الناظوري العائد من قافلة الامل نحو غزة يروي عن التهديدات و المضايقات الإسرائيلية

21 يوليو 2010آخر تحديث :
الناظوري العائد من قافلة الامل نحو غزة يروي عن التهديدات و المضايقات الإسرائيلية

الشبيبة الاستقلالية بالناظور تستقبل الأخ عصام السوداني بعد عودته من غزة
الناظور: خالد بنحمان
على إثر عودة الأخ عصام السوداني من مهمة نضالية شارك من خلالها بعزيمة و إيمان كبيرين إلى جانب متطوعين على متن سفينة الأمل الليبية التي توجهت منذ أسبوعين إلى غزة في إطار مبادرة إنسانية  تضامنية لفك الحصار عن شعب فلسطين، استقبل بمحطة القطار بالناظور من طرف وفد يضم أطر منظمة الشبيبة الاستقلالية  والمرأة الاستقلالية و الجامعة الحرة للتعليم يتقدمهم الأخوين أحمد باكور عضو المكتب التنفيذي للجامعة الحرة للتعليم و محمد السحيسح عضو المكتب الوطني للمديرين، حيث تعالت الزغاريد و الهتافات تقديرا و إجلالا بما قام به الأخ عصام السوداني كأحد أبرز المشاركين الذي لم  يتوانى لحظة في التعبير لوسائل الإعلام عن سعادته بالتواجد في مبادرة تعد حلما لكل المغاربة الذين لم يدخروا أدنى جهد في مساندة و دعم قضية الشعب الفلسطيني، وقد ألقى الأخ عصام السوداني كلمة مؤثرة في جمع الحاضرين ناقلا إلهم تحيات القيادات الفلسطينية في غزة إلى كل مغربي مستحضرا كلمة القيادي في حركة حماس السيد إسماعيل هنية حين تحدث عن تجربة الصمود و المقاومة المغاربية التي تعد مرجعا يقتدى به و لا يمكن نسيان بصماته مشيرا في ذات الوقت إلى أسماء يعتبرها أمثلة في البطولة كما هو الحال بالنسبة للزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي في المغرب و عمر المختار بالشقيقة ليبيا. لقد كانت رحلة سفينة الأمل كما جاء على لسان الأخ عصام السوداني محكا حقيقيا لاختبار قوة الإيمان أمام العراقيل والصعوبات التي واجهت السفينة منذ انطلاقها من اليونان، تهديدات و مضايقات لثني المشرفين عن إتمام رحلتهم إلى غزة التي دخلوها وتواصلوا مع أهلها ووقفوا على حجم الدمار الذي نال من جل المناطق في غزة على يد الآلة العسكرية الإسرائيلية. بل إن حدس الأخ عصام السوداني و هو يتحدث إلى وسائل الإعلام عندما كانت تتم عملية شحن السفينة تحقق بعون الله عندما قال” لدينا إحساس أننا سنصل إلى غزة و فعلا  وصلت المساعدات ووطأت أقدام المشاركين أرضها.

وفي كلمة تقدير و ترحيب أشار الأخ أحمد باكور إلى مدى حجم المسؤولية التي تحملها الأخ عصام السوداني الأب لبنتين تركهما  وفضل الإلتحاق بسفينة علقت عليها آمال كي تساهم في كسر الطوق المضروب على الفلسطينيين، مما يدل على أن الإيمان كان له دور رئيسي في تلبية نداء فلسطين الحبيبة التي لم ظلت إحدى أولى القضايا التي تشغل بال المغاربة ملكا و شعبا وحكومة.

وأضاف بأن تواجد الأخ عصام ضمن تسعة أفراد يتحدون دولة لا تؤمن إلا بالسلاح هو مفخرة بالنسبة لكل الشبيبة المغربية و شباب الريف الذي عودنا على التحدي و مجابهة الصعاب مهما كانت الظروف.
و على هامش الاستقبال نظم حفل شاي على شرف الأخ عصام السوداني وسط حضور تطلع للمزيد من الدعم لقضية الشعب الفلسطيني بكل الوسائل النضالية حتى تحقيق الحرية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 17 تعليق
  • محمد ترقاع
    محمد ترقاع منذ 14 سنة

    ان كانت نية الاخ السوداني وامثاله حسنة فان نية منظمي هذه المبادرات والقوافل ومموليها كعس ذلك ، فاليوم عرضت احدى القنوات الفضائية العربية صور مواد غذائية وادوية دخلت قطاع غزة المحاصر في اطار ما يسمى ” المبادرات الانسانية لفك الحصار على غزة” ونسبة كبيرة منها منتهية الصلاحية واكفان ذات قياسات غير مناسبة ولقد استهجن المتحدث من القطاع المحاصر هذا التصرف الصادر من بعض الدول ، كما عرضت صور هذه المواد وهي تشحن الى مزابل لاتفلافها بدلا من توزيعها على محتاجيها.
    على ذوي النيات الحسنة والراغبين في المشاركة في اية مبادرة انسانية تقوم بها جهة ما، التبين ثم التبين ثم التبين حتى لا يصبحوا على ما فعلوا نادمين.
    هنيئا للاخ السوداني ولذوي النيات الحسنة والبصائر النيرة.

  • يهودا بن أليعازر
    يهودا بن أليعازر منذ 14 سنة

    سبقتهم دولة اسرائيل العظمى في ارسال مواد غذائية غير منتهية الصلاحية بمبادرة من جمعية حقوقية يهودية تعنى بحقوق الانسان .. شكرا لكم يا يهود

  • jamal ben abd elhamid tebbaa.

    ************* باسم الله وحده وصلى الله على سيدنا محمد اشرف الانبياء والمرسلين ****************
    – يذكرني الاخ الفاضل في الصورة اعلاه بالفرنسي (شولير ) ليس في ثراء الاخير وانما في مسلكه السياسي فقط .
    شولير هذا اخواني الافاضل هو اكبر التجار الذي خلف وراءه مشاريع عملاقة ابرزها شركة فيشي لصناعة صباغة الشعر
    وما يتعلق بها وكذى مجموعة رويال الذائعة الصيت لحفيدته بيتانكور اغنى امراة في العالم .
    شولير هذا كون هذه الثروة بطريق استغلا ل الحروب ( نعم استغلال الحروب ) ولكم ان تتاكدوا من هذا ان وددتم ان تعلموا
    كيف صارت الاحزاب وهنا افتح قوسين لاقول هناك فئة معينة من الاحزاب تجيد اللعب على الحبلين انظروا كيف تتلاعب بشبيبتنا وتظللها وتشتت افكارها كما تلاعب ( شولير ) مع الافكار النازية لقظاء ماربه ومصالحه .
    – من يصدق خرجات هؤلاء او شطحاتهم فهو اما مجنون او فاقد للبصيرة السياسية . هؤلاء في الصورة اعلاه معظمهم من الموضفين في قطاع التعليم والمدمجون في الوضائف العمومية بمباريات تسمى في القاموس الاستقلالي ( باك صاحبي ).
    من منا يستطيع ان ينسى ما فعله حزب الاستقلا ل بالا ف الشباب المعكل من منا لا يعلم ان هناك من انتحر نتيجة ادارة الاستقلاليين . نحن لا ننكر ان حزب الاستقلال ناضل وجاهد ضد المستعمر ولكن هذا لا يعني انهم وطنيون اكثر منا
    فلو كنا نحن جيل هذا اليوم في ذاك الحين والزمان لفعلنا اكثر من ذالك بكثير .
    – حين تحدث هنية في كلمته عن الصمود والمقاومة المغاربية . لا اشك في انها رسالة موجهة للسيد اعلاه و ومن معه
    رسالة قد تؤول الى انه من الواجب عليكم الصمود والمقاومة خاصة حين استحضر اسماء القادة والزعماء فهل يا ترى
    يمكن ان نقول ان هناك من يفكر في مصلحة بلادنا وشبيبتنا غير جلالته اعز الله به العباد والبلاد .
    ما عساك ان تفعل يا اخي يا عصام في الامس القريب كنت تكد ليل نهار مساندا احد ابناء البرلمانيين في عرس اللام في عرس المنتفعين عرس الذين يتلاعبون بالمال العام ويبددونه عرس كنتم تضحكون فيه علينا .
    اقول لكم من هذا المنبر وانا كلي يقين ان شبيبتنا قد نفذ منها بنج امثالكم .
    ** يقول المثل العربي **
    انت تئق وانا مئق فكيف نتفق .
    ومعناها .
    – ان التئق هو ذاك السريع الى الشر ومن يميل اليه . باي شكل من الاشكال . حتى تكاد تراه كالملا ك .

    – واما المئق فهو السريع الى البكاء . و للتعبير اكثر – ( اترا غا اور انس )…( تا يرد لقلبوا )…

    ************ ولكم مني اسمى عبارات الاحترام والتقدير ***************

  • سلام البقالي
    سلام البقالي منذ 14 سنة

    السلام عليكم أخي عصام

    المغاربة و ساكنة اقليم الناظور و شباب الريف يفتخرون بك أخي عصام.
    لأن في الوقة التي يتتحدثون فيها الكثير من الشباب وبل من الكبار القوم عن المهرجانات و الرحلات الصيفية, أيبت إلا أن تترك أهلك وراأك و تحملت بعون الله و قوة الإيمان العراقيل والصعوبات التي واجهت السفينة من تهديدات و مضايقات منذ انطلاقها و لبيت نداء فلسطين اليتيمة لكي تساهم في فك الحصار و كسر الطوق المضروب على إخوا ننا المسلمين في غزة الحبيبة.

    هذا العمل مشرف لكل المغاربة, و إن دلا هذا الفعل على شيإ, فإنه يدل على إنسانيتك وشجاعتك و حبك لفعل الخير و النية الحسنة. هكذا عهدنك أخي عصام.

    لقد علمتنا كيف يكون الشاب المسلم المثالي الصامد والشامخ مهما كانت الظروف.

    بكل التقدير و إجلال
    أخوك في الله
    سلام البقالي

  • jamal ben abd elhamid tebbaa.

    – يا اخي يا سلام .
    ولما لا يلبي نداء المحاصرين هنا من كل الجوانب ومن كل اللوبيات التي تتحكم في تسيير شؤوننا رغما عنا
    ** الا تعلم ان الصدقة في المقربون **
    – اليس عندنا مسؤولين ومنتخبيين يتغذون بافضل ما تجود به بحارنا الا يتعشون بافراخ الحمام ………….
    – قل ان كنت صادقا مع نفسك اولا . اليس عندنا اليوم من يتغذى بشق الانفس وبما … بالقطاني على ابعد تقدير فلا يتعشى
    لانه متعود على ذالك .
    – اليس عندنا شباب لا يكاد يغادر المقهى خوفا من ان ياخذ النادل كوب القهوة التي تؤنسه وجريدته معظم المساء .
    – اليس عندنا شباب من الواجب ان ندافع عنهم بكل ما اوتينا من جهد ( انظر المقال الخاص بالمعطلين ) . لقد خذلهم المنتخبون كما الشان دوما . وها هم اليوم يشكون السلطة . فما عساهم يفعلون .
    – يا اخي يا بقالي …………….. كفاهم كذبا كفاهم تملقا كفاهم من الهروب الى الامام .اليس من الاجدر ان نستحي من هكذا تصرفات . نحن لسنا ظد القافلة . ولكن اليوم نحن اولى بالقافلة .
    – هل تدري ان هناك ثلاثة انواع من القلوب .
    * القلب السليم وبشراك يا ذا القلب السليم .
    * القلب المريض وما ادراك ما القلب المريض فيه الكثير الكثير من العلل ابرزها واخطرها النفاق .
    * القلب الميت .تستنجد به ولا ينجد . تتحدث وتطالب فلا ينصت . حتى تموت فلا يبالي .
    – وما اكثر القلبين الاخيرين هنا بالناظور على الخصوص . اما السليم فلا يكاد يسمع صوته الا من رحم ربي .
    – انت اخي سلام ومع كامل احترامي لك وللاخ عصام تتحدثون وكان شبيبتنا اقليميا اوجهويا او على صعيد المملكة الشريفة فعلا متفقون وموقفكم … انتم اخي لا ترصدون الواقع المعيشي .الواقع الاجتماعي عامة وبالتالي كيف لكم ان ترصدوا نتائجه واثاره .
    ******** والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ********

  • أخوكم من ولاية الناظور
    أخوكم من ولاية الناظور منذ 14 سنة

    السلام عليكم

    مبروك لأقليم الناظور بهاته المشاركة في قافلة الأمل والمتمثلة في الأخ عصام

  • الياس
    الياس منذ 14 سنة

    انا اتضامن مع اسرائيل لتكسير رؤوس هؤلاء حزب الاستقلال الاحتقلال الفاشية الفاسية القومجية المافيوية

  • abdennasser bellamine
    abdennasser bellamine منذ 14 سنة

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
    هنيئا للسيد السوداني عصام على إقدامه على هذه الخطوة البطولية، والتي وإن استهجنها البعض، فإنها تظل بادرة طيبة من طرفه خصوصا في جو الترهل والفتور الذي تعيشه أمتنا العربية و الإسلامية.
    و من الملاحظ جدا أن هذا العمل النضالي قد أثار ردود فعل قوية و متضاربة بطبيعة الحال،نظرا لأهمية الموضوع على الساحة العربية، الإسلامية والدولية.
    و مع أن الإختلاف في الرأي فضيلة، إلا أن بعض ردود الأفعال السلبية والتي أثارت اشمئزازي صراحة، حملت في طياتها أعنف مشاعر الحقد والضغينة، والتي إن دلت على شئ، فإنها تدل على الفراغ السياسي و الثقافي المأسوف عليهما في بلدنا الحبيب….أضف إلى ذلك بعض الأخطاء الإملائية، والتي يندى الجبين لسماعها من قبيل الموظفين و اللؤم …فضلا عن أساليب ركيكة لا تخول لأصحابها حتى مجرد الحصول على الشهادة الإبتدائية.
    و قد صدق من قال : الشجرة المثمرة يقذفها النلس بالحجارة. وقد قيل في أثر الأولين : إذا كان بيتك من زجاج فلا تضرب الناس بالحجارة.
    و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    فهنيئا مرة أخرى للسيد السوداني، والذي مثلنا كمغاربة أولا قبل أن يمثل أي تنظيم سياسي أو حزبي، فشرفنا أيما تشريف، ورفع رأسنا عاليا بين دول أمتنا الإسلامية.
    فياليتنا نتحلى بالوحدوية ولو مرة في حياتنا، بعيدا عن خطابات فوضوية انفصالية، أكل عليها الدهر وشرب. 

  • abdennasser bellamine
    abdennasser bellamine منذ 14 سنة

    تصويب
    في معرض عرضنا لبعض الأخطاء الإملائية، السطر الحادي عشر، و قعنا في خطأ رقن une erreur de frappe نتج عنه تحوبل . فالأصح أن صاحبنا اعتبر الموظفين موضفين واللؤم لاما …فمعذرة عن هذا الخطأ

  • abdennasser bellamine
    abdennasser bellamine منذ 14 سنة

    أما بالنسبة للحديث فهو من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت

  • azlafinho-izi
    azlafinho-izi منذ 14 سنة

    3la slamtek omi wachanghin

  • محمد فارس
    محمد فارس منذ 14 سنة

    كل فتاة بابيها معجبة.
    كنا نعتقد ان ممارسة تفويت السلطة من الاب الى الابن لا توجد الا في الانظمة الرئاسية العربية , مثل ما حصل في سوريا عندما هيا حافظ الاسد لا اعاد الله ايامه على السوريين ابنه بشار الاسد ليخلفه و كذا محمد حسني مبارك الذي يريد ان يخلفه ابنه جمال مبارك. الان اصبحت الاحزاب تنحو نفس الاتجاه. الحاج السوداني هيا خليفة له في حزب الاستقلال حتى لا تخرج رئاسة الحزب عن آل السوداني . هكذا سيصبح الناظور كله طوارق , في البلدية طارق و في حزب الاستقلال طارق و يعلم الله من اين سيخرج طارق آخر و اي منصب سيتقلد.كل من قام بحركة سياسية داخل الناظور او شطحة من الشطحات سيصبح رائدا للقومية العربية.اقترح على السي المغنوجي ان يستدعيه الى منصة المهرجان و يتحفونه ببعض الامداح و القصائد التي تخلد شجاعته و ان يامر احد المطربين ان يغني له اغنية حمد الله ع السلامة يا جاي من السفر .

  • Ghayouuuuur
    Ghayouuuuur منذ 14 سنة

    As-salamo 3alaykom akhi 3isam,

    Nas-alo allaha 3azza wa Jalla an yataqabbala minka hatha al3amal Almocharraf li biladina.
    Laqad tawakkalta 3ala Rabbika wa watha3ta al-amala fihi, kama yaf3alona ahla Ghazzah almo7asarah, wa charaktahom Alkawf wa At-ta7adiyat likay tasilo ilayhim bi fathli allahi, al-amal wa tadkholo 3alayhim wa 3ala Atfalihim alfara7 wa Assoror .

    laqad waffaqakomo Allah wa qadimtom 3ala ma la yastati3o bi al iqdami 3alayhi illa man ra7ima wa woffiqa mina Allah 3azza wa Jall. wa asba7tom Qodwah li alkathir min man yatamanna fi3lakom fala yastati3.

    Laqad kha-tartom bi anfosikom wa ta3ammadtom 3ala ityami abna-ikom min ajl Qathiyah islamiyah, akhlaqiyah mabda-iyah insaniyah 3alamiyah, tach-ghal wa to7ay-yir al Ommah bi akmaliha.

    Kayfa yo3qal fi zamanina hatha alathi yodda3a fihi al 3alam bi isal ila qimmat al7atharah wa Attaqaddom wa Ad-dimokhratiyah almaz3omah, an yatawajad cha3ban bi akmalihi yo7asar wa yojaw-wa3 bi hathihi Attariqah Athalamiyah Al wa7cha2-iyah wa alkoll yatafarraj wa yoqill bi samtihi almorhib lil almo7tall Alghachim, wala yastayqith linosrat Atho3afa2 wa inha2 atholm 3anhom.

    akhi 3isam okinno laka wa li amthalika koll At-taqdir wa al ijlal, laqad talaqqanta lana Darsan 3amaliyah yo3abbi3o 3ala mala yastati3o 3alyahi zo3ama2 Al3arab walaw bi Milyar khotabahom Aljamidah wa Mokhjilah lil Ommah.

    law kana chababona mithlaka akhi almo7ibb lil khayr wa sa7ib alqalb assafi wa al akhlaq al7amidah, la kana 7alona af-thal bi kathir, bima na7no 3alayhi al-an.

    Baraka llaho fika akhi 3isam wa fi ahlikom wa natamanna laka attawfiq fima taqdom 3alyhi fi almostaqbal min 3amali aw fi3lin takhdim bihi Albilad wa Al-ommah wa torid bihi wajha Allah, Attawfiq wa Alqabol.

    fi ri3ayati Allahi wa 7ifthih
    akhon laka fi Allah

  • سلام
    سلام منذ 14 سنة

    wa jamal ben abd elhamid tebbaa محمد فارس ila

    Ikhwani, As-2alokom bi Birabbikom, matha Qaddamtom aw Toqaddimona li cha3bikom aw li mojtama3ikom wa ayna khadamatikom li ommatikom al islamiyah? am tonkiro bi annakom moslimina mokallafina wa mas2oulina amama Allah?

    Hal ta3taqido alkathiba wa Azzor, Al iftira2 wa Albohtan 3ani Annas, kama taf3alon fi 7aq Alhaj As-soudani wa ibnihi 3isam hona, khidmah wa 3amal charif toqaddimonaho li ta7sini aw-tha3 almowatin aw Al Ommah?

    Ayna Alborhan 3la kalamikom alfarigh mina Arrojolah wa As-si7ah. Addal 3ala aljahl bi al7aqiqah wa sou2 Athann bi 3ibadi Allah?

    Lima tathonno bi koll man howa 3othw fi 7isb al istiqlal wa yocharik fi Asiyasa aw 3othw fi 7isbin ma mina al a7sab , allati la tah-wiha anfosokom, min ajl 7isab chakhsiyah aw 7isbiyah aw Qawmiyah, bi annaho mokhadi3 li baladihi wa cha3bihi?

    Ha2-oula2, Alhaj Assodani wa ibnaho 3isam a3rifo 3anhom, wa ana lasto min 7isb Al-istiqlal wala ocharik fi Asiyasah, bi annahom Nozaha2 wa Afathil yakhafona Allah wa yaqomo 3ala qadr istita3atihim bimosa3adat wa khidmat al-mowatinin wa alwatan li wajhi Allah. Hathihi chahada li Allah.

    Yaqolo Allaho 3azza wa Jall: Itha ja2akom Fasiqon bina ba2in fatabayyano…”

    Hal hatha ma tastati3ona taqdimaho li ommatikom? Kalaman Qahwajiyan, 7isbiyan ya7qod wa yaqdif fi A3rathi Annas bidoni bayyinah wala 7aq?

    wallahi ma taf3alonaho fi 7aqi 3ibadi allah laysa sahlan 3ala al-itlaq, bal hiya ma3asi mina alkaba2ir.

    Yaqolo Allaha 3azza wa jall: .”wa ta7sabonaho hayyinan, wahowa 3inda Allahi 3athim”
    wa7adhara Rasoulo allahi salla allaho 3alayhi wa sallama, 3an chahadati Azzor, wa Alkhawth fi 3irthi Annas, wa alqadf wa al iftira2 3ani Annas.

    wa ana ma araho min khilal ma katabtom, ya7tawi koll min hatha wa antom ta3rifona bi annakom lam tosdiqo fima iftaraytom.

    wallahi innakom toqaddimo li alhaj Asoudani wa ibnaho bi aghla alhadaya, li annakom tosaddiqona 3alayhim bi 7asanatikom, allati jama3tomoha bi chiq al anfos fi Assiyam wa Assalah wa ghayri thalika min al af3al.

    Itha aradtom anto7assino a7wal al-ommah wa takh-dimo watanakom wa cha3bakom, lima la tochariko fi Al a7sab wa tofawitho ma3a man tarawho lam yaqom bilwajib wa toqaddimo mosa3adat li atho3afa2 wa ta7milo hamma almath-lomin wa tansorohom wa taqomo bi ri3ayat wa tadbir al amwal acha3b allati yosraf bil malayir fi al mahrajanat almosiqiyah wa Almasra7iyat addawliyah allati lam tojlab 3alayna illa al Achar?

    7ina ithin nosaffiqa lakom wa no ayyidokom wa nosajji3akom, kama nosajji3o Akhona 3isam wa amthalihi allathina lam yarthawna bil alwaqi3 wa yas3awna 3ala taghyirihi 7asab al imkaniyatihim.
    limatha taktafona bi alkalam al motach2im al haddam li koll man laho alghayrah 3ala baladih wa ommatih?

    La nakhtalif 3ala tharorat taghyir al awtha3 mojtama3ina, walakin bil alkathib wa azzor 3an khalqi allah, tholman wa 3odwanan la yobachir bi qodomi alkhayr wa taghyir hadif banna2. Ana motayaqqinon bi anna ma qoltom lam yakom mablagha 3ilmikom, bal athonn bi annakom ghayorina wa ta7mil alkhayr fi qolobikom.

    Aqolo lakom kama Qala Jibril li Rasoli Allah: “3ich ma chi2ta fa innaka mayiton, wa a7bib man chi2ta fa innaka mofariqn, wa 3mal ma chi2ta fa innaka maj-zion bih…..”

    “Inna akramakom 3inda Allahi atqakom”
    As-salamo 3alaykom wa raa7mato allah

  • محمد فارس
    محمد فارس منذ 14 سنة

    الاخ العزيز سلام.
    بربك انت قل لي كم عمرك لارى هل ساجاريك في النقاش املا .
    بربك انت و لا احد غيرك انت, انك لا تعرف ما يحدث في مدينتك و لا تعرف المخططات التي تحاك في الكواليس . ان من يقوم بعمل خيري لا يحتاج الى البهرجة و الدعاية الكاذبة, ان من شارك في قافلة الامل او لا اعرف كيف تسميها انت لانه قد اختلطت علي الاسماء , يعود الى بيته راضيا عن ما قدمه و لايحتاج الى الدعايات و الشعارات الكاذبة و الاستقبالات و البروتوكولات..
    ماذا قدمت انا اقول لك ماذا قدمت لقد كنت موظفا و صحافيا بالناظور , موظفا ببلدية الناظور و صاحب جريدة خبايا الريف, تعرظت لمضايقات كثيرة و كثيرة جدا من طرف بعض الكلاب التي كانت تنهش لحمي كل يوم , بعض الكلاب التي لا تعرف ما معنى حرية التعبير و لا ما معنى الوطنية , فضلت في الاخير الخروج من الناظور و ها انا اعيش هنا في اروبا .
    ماذا اقدم هنا اقدم الشيء الكثير لوطني المغرب ,المع صورة بلدي اشارك في الندوات و الملتقيات و قدمت الشيء الكثير عندما احدثت تلك المراة المسماة اميناتو حيدر تلك الزوبعة , فسرت مواقفي و مواقف بلدي للاسبان , عرفتهم بحقيقة البوليساريو و اهداف الجزائر الخبيثة و نواياها الشريرو………الخ .
    ولكن لم احدث زوبعة و لم تخرج صوري في الجرائد و تحتها اسمي بالخط العريض مبجلا و معظما بل توخيت كل ذلك لان الدفاع عن الوطن امانة و الوطنية ليست هي حصولك على بطاقة التعريف الوطنية بل هي اجل و اعظم بكثير.
    الاخ العزيز سلام يبدو لي انك لا تعرف خفايا الامور و ما يجري و يدور من حولك. الانتخابات على الابواب و ستكثر الخرجات البطولية عند البعض و سترى شرذمة من الخلق يتصنعون المواقف تلك الاخرى لعلها تبقى عالقة باذهان المواطنين الى غاية الانتخابات و سترى زعيمكم هذا اذا لم يتقدم الى الانتخابات .
    لقد ترعرعت في احظان حزب الاستقلال و الكشفية المغربية مع القائد طارق , لم تكن قد ولدت انت و لا تشيكيفارا هذا , و بعدها بمنظمة العمل الديموقراطي الشعبي حينما كاان الحزب يسمى كذلك و اربعة عشر في الوظيفة العمومية تراست صناديق في الانتخابات الجماعية و التشريعية و حتى الاستفتاءات و اعرف ما اقول الاخ سلام و يعني هذا انه لدي من الدراية و المراس في هذا الحقل اكثر منك بكثير و اكثر مما تتصور.
    نصيحتي لك و لبعض القراء , لاتنجرفوا وراء عواطفكم , و لاتنساقوا وراء من يبتسم لكم ابتسامة صفراء و قد صدق المتنبي حين قال في احدى قصائده .
    اذا رايت انياب الليث بارزة ……..فلا تظنن ان الليث يبتسم.
    و اخيرا اقول لك ان جمال بن عبد الحميد التباع احترمه و احترم تعليقاته و حين اعود الى ارض الوطن سابحث عنه و ساجري اتصالاتي به لانه اهل و جدير بالمعرفة احسن من بعض المرتزقين و الانتهازيين الذين يلهثون وراء تحقيق المصالح الذاتية.
    شكرا الاخ سلام و لا اريد منك اي تعقيب و لقد تعصبت معك في هذا الرد.

  • jamal ben abd elhamid tebbaa.

    – يا فارس يل اصيل … لا تنزل الى مستوى هؤلاء …انه يعبر ولا يعبر ( الاولى بفتح الياء والثانية بضمها )
    يعبر الى الضفة التي تناسبه … تعليقه اكثر تعبيرا عن ضعف شخصيته وجهله للامور جهلا عميقا وبالتالي اعتقد انه من الافضل الا تجاريه …………………. لانه وكما الامر واضح من المثال العربي الذي افتتحت به تعليقك .* كل فتاة بابيها معجبة*.
    ** يقول تعالى في محكم تنزيله **
    – ان الله يحب عباده الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما –
    ان الاستقلاليين يا فارس يا اصيل لا يقبلون ان توجه لهم سهام النقد وهم اليوم قد استجمعوا جميع شروط النقد فما عساهم يفعلون غير الهرولة الى الهاوية الى اللا معقول .
    هل تعلم انني لم اقرء تعقيبه ولا اريد لانه وبكل بساطة لو انه ذا مبدا وموقف مقبولين لحرص ان يكون تعقيبه محررا باللغة الام ( اللغة العربية ).كي يطرح فكرته ويناقش عوض ان يلجا الى الاسلوب القباني يهجو فيه اسياده . انه يا اخي يا فارس يلعب دور المانع للابصار ان ترى ما في الدار .وهنا احب ان استحضر لك شيءا مما خلد للمتنبي .واني لارى الولد ومن يهجوهم كالمتنبي في فخره الزائد بنفسه وكبريائه الجموح حين قال .
    سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا ***** بانني خير من تسعى به قدم .
    الخيل والليل والبيداء تعرفني ****** والسيف والرمح والقرطاس والقلم .
    – واقول لك يا سلام يا حارس المدينة استعجل امرك والحق جماعة ( ناتوري كارت ) في اميريكا علك تستقي منهم عبرا
    واخيرا لا بد ولا حرج في ان اذكرك بل واحيطك بقدرك وميزانك كي تتعلم متى تتكلم ومتى تنصت فلا تتكلم . ولك مني بيتا شعريا للمتنبي احفضه وسني لم يتجاوز التاسعة من العمر وانا اليوم على ابواب العقد الثالث .
    من يهن يسهل الهون عليه ***** ما لجرح بميت ايلام .
    والسلام عليكم وحمة الله تعالى وبركاته .

  • مواطن عربي
    مواطن عربي منذ 14 سنة

    بسم الله الرحمان الرحيم:
    السلام عليكم جميعا ايها المشاركون في هذه التعليقات والردود يمينيين و يساريين.
    اما بعد:
    لقد ترددت كثيرا قبل ان اضيف تعليقي: لكن الساكت عن الحق شيطان اخرس.
    و الغريب في الامر ايها الرفاق..ايها الاخوان ..ايها الاصدقاء..ايها المغاربة..
    ايها المسلمون..ايها المؤمنون….!
    الغريب اننا لا ننظر إلى الموظوع من جهة محايدة بل اما متظامن او العكس.
    لماذا لا ننظر لهاذا الشاب الاب لطفلتين صغيرتين كما ورد في احدى التعليقات،
    الذي غامر بحياته من اجل ان تكون كلمة الله هي العليا.
    كان همه ان تصل المساعدات لأهل في غزة اللذين تناسيتم ذكرهم في كتاباتكم،
    الم يخاطركم بالكم في امكانيةان لو اغرقتهم البوارج الاسرائلية في البحر…!
    ماذا كان سيجني هذا الشاب من مصالح دنيوية…كان سيكتب عند الله شهيدا.
    اما وقد عاد عوض ان تفتخروا به كبطل شرف مدينة الناظور قبل كل مدينة وشرف المغرب
    قبل كل دولة وشرف المسلمين في مشارق الارض و مغاربها.
    ماذا كنتم فاعلون لو كان احد مكانه:جزائري..يمني..صومالي..أوكويتي أومن ابناء الجالية في
    اوروبا….!
    ايها السادة الكرام دعونا نتفق يوما ننبذ الخلاف و التفرقة والقيل والقال،ونوجه البوصلة نحو
    وجهة وهدف موحد.
    اخوكم مواطن عربي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق