شرطية من أصل مغربي وراء نزع العلم الوطني من الشبان الناظوريين الخمسة

23 يوليو 2010آخر تحديث :
شرطية من أصل مغربي وراء نزع العلم الوطني من الشبان الناظوريين الخمسة

قرر مجموعة من المحامين المغاربة رفع دعوى قضائية في مدريد ومليلية والرباط ضد عناصر الشرطة الاسبانية الذين اعتدوا على خمسة شبان مغاربة في معبر بني نصار، كما استدعى عمدة بروكسيل الشبان المغاربة الخمسة من أجل الاستماع إلى إفادتهم حول سيناريو الاعتداء الذي تعرضوا إليه،وتوقعت بعض المصادر أن يثير البرلمان البلجيكي قضية هذا الاعتداء العنصري على الشبان المغاربة الذين يحملون الجنسية البلجيكية والمغربية. ومن جهته أكد ياسين الشاوني،أحد ضحايا الاعتداء المذكور، في تصريح ل :”النهار المغربية” أن شرطية من أصل مغربي”أبوها مغربي وأمها إسبانية ” هي التي حرضت عناصر الشرطة الاسبانية للاعتداء على الشبان المغاربة بعدما عمدت إلى نزع العلم المغربي من سيارة المواطنين المغاربة،ورميه في الأرض حيث احتج الشبان الخمسة على ذلك،وطلبوا منها أن تحترم العلم المغربي فشرعت في إمطارهم بوابل من الشتائم من ضمنها وصف المغاربة بالكلاب قبل أن تعمد إلى استدعاء 16 عنصرا من التدخل السريع الاسباني الذين انهالوا على الشبان المغاربة الخمسة بالضرب. يذكر أن تستعد مجموعة من الهيئات الحقوقية والسياسية بالناظور للتظاهر ضد الاعتداء الذي تعرض له خمسة شبان مغاربة من طرف الشرطة الاسبانية في معبر بني نصار،وأصدرت بيانات شديدة اللهجة ، وعلى غير العادة تخلف مجموعة من الاسبان الذين يقطنون في مدينة مليلية عن التوجه الى الناظور لقضاء عطلة نهاية الأسبوع خوفا من الانتقام منهم للرد على اعتداء الشرطة الإسبانية على الشبان المغاربة. ومن جهتها حاولت إسبانيا التقليل من خطورة الاعتداء الذي تعرض له خمسة شبان مغاربة من طرف الشرطة الاسبانية في معبر بني نصار بسبب حملهم للعلم الوطني، ووصفت الحكومة الاسبانية هذا الاعتداء العنصري بالحدث البسيط،واعتبرت تدخل الشرطة الإسبانية كان في حدود المعقول، كما حاولت اسبانيا عدم الاشارة الى العلم الوطني في بيان لها والذي كان يحمله الشبان الخمسة داخل سيارتهم، وقالت إن الاعتداء على المغاربة جاء نتيجة رفض المواطنين المغاربة الذين يقطنون ببلجيكا تسليم وثائق هويتهم للشرطية التي كانت تقوم بعملية المراقبة الحدودية عند معبر بني نصار مما اضطرها، حسب الرواية الاسبانية إلى استدعاء قوات مكافحة الشغب “لضمان أمن الشرطية وأمن باقي مستعملي الممر الحدودي. وكانت المملكة المغربية عبرت عن إدانتها الشديدة للمعاملة السيئة والعنف الجسدي اللذين مارستهما الشرطة الإسبانية , الجمعة , في حق خمسة شبان مغاربة مقيمين ببلجيكا, وذلك عند مركز بني نصار (الناضور) خلال عبورهم على متن سيارة إلى مدينة مليلية المحتلة. وذكر بلاغ لوزار ة الشؤون الخارجية والتعاون أنه تم إبعاد هؤلاء المواطنين المغاربة الخمسة , عقب تعرضهم للضرب وإصابتهم بجروح , إلى مدينة الناضور حيث نقلوا على وجه السرعة إلى مستشفى هذه المدينة لإجراء الفحوص وتلقي العلاجات الطبية اللازمة . وأوضح البلاغ أن هذه التجاوزات الخطيرة والمنافية لكافة القواعد الأخلاقية والأعراف وقعت عندما لاحظ أفراد الشرطة الإسبانية أن هؤلاء المواطنين المغاربة يحملون في سيارتهم علما وطنيا مغربيا. وأضاف البلاغ أن حكومة صاحب الجلالة تعرب عن احتجاجها الشديد على هذا التصرف غير المقبول, الذي لا شيء يبرره , بأي حال من الأحوال , وأكدت أن المواطنين المغاربة من حقهم , حيثما وجدوا , حيازة العلم الوطني , وكذا حمله إلى مقر إقامتهم , بلجيكا, في هذه الحالة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 28 تعليق
  • Ali
    Ali منذ 14 سنة

    ghas rha9

  • كاني
    كاني منذ 14 سنة

    لا تحاولوا التملص وراء هذه الخزعبلات التي لا تؤكد إلا التخلف في صفوف الجالية المغربية …. أنا مهاجر، عفوا مهجر أعرق هذه الحثالة من المراهقين ، باعة الدعارة والكوكايين في المهجر … آتون غلى المغرب وهم لا يعرفون قيمة هذا البلد … قادمون للفساد واالعبث … ألقي عليهم القبض وأنا أحيي الاسبان الذين لقنوا الدرس لهذه الحثالة … أنا مهجر ورغم ذلك أمثل بلدي أحسن تمثيل … زرت أوربا كلها وأقول كلها ، وزرت أمريكا مرتين ولم أصادف أحدا اعتدى عن هويتي أو تارخي أو شخصيتي .
    إمشيو إقودو هادوك الصلاكط … زعما بداك الحالة يمكن لينا نقولوا راهم مغاربة ططططاااااااز ,
    عاش الوطن فليمت الصلاكط ومن يدافع عنهم .

  • محمد فارس
    محمد فارس منذ 14 سنة

    ان كنت تقصد بغاس ارحق اي الحق مع الشرطية .
    فلعنة الله عليها و عليك الى يوم الدين .احزم حقيبتك و اذهب اليهم و ناصرهم كما يحلو لك لانه ليس لك مكان بيننا ,مصداقا لحديث المصطفى . انصر اخاك ظالما او مظلوما.

  • hanane
    hanane منذ 14 سنة

    بعض الشبان المغاربة المولودين ببلجيكا يشوهون صورة المغرب والمغاربة
    لااعتقد ان القضية قضية علم بل هي قلة ادب هولاء المراهقين
    الذين يظنون انفسهم فوق القانون ومن اراد الحقيقة فليزر بركسيل وخاصة بلديتي اندرلكت ومولنبيك
    ليرى كيف يتعاملون مع الشرطة البلجيكية المعروفة بتسامحها معهم
    ~~ اتمنى من الاخوة ان يدلوا بارائهم دون سب الاخرين~

  • demha
    demha منذ 14 سنة

    kani :maudis sois-tu, ******** ( kani ) je connais bien les espagnols racistes : les pires et les gros salauds de racistes sont justement ceux qui sont d’origine marocaine , comme cette policière !
    tu défends des chiens et toi aussi tu es un chien, tu lèches tes chiens comme un chien, .

  • mamadou
    mamadou منذ 14 سنة

    Tfou 3la spanya tfou 3la mara shab mritch viva arif viva maroc viva basken

  • Karima-zi Frankfurt
    Karima-zi Frankfurt منذ 14 سنة

    Ranechen wan gha Naf Bandera o spanyo Hachakom Assnäan Thamaärat min ma yaäna maghrabi ao esbany

  • tcharmila
    tcharmila منذ 14 سنة

    كانيrad 3ala ta3li9

    chakam l spanya al7otala dyal sah
    lah ina3lak alahmar
    tfoo 3la kamartak alkalb rah bayna fik katchakamalhom 3liha golti dak chi
    ch7al 3tawak ch7all??
    ch7al ba3ti rassak
    tfooo 3lik o3lihom

  • محمد فارس
    محمد فارس منذ 14 سنة

    ارجوك اخي لا تقل ذلك, فهم اخواننا و بنو جلدتنا و مهما يكن من امر فهم احسن من حفدة القردة و الخنازير.
    الخطا ليس خطاهم , بل الخطا هو خطا الوالدين الذين انجرفوا وراء الاورو و نسوا تربية ابنائهم على القيم المغربية و العربية الاصيلة. انا اتفق معك على ان البعض منهم دازوا لعياقة الهيه و لكن لنذهب الى مربط الفرس و ما يهمنا في هذا الموظوع هو القاء العلم الوطني ارضا. و لن اتساهل مع اي احد في تعليقه عندما يناصر الاسبان مثل ما ناصرهم احهم انظر التعليقات عندما قال …..غاس ارحق. اي حق يا ابو حق .
    لا يا اخواني مهما يكن من امر فنحن مغاربة و اخوة و ان تعرض احدنا للاهانة و الضيم يجب ان نناصره سواء كان سلكوطا على حسب تعبيرك او شريفا او عفيفا المهم انه ديالنا و لزاما علينا نصرته , تمعن في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم . انصر اخاك ظالما او مظلوما.

  • كاني
    كاني منذ 14 سنة

    أنا قلت أن هؤلاء حثالة ، وسأعيدها لآنني ـعرف الكثير منهم …أما الاستاذ تشارميلا فقد أصاب نفسه بإسمه هاهاهاه تسارميلا ، اتشارميلا سابني الحضار أو ليدي يك ؟ هاهاها أما العلم المغربي فهو ذريعة فقط لتغطية سلوكهم الصبياني . كنت أدخل مليلية ولمدة ناهزت 15 عاما . أقسم لكم أنني ما تعرضت يوما للاذى من طرف الاسبان . لا أقول لهذا دفاعا عنهم بل هي الحقيقة . أما أن تمارس الارهاب النفسي فجزاءك ما لاقوهم هؤلاء الشباب .
    ألاستاذ الذي قال أنصر أخاك ضالما أو مضلوما ، فأقول له ضع هذا الحديث في مساره الصحيح ولا تحاول أن تستعمله في غير مكانه .ففلحديث مناسباته وضروف استعماله .ألاسلام لا يقبل الضلم حتى مع النصارى واليهود وأنت تعرف هذا . كيف يعقل أن ألاف المهاجرين دخولوا عن طريق مليلية وتم يصب أحد منهم بأذى ماعدى هؤلاء .
    القضية فيها حنوش ، أما الذين يريدون أن يعلموا لي الوطنية كالسي تشارميلا فأقول له روح أ تزنزذ غرار أولدي، إتحسا شك أت غارذ 25سنة أشناو نش أوشى ثوسيد أذأي ثوشذ الدرس .
    معليك إثزريض مين تكن أني ذي الخارج إري وار تسيويرذ ….أقا المتطرفين ذي أوروبا أربحن الانتخابات س السبب ن إطانا إخانغ أصارزكن رمعيش دك روبا .

  • محمد فارس
    محمد فارس منذ 14 سنة

    الاخ كاني.
    الحديث في مكانه اما تلك الالفاظ السوقية دعك منها و عبر عن مستواك.
    عليك اخي اوما ان تتقبل راي الاخرين و واذا لم تتفق معه في الراي اطرح رايك انت للنقاش. عندما قلت انصراخاك…..اريد ان اقول انهم مغاربة و علينا نصرة الراية المغربية. لنفترض جدلا ان الاخوة المهاجرين المغاربة/البلجكيين مثلا اخطاوا في حق الشرطة , لم يكن من الواجب عليهم ضربهم و تعذيبهم بتلك الطريقة الوحشية. اماكنت تدخل مليلية لمدة 15 سنة و لم تتعرض للاذى انا اتفق معك في الراي انا كذلك لم اتعرض يوما للاذى لا هناك في مليلية و لا هنا في اسبانيا.القضية هي قضية حقوق الانسان لان ما اقدمت عليه الشرطة الاسبانية يتنافى و الاعراف الدولية و مواثيقها. اتفق معك في قولك ان المتطرفين قد تقووا في اروبا و ربحوا الانتخابات بسبب شرذمة من هؤلاء يعني البعض منهم و ليس كل المهاجرين.
    اظن اخي انك قد فهمت ما اريد قوله, و اعيد مرة اخرى القضية هي قضية العلم المغربي و ليست افعال او تصرفات هؤلاء التي ربما قد تكون صبيانية نوعا ما.
    شكرا اخي على تفهمك.

  • Ali
    Ali منذ 14 سنة

    moro 3an iyamah a3mod wolahila fghan daysan in3el tasila d babakom kamlin

  • كاني
    كاني منذ 14 سنة

    سشكرا الاخ فارس ،
    أنت تعلم أن المصكطلحات السوقسة تقابل المصطلحات السوقية ، وإذا قرأت تعليق السي تشارميلا ستفهم قصدي .
    لنجعل القضية في قالبها السياسي إذا أردت , أنت تعلم أن هناك مجموعة من الشمكرة على الحدود الذين يستفزون الاسبان يوميا ، ويطالبون باستقلال مليلية وسبتة .أحيانا بنقلون هذا الاستفزاز إلى مقر القنصلية الاسبانية بالناضور . وال/اساوي في كل هذا أن هؤلاء الشمكرة لا رصيد سياسي لهم ولا انتماء ,لا وعي بالقضية ولا هم يحزنون . هؤلاء أغلبهم يقتاة من مليلية عن طريق التهريب . هل يمكن لك أن تتصور أن الحرس الحدودي سيشغل باله بعلم مغربي داخل سيارة ؟ هل يمكن لك أن تتصور أن هذا الحرس سيقيم الدنيا ويقعدها بسبب العلم المغربي في سيارة مغربي ؟ لا أضن ذلك .أنا يمكن لي أن أعطي لك سيناريو بسيط لضروف الحادث . يمكن لي أن أقول لك أن تعنت هؤلاء الشباب عن الادلاء بالاوراق أدى بهم الى الخروج من السيارة وفي يدهم العلم المغربي .فإذا كان قد حصل هذا فمعنى أن القضية لم تعد شجارا بسيطا بقدر ما تحولت إلى قضية سياسية ,لانك تشاجر الحرس وقي يدك علمك في أرض غير أرضك إذا أخذنا بعين الاعابار أن مليلية الان محتلة .
    ألسي فارس ،
    هجومي على هؤلاء يأتي نتيجة تراكمان كثيرة . لإي قرار نفسك تعرف أن ماكان الاسبان سيقوموت بهذا التصرف لو تصرف هؤلاء برزانة . أنت تعيش لإي أوروبا وتعلم مجريات الامور .
    شكرا

  • محمد فارس
    محمد فارس منذ 14 سنة

    الاخ كاني.
    قرات تعليقك و اشاطرك الراي ي بعض الامور.
    نعم هناك شرذمة من الناس تعد على رؤوس الاصابع فعلا ليس لها رصيد سياسي و لا حتى برنامج عمل غير العشوائية و الارتجال.بل احيانا اسال نفسي من اين يعيشون هؤلاء و من يحركهم خصوصا وانه ليست لديهم مداخيل قارة.
    النظال او المقاومة يجب ان يكون منظما بل محكم التنظيم بعيدا عن الغوغائية و هيلالا.
    شكرا و الى اللقاء

  • Moura
    Moura منذ 14 سنة

    إني أفهم جيدا ما يقوله السيد كاني، والله لو زرتم بروكسل لتمنيتم حكم هتلر لهاؤلاء المغاربة، أعيش في أوروبا و أسافر إلى إسبانيا كثيرا، ولحد الآن لم يطلب أي شرطي مني بطاقة تعريف، وحين أدخل المغرب، ساعة من الطريق و لاكن علي ان أدلي مرتين أو ثلاثة ببطاقطي، هذه الشرطية أولا إسبانية وليست مغربية ولم تفعل إلا واجبها الوطني،

  • samir
    samir منذ 14 سنة

    يا أخي فالشرطة الإسبانية اعتدت على البلجيكيين الخمس بسبب حملهم العلم الوطني.
    ولا تحكموا عن خمسة شبان حكما مسبقا لمجرد أنهم يقطنون ببلجيكا.
    أ�رف عدة أشخاص من بلجيكا “الله يعمرها دار” يحترمون القوانين الجاري بها العمل داخل المغرب كقانون السير مثلا
    أما من يحسبون أنفسهم فوق القانون فهم (ولن أخاف من قولها) الإسبان والهولنديون.
    فشخص بمدينة ين الطيب له سيارة مرقمة بهولندا وكان يمشي بسرعة فائقة داخل المدار الحضري
    أوقفه أحد الغيورين عن المنطقة فقال له اسي محمد زعما راك فمدينة
    فرد علية الهولندي قائلا “راك غي فبن الطيب”
    ويقولون البلجيكيون يعتبرون أنفسهم فوق القانون
    لا وألف لا
    عاش العلم الوطني المغربي خافقا مرفرفا فوق الأرض الطاهرة إرض الجود والعزة والكرم
    ةالشعب المغربي مستعد ليدافع عن أي شبر من ترابه العزيز
    وليسقط الإحتلال الإسباني عن مدينتيي سبتة ومليلة
    ألا تستحي إسبانيا من احتلال مليلية وسبتة
    بصراحة أخجل من أن تحتل إسبانبا المدينتين
    وأخجل كذلك أن أقدم جواز سفر الذي يستعمل للهجرة خارج البلاد للدخول إلى وطني … … … …
    ولهذا صرت لا أعبر النقطة الحدودية الوهمية إلا للضرورة “القصوى”

  • sami
    sami منذ 14 سنة

    no exixste racistas como los españoles de melilla

  • أريد الجواب
    أريد الجواب منذ 14 سنة

    من أجل القضية كلنا متضامنون هذا جيد لو حدث مثل هذا ألإعتداء على مواطنين إسبان من قبل المغاربة ربما يحدث الحرب ولكن سؤالي لماذا لا نتضامن مع أبرياء الذين يعبرون معبر الحدودي بما فيهم النساء و لشيوخ والمعوقين أليسو مواطنين مغاربة أم حتى تكون لديهم جنسيات من أحد البلدا يتعرضون لضرب والقمع من قبل أجهزة القمع المغربي بما فيهم الشرطة ومخزنية والجمارك وغير ذالك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Moura
    Moura منذ 14 سنة

    يا سيد سمير لا يعقل أن يعتدي عليك شرطي لأنك تحمل علم دولة ما، الموضوع ياأخي فيه إن و أن، و في مثل هذه الحالات يجب أن نكون واقعيين و موضوعيين و عقلانيين، و أن نترك المشاعر و الاحاسيس جانبا، أما الذين يقولون أنصر أخاك ظالما أو مظلوما، فإني أقول لهم إتقوا الله، فالله لا ينصر الظالم، أما الأخت حنان فعلى حق ما قالت،

  • zamazigh
    zamazigh منذ 14 سنة

    aamnni hsn daysn iryarjjwnn aya mazigh asadon
    tzzzzzzzzzzzzzzzz kh s7ab biljika

  • karim
    karim منذ 14 سنة

    من لم يعرف امثال هؤلاء الحثالة الذين يعيشون في اروبا ، لا داعي ان يعلق هنا، مراهقون فن سن الأربعين،لا يهمهم سوى معاكسة النساء والفتيات في الشوارع، بسبب عقدهم الكثيرة، انا ابن 50 سنة واعيش ايضا في اروبا، اعرف هؤلاء جيدا، اذن ليس هناك مشكل علم المغرب، هؤلاء حاولوا معاكسة الشرطية بكلام صبياني فحصل ما حصل وادخلوا العلم المغربي في القضية فقط. اتذكر عندما لعب المغرب مباراة حبية ضد هولندا ،فكسر هؤلاء الغوغائيون كل ما وجدوه في الطريق اثناء عودتهم من المباراة،كما ان هؤلاء الحثالة والغوغائيون كسروا العديد من المتاجر وقطعوا ومزقوا علم احدى دول امريكا اللاتينية اثناء مقابلة بينها وبين الغرب في كأس العالم للشبان بهولندا. اما ذلك الصعلوك الذي يخجل من ان تحتل اسبانيا مليلية وسبتة، فكان من الأحسن ان يخجل من أولائك الذين باعوا سبتة ومليلية لإسبانيا.

  • مغربية جبلية
    مغربية جبلية منذ 14 سنة

    بيع الوطن كبيع الشرف وهدا مافعلته الشرطية الخائنة لعنة الله عليها الى يوم الدين
    اما انتم يا معشر المعلقين من يدافعون عن الاسبان وتصفون اخوانكم بالحتالة وكان الاسبان اولياء الله الصالحين فالافضل ان يخجلو من انفسكم انا ايضا اعيش في الخارج واعرف ان هناك مغاربة يعطون صورة سيئة عن المغرب وفي المقابل هناك من يشرفون بلدهم فلاتحكمو على اشخاص لا تعرفونهم اصلا
    تم حتى لو استفزو هم الشرطة فما العيب في دالك اليس احتلال المدنيتين اكبر استفزاز ل30 مليون مغربي ومادا عن ضرب الشرطة للنسوة وتمزيق جوازات السفر المغربية اضافة الى السب والشتم في المغرب والمغاربة؟ اليس هدا استفزاز واهانة في عقر الدار؟
    انا اتفق تماما مع المعلقsamir

  • ayoubb
    ayoubb منذ 14 سنة

    chiwahda smitha hanane galat ma3andhomch alha9 yhazo raya bayna 3liha ham9a ogatlak lamgarba chawho molanbik brit ngolak machawho walo lbiljikiyin homa li samho f molanbik 3amdan hit bach ychawhona

  • zamazigh
    zamazigh منذ 14 سنة

    tazzz 3ala mouro ayoubb

  • ibn melilla
    ibn melilla منذ 14 سنة

    إخواني الأعزاء سأقول لكم شيئا يمكن أن تكونو لم تروه،إنها لوحة الترقيم البلجيكية على اليمين مكان العلم البلجيكي وعلى اليسار علم الإتحاد الأوربي فهؤلاء لصقو على العلم الإتحاد الأوروبي علم المغرب إذن هذه السيارة مغربية أم أوروبية هذا هو الخطأ لم يكن لديهم أي علم داخل السيارة

  • doia
    doia منذ 14 سنة

    moro haya mamak zamazigh ayaryoul
    jawab 3lach golt haka

  • ABO HAMZA
    ABO HAMZA منذ 14 سنة

    OAKHOTI KRIT KOL ATA3LIKAT FA3JABNI TA3LIK D MOHAMED FARIS O MAGHRIBIYA JABALIYA KANKOL GA3 LIKAYGHIR 3LA BLADO DAMO MAGHRIBI ASSILI AMA DOK LI DID DYALNA FATAMA INA ALLAH YANSAR ALISLAM

  • ninoucha
    ninoucha منذ 14 سنة

    galak li mamatch ala wlado ymout ala blado iwa li mafhamhach yamchi yachra7ha iwa hna lfou9ach yab9aw ydalouna alah yansar sidna w yhafdo lina hna rahna f bladna hmd hmd w had drari 3abro fihom wlh rjal l3azzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzz w mani wajbad nchof chi wahad kay3ayar f bladi nwarilo homa bach hsan mana w homa dima kaydiro haka kayal9aw ghi chmayat kaysakto lihom mal9awch chi had ywa9afhom and lhad dialhom iwa lah yansar sidnaaaaa w alah alwatan almalik l

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق