في ندوة بمدريد: طارق يحيى يوجه إنتقادات لاذعة للنخبة الحاكمة بالمغرب

30 مايو 2010آخر تحديث :
في ندوة بمدريد: طارق يحيى يوجه إنتقادات لاذعة للنخبة الحاكمة بالمغرب
https://youtu.be/

أريفينو
أكد طارق يحيى رئيس المجلس البلدي للناظور أن النخبة الفرنكفونية التي تسيطر على كل دواليب الإدارة بالمغرب تخنق البلاد و ذلك حسب ما أوردته الصحيفة الإلكترونية  الإسبانية الشهيرة “إمبرسيال”
و وجه طارق الذي كان ضيفا على ندوة دولية نظمتها شعبة الدراسات العربية بالجامعة الحرة بمدريد تحت عنوان “المغرب من المركزية للحكم الذاتي” (وجه) انتقادات لاذعة للنظام الإداري المغربي الموروث عن الإستعمار الفرنسي و الذي إعتبره عقبة رئيسية لتطوير الحكم الذاتي بالمغرب.
و بخصوص الحكم الذاتي للريف أكد يحيى أن للمنطقة تجارب تاريخية  سابقة  مع الفكرة  و قد إنتقلت لسكان المنطقة بالوراثة، لهذا فإن الدولة المغربية يضيف طارق قلقة من موضوع الحكم الذاتي للريف أكثر من موضوع الحكم الذاتي للصحراء.
و أضاف أن الريفيين و المغاربة الذين يعيشون بالمنطقة  حملوا علم مقترح الملك محمد السادس للبحث عن التنمية المحلية عن طريق نظام حكم ذاتي و الخروج بالتالي من الحصار الذي شنه الحسن الثاني  على سكان الريف لمدة 40 سنة.
و قال طارق يحيى أن  الملك محمد السادس يدرك هذه المفارقة بين النظام القديم  و الموروث و النظام الجديد الذي يدفع بتنمية المناطق التي كانت مهملة لحد الآن و ان مشاريع البنيات التحتية  التي يتم تنفيذها حاليا من طنجة لوجدة مرورا بالناظور تتجاوز كل ما تم تنفيذه طيلة تاريخ المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 16 تعليق
  • rifi-nadori
    rifi-nadori منذ 14 سنة

    ********** bgiti idiro 7okm ispani bach ya3ablik l7al a****** iwdan fa
    9an akik a ya ****** a ya ******** o***********

  • ريفي مغربي
    ريفي مغربي منذ 14 سنة

    اذا كانت الدولة قصرت في حق الريف فانك انت ياطارق ومن تناوب على مجلس الناظور قد اجرمتم في حق
    الناظور لانكم كدستم الثروات لنفسكم ونهبتم المال العام وتصرفتم بعقارات المنطقة . انني لا افهم كيف يعقل ان ياتي
    اليوم احدهم ينتقد الماضي وهو كان جزء منه بل كان هو المستفيد الوحيد من تجاوزات الماضي . انك تعرف اليوم
    ان المشارع الوهمية لم تعد ممكنة والمحاسبة تتحرك ولهاذا تخطب ود اسبانيا استعدادا للمستقبل لانه في المستقبل
    القريب اما ستمثل امام القضاء او ستهرب الى اسبانيا . ان المغرب لا ينتظر نقطة حسنة من اسبانيا ولا من
    غيرها . بالمناسبة اسأل عن صحة زميلك شوعو هناك وقل له بانه غير متهم كما سمعنا وكل ما قيل اشاعة فليعد
    لان البرلمان ينتظره

  • xxxxx
    xxxxx منذ 14 سنة

    a si tarek sir wajjad al mahatta tourorkia ba3da ou nhasbouk 3la lmattar ou lakournich ou l aradi li stahwati 3liha . rah lwakt tabadal .nass raha w3ate.ou lhokm a dati khal9atou chi al afrade bhalak li aghrade chakhssia. rhna kounna mgharba mine oujdaaaaaaaaaaaaaa ila tanja ila lgwira . allah al watane al malik

  • hamza
    hamza منذ 14 سنة

    السي طارق الندوة في إسبانيا بعيدا عن البلدية ليس إلا ضياعا للهدرة أم أنك تركت ضيعتك عفوا بلديتك لوزراء حكومتك مجاهد وزير التعمير والإصلاحات والمالية وعباس وزير الطرق والمشاريع والمالية علال فارس وزير الترتورات وهنا ولهيه والصفقات والمالية وبورحايل وزير باس بارتو والمالية وهي أحدث حكومة رقمية ومن جيل 4 G وعفوا المالية أصبحت ضرورية لكل حكومة جديدة لارتباطها الوثيق بالسماسرة تأخذ أكثر أضعاف ما تأخذه TVAولأن طارق يحلم بالحكم الذاتي لنفسه فأنت مستقل ومستقيل عن ومن البلدية ألا ترى أنك عجزت عن تسيير مرفق صغير جدا وتتوارى عن مقابلة المواطنين إلا عن طريق وسطاء وسماسرة ولا تستطيع حتى مواجهة مواطن بسيط لأن همومهم ومشاكلهم كثيرة بسبب تفرعن بعض من فوضتهم بمهام ألا ترى أنك إشتهرت بأكبرفندق بالناظور الجديد عفوا تجزئة المطار وحرمت أبناء أهله من التعليم والصحة ألا ترى أنك تكره المشاريع الإجتماعية والتربوية والرياضية والمساحات الخضراء وتشمئز منها وترغب أن تفوت حتى القبور لأصحابك للبناء فيها ألا ترى أنك ترخص في مواقع لا يسمح فيها قانون التعمير وتصاميم التهيئة العمرانية بالعلو أكثر مما هو في تصاميم التنطيق ألا ترى أنك جعلت حي أولاد ميمون لعري الشيخ جديد ألا ترى أنك لم ولن تنجز أي مشروع يذكر سوى تغييرات على الأصول منها أعطيك 3 أمثلة تغيير تجزئة المطار وتحويلها إلى فندق تغيير موقع سوق الجملة بالناظور من أصله حسب تدشين العامل السابق عواد إلى موقع مزدحم ويشوه منظر المدينة ومحاولات تحويل المحطة الطرقية كمشروع ولن أخوض فيما هو قضائي نحن نعرف من أين لك هذا منذ زمن الضرع الإسباني الإستعماري وتريد أن تعلمنا أبجديات الإستقلال الذاتي ليتولى أل يحيى أمره إنك تحلم حلما مزعجا وأخرج إلى الشارع واسأل عن مكانتك بين عموم الناس قبل أن تحلم .

  • gdsrsahghg
    gdsrsahghg منذ 14 سنة

    yak

  • kalo
    kalo منذ 14 سنة

    yak asi tariq

  • أبو إلياس
    أبو إلياس منذ 14 سنة

    ما ذا قدمت يا طارق بحبى حتى ترسل تلك الخطابات العنرية من بلاد إزابيلا الخانزة…
    نعم حقيقة أن النخبة الفركفونية التي تسيطر على جل مرافق الادارة تخنق البلاد وأن الادارة المغربية الموروثة من عهد الاستعمار الفرنسي عقبة لتطوير ليس الحكم الذاتي فحسب بل تطوير كل شيء…
    ولكن ألم يتكالب الاحتلال الاسباني والفرنسي الذي أعانه في الأخير على الريف للقضاء على حكم ذاتي صنعوه بتضحيات الشهداء وجهاد طويل ؟
    نريد أن تعطي المثال عبر تسييرك لمؤسسة بتمثيلية صغيرة كبلدية الناظور حتى يكون لكلامك صدى وتأثير،
    الاسبان بحتلون أرضنا بالريف وأنت من عاصمة الاحتلال وعاصمة القصف بالغازات السامة ونهب الريف واضطهاد أهلنا بمليلية وسبتة وتقتيل كل المجاهدين والتبجح بأخذ صور ورؤوسهم مقطوعة وما خفي أعظم…
    كلا المحتلين عاثا في بلادنا فسادا وتخريبا وتقتيلا فهما شريكان في الجرائم …

  • amajod
    amajod منذ 14 سنة

    hadihi alintikadaat fi nadari laha 3iddat kiraat fiha mayassoub fi almassalih achakhssia lihada aldami ,
    wafiha mahwa sahih lihaddin ma,
    ida badaana bittahmich falaissa hounaka mintaka fi almaghrib ta3arradaat littahmich wattamieez akthaar min mintakaat arrif athadda aieen kan fi almaghrib an youdlia bighayri hada,hada min janib amma mayata3allak bihoulm assi tarik alhoukm addati lirrif fahada mala atamannaho laka yakhi ,limada??????????????????????
    liannaka wamithlouka mafa3altoumouho birrif fi zamana almarkazia alhalia ay kolchi kayamchi la rbat khairatouna ….
    fahwa karithi wanahabtoum ma layouhssa waladilla lada man khalaftaho 3ala harami albaladia li nador wabilwathaik warayna dalika 3ala nafssi hada almawki3 walihalakaat waroubbama hatta 3ala nadorcity,
    amma ida bakia kolla chaye fi nador falia alyakin anna makana younkaal ila banque almaghrib fassayouwajjah min tarafi amthalika ila bancocentral bi madrid,
    hada ya3ni la anta wala man tantakidouhoum watoussamihim bilfrounkoufonieen fi alhawa sawa,
    anta tahloum ila ta3wid maakhadaho linka man dakartahoum salifan bihoulmika toujaha chibh aljazeera aleberia.
    amma bikhoussoussi alhoukm addati fakaad nakachnaho miraran fala ara anna aya mantakatin fi almaghrib mouahhala lidalika,lianna almaghrib laissa jinssan wahidan wala thakafa wahida, illa akol annaho illaaaaaaaaaa mantakaat assahraae bijanoubi almamlaka youmkin fi nadari an yassri 3alaiha hada li3iddat i3tibaraat wakbarouha siyaassia ma3a tahaffoud saghir ladaya fi almawdou3 ghayra hadihi almantaka fainnakoum satajourrouna albalad ila alhawia wakhassatan mantakaat arrif .
    ma3a al3ilm annani rifi hatta annoukha3 ,
    wakama sabakto waroubbama lam youtalib bihi 3alanan ay mouwatin maghribi mithli bassit 3alanaan,
    outalib bimouhakamaat addawla almaghribia lima iktarafatho min haif watamieez wajaraim birrif wa 1984 wamakabirihi aljama3ia chahidatoun ila an yaritha allaho alarda waman 3alaiha.

  • amajod
    amajod منذ 14 سنة

    ah assi tarik daa3 fik haad alissm loukan yakdaar tarik bnouzaiaad ihaydo laak lakan hayadlik dak arrass alli makayafhamch kassah khawi,
    hadouk alli katamssah lihoukm alkappa billougha alli katafhamha,rahoum massta3mrin abladaak walla melilia malad limithlika mina almafya ya touwayrik….
    raah bhaalak houma alli dakhlo assbaniol fi wadihaat annahaar wama aktharahoum fattarikh mawjoud .
    badala an tanhada watoukadi espania almoussta3mira allati rachaat mantakatouka allati wada3ta senario khaas liddifaa3 3anha,hhh
    bissoumoum lazalaat adrarouha lihaddi alyoum watasstamir lialaaf assinin.
    badala hada anta tourid an tou3awwid masabak3aka ilayhi alfrounkoufounioun
    haad lablaad wallat likoum awzi3a aljouhala,alli ma3arfinch mama3na alwatania alhakka ghayri almaghchoucha kallati tataghannawna biha assa3alik,
    amthaloukoum sawfa youzaaj bihim fi ghayahibi assoujoun ajilan am 3ajilaan
    walamthila kaad badaat falada alinterpool wassalaat oula albitakaat fi haaki man kanou yatamassrahouna 3alaina kolla yawm thoulatha bikoubbat albarlaman.
    kollo man khadala hada alwatan fassawfa youkhdaal bih in ch allah min karib aw ba3id.

  • amazigh
    amazigh منذ 14 سنة

    salam azul
    nt9atha omathanagh tarik yahya khath zama ness eyaga dh minetagh 3ath .تتكلمون فقط عندما ترون شخص يتكلم لحقيقة .أيتها لمخابرات لعينة.عليكم لعنة أيها المنافقون. سيد طريق يحيى على .وأنا من مويد هذاالمشروع إلى الأمام أوما طريق .

  • ريفي مغربي
    ريفي مغربي منذ 14 سنة

    فعلا طارق يحتاج الى حكم ذاتي ونفسي انه لا يعقل انسان راكم ثروته بسبب اخطاء الماضي حينما كان طارق
    يصول ويجول ويفعل ما يشاء دون حسيب وفعلوا بمدينتهم ما لم يفعله الاستعمار باعوا المدارس والحدائق والطرق
    وخنقوا المدينة ياتي اليوم ويتكلم عن الاصلاح فعلا الدولة تقوم باصلاح ماخربته انت وعملائك . وزع الرخص
    والتجزئات على الاهل والاحباب والى اللقاء في الاتخابات القدمة .
    الى صاحب الرد 10 اقول انك نشاز الوحيد الذي ايد طارق في الناظور و الله ان طارقك هذا لايصلح لتسيير مدينة
    مثل الناظور .
    مـــــــــــــاذا فعل في تاريخه لمدينة الناظور سوى الكلام الفارغ اعطيني مصلحة واحدة للناظور .
    ارحلوا ياتجار المجالس واتركوا الطريق للشباب الصادق والغير المنافق والقانع والمستعد لتقسيم
    الخيرات على ابناء المنطقة . ليس مثل طارق واصحابه يكدسون الثروات لوحدهم

  • ريفي مغربي
    ريفي مغربي منذ 14 سنة

    ماذا فعلت مع المعطلين سوى الوعود الفارغة كلما اقتربت الانتخابات . لا تنسى ان هذا العهد للمحاسبة على مشاريع
    البلد وان ساعة الحقيقة بدأت تقترب . لان الجريمة المرتكبة في حق سكان المطار واطفال المطار ستحاسب عليها
    في الدنيا قبل الاخرة . انني موظف بسيط كافحت وبنيت منزلا ولما سكنت لم اجد لا مدرسة ولا ولا ولا …..اي
    شيء وكان لهذا تاثير على تمدرس اولادي لان امكانياتي اصبحت ضعيفة وانا دون سيارة فهل انت مسرور بانقطاع
    اولاد بلدك عن الدراسة .انك تتحمل المسؤلية الأخلاقية والقانونية .لو كنت مكانك لاعتذرت للسكان ورحلت الى
    املاكك خارج المغرب التي كونتها من الناظور

  • soufian
    soufian منذ 14 سنة

    sir tan3as chno darti larif waloo.

  • samir
    samir منذ 14 سنة

    ماذا يقول هذا الإنسان الذي وضع فيه كل الريفيون الثقة هل رشحناه للمجلس البلدي أم للكنغرس ضحك علينا وأخذ المجلس البلدي لم يفعل أدنى شيء بل فعل أشياء لنفسه أتطرق إلى شيء ممكن لايعرفه الجميع هل تعلمون أنه قطع الماء الذي يسقون به جميع الحدائق وأنه زاد في ضريبة الإشهار للتجار والبقية تأتي نحن مغاربة أحرار نعتز بمغربيتناأما هذا الرئيس المحترم حتى يخدم مدينتنا وما يمليه عليه ضميره ولا يتكلم عنا هل نسي ما فعل في أراضي المطار يقول المثل خلي جمل نايم إذا قم تخدم بلدك برك من بلا بلا بين لنا مدير وهدر

  • amajod
    amajod منذ 14 سنة

    kabla albidaia fi atta3alik hawla chakhss aw chaye kayfama kana naw3ouh,
    hawil an takouna laka noubda 3an ho, alan atassaeaal man minkoum ya3rif walaw 50% 3an hada arrajoul,
    lilmazid mina attawdihaat issealo 3anho
    abnaae mililia

  • masin
    masin منذ 14 سنة

    awadi sir bhalak.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق