الوطن الأم

  • mohamed
    mohamed منذ 14 سنة

    15000 اغزون دايس

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق